العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ

مسئول: العنف في العراق تراجع والإرهابيون منشغلون بدولهم

أعلن وكيل وزارة الداخلية العراقية، عدنان الأسدي أن «الإرهابيين» الذين كانوا يقاتلون في العراق باتوا «منشغلين في دولهم»، مشيراً إلى أن معدلات العنف تراجعت في البلاد.

وقال الأسدي وهو المسئول الأكبر في وزارة الداخلية العراقية، إن «لدى الإرهابيين أمكنة كثيرة ليقاتلوا فيها». وأضاف «في السابق كان العراق فقط، لكن اليوم لديهم خيارات كثيرة». وتابع أن «السوريين الذي يقاتلون مع تنظيم القاعدة كانوا يأتون للقتال في العراق، لكنهم اليوم يقاتلون في سورية والمصريين يقاتلون في مصر، واليمنيين في اليمن، والليبيين في ليبيا». وذكر الأسدي أن «الإرهابيين توزعوا على هذه البلدان... وربما لديهم بلدان أخرى للبدء فيها». وشدد على أن «معدلات العنف في العراق باتت أقل اليوم»، في ظل الخطط الأمنية التي تتبناها وزارتا الداخلية والدفاع منذ الانسحاب الأميركي نهاية العام الماضي، والذي ترافق مع تأكيدات حيال قدرة القوات العراقية على تسلم الأمن.

وأوضح الأسدي أن «أعمال الخطف أصبحت أقل وقد بتنا نعتقل الخاطفين بسرعة ونتتبع طرق تواصلهم». وتراجعت أعمال العنف وأعداد الضحايا في البلاد خلال الفترة الأخيرة. فقد قتل خلال النصف الثاني من العام 2010 مالا يقل عن 2025 عراقياً، فيما انخفض العدد إلى 1554 خلال الفترة ذاتها من العام 2011، وفقاً لمصادر رسمية.

وقتل 151 شخصاً جراء أعمال العنف التي وقعت في العراق خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما قتل 259 شخصاً خلال الشهر ذاته من العام 2011.

وأعلن الأسدي أن «طائرات المراقبة الأميركية ممنوعة قطعاً من العمل في الأجواء العراقية لأن المعلومات التي تحصل عليها لا تأتي إلينا». وشدد على أن «كل الفضاء والأرض والمياه تحت سيطرة القوات العراقية»، لافتاً إلى أنه بعد توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة في العام 2008 أصبح «كل جهد أمني أو استخباراتي خارجي ممنوع».

وكان عدد من المسئولين العراقيين أثاروا قضية وجود طائرات مراقبة أميركية في سماء البلاد. وقال الأسدي إن عمل وزارته التي لاتزال من دون وزير منذ تشكيل الحكومة قبل أكثر من عام، يتركز إلى جانب الجهد في حفظ الأمن على مكافحة «الفساد فيها الذي انخفض كثيراً خصوصاً بسبب العقوبات»

العدد 3446 - الأحد 12 فبراير 2012م الموافق 20 ربيع الاول 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:45 ص

      ايا الله اشغل الضالم بضالم

      يا الله احفض العراق من كل شر يارب

اقرأ ايضاً