العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ

ميرزا: نشاط «تطوير» أسفر عن زيادة جيدة في النفط والغاز

حفر 240 بئراً تطويرية لرفع إنتاج البحرين

وزير الطاقة يلقي كلمة في افتتاح معرض «جيو2012
وزير الطاقة يلقي كلمة في افتتاح معرض «جيو2012

قال وزير الطاقة، عبدالحسين ميرزا، إن البحرين حفرت نحو 240 بئراً تطويرياً لزيادة إنتاج النفط في البلاد وإن الإنتاج ارتفع بفضل استخدام تقنيات جديدة في حفر هذه الآبار

وقال ميرزا أمام مؤتمر «جيو 2012»: «لقد أعلنت في المؤتمر الأخير عن تأسيس شركة تطوير للبترول، وهي مشروع مشترك بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة أوكسيدنتال للبترول الأميركية وشركة مبادلة للاستثمار. وكان الدافع الرئيسي لتأسيس شركة تطوير (والتي دشنها صاحب السمو الملكي ولي العهد في العام 2010) هو مضاعفة إنتاج النفط باستخدام التقنيات المتقدمة التي توفرها شركة أوكسيدندتال لتحسين استخلاص الخام. واليوم أقف بينكم لأقول بكل فخر إنه منذ أن قمنا بإنشاء شركة تطوير في أواخر العام 2010م، فقد تم حفر 240 بئراً، وهو ما يعد إنجازاً كبيراً إذا ما قورن بإجمالي 800 بئر تم حفرها في البحرين خلال الفترة السابقة التي امتدت على مدى 70 عاماً».

وأضاف «وأسفر نشاط الشركة حتى الآن عن زيادة جيدة في إنتاج النفط والغاز المحلي مقارنة بالفترة السابقة بعد تأسيس شركة تطوير مباشرةً. ومن المتوقع أن يتم بحلول العام 2028م حفر آبار تطويرية جديدة في البحرين لزيادة إنتاج النفط والغاز. وسيتم حفر بعض هذه الآبار إلى أعماق لم يسبق الوصول إليها في الجزيرة، وهي تكوينات الغاز العميقة التي تقع على أعماق تتراوح ما بين 15,000 و20,000 قدم. ويمثل تحديد هذه الآبار واحتمالات نجاحها ثمار الجهود التي يبذلها اخصائيون من علماء الجيولوجيا في شركات أوكسيدنتال وبابكو وتطوير للبترول».

وانطلقت مساء يوم الأحد الموافق 4 مارس/ آذار 2012 فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط العاشر للعلوم الجيولوجية (جيو 2012) تحت شعار «مستقبل العلوم الجيولوجية في منطقة الشرق الأوسط» والذي تستضيفه مملكة البحرين برعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وذلك خلال الفترة من 4- 7 مارس الجاري على أرض مركز البحرين الدولي للمعارض.

وقد افتتح مؤتمر جيو 2012 وزير الطاقة بمشاركة أكثر من 2000 مشارك من عدة دول عالمية وإقليمية وخليجية من أصحاب الاختصاص والمهتمين ورؤساء الشركات النفطية العالمية والعاملين في قطاع النفط والغاز.

كما أشار الوزير إلى أن التقدم في المبادرات الاستراتيجية للهيئة الوطنية للنفط والغاز في مجال التنقيب وزيادة الانتاج قد بات ملحوظاً، إذ بدأت شركتا أوكسيدنتال وشركة النفط التايلندية (بي.تي.تي.إي.بي) بتنفيذ أعمال التنقيب عن النفط والغاز في القطاعات البحرية في مملكة البحرين وفقاً للجدول المحدد لها. وتقوم الشركتان بوضع اللمسات الأخيرة للمسوحات والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية.

وأوضح أن أنشطة الحفر بدأت بالفعل، وسوف تستمر هذا العام وفي السنوات القليلة المقبلة.

وينظم المعرض شركة إدارة المعارض العربية والجمعية الأمريكية لجيولوجيا البترول، وجمعية الظهران لعلوم الأرض وجمعية الإمارات لعلوم الأرض، وجمعية علوم الأرض البحرينية والجمعية الجيولوجية العُمانية والجمعية الجيولوجية القطرية والجمعية الأوروبية لعلوم الأرض، وجمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافية وبالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من عدد من الشركات العالمية والخليجية والبحرينية.

أما فيما يخص معرض جيو هذا العام. فقد أناب رئيس الوزراء وزير الطاقة لافتتاحه في تمام الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الإثنين، إذ سيقام في مركز البحرين الدولي للمعارض بمشاركة أكثر من 150 شركة من 27 دولة عالمية ستعرض أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال صناعة النفط والغاز والاستكشافات النفطية.

كما أشار الوزير إلى أن النفط والغاز الطبيعي الموجود في المكامن غير التقليدية مثل الزيت الثقيل والصخور الزيتية ومكامن الغاز الضيقة والصخور الغازية، أكبر بكثير مما تم إنتاجه حتى الآن من المكامن التقليدية بصفة أساسية. وسوف يكون مفتاح الانطلاق نحو المستقبل هو الوصول إلى فهم أفضل لآليات التكوينات الجيولوجية والصخور، واستحداث تكنولوجيا جديدة تتيح لهذه الصناعة إنتاج النفط والغاز من هذه الموارد ذات القدرات المرتفعة. إن العالم في كل عام يشهد قفزات كبيرة في مجال التكنولوجيا كالتقدم في مجال التصوير السيزمي ثلاثي الأبعاد، وتطوير جيل جديد من أدوات التسجيل والحفر الأفقي وحفر الآبار متعددة الجوانب والنماذج المتطورة والمحاكاة الإلكترونية والأجهزة المتطورة. وهناك إنجازات مذهلة في هذه الصناعة في المعوأوضح أن الخبراء يقدرون في هذا القطاع الصناعي، أنه على مدار الفترة بين عامي 2011 و2015 سيتم استثمار حوالي 530 مليار دولار في صناعات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط. وسيتم إنفاق حوالي 60 في المئة من هذه الاستثمارات في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما تحدث في الجلسة الافتتاحية رئيس مؤتمر جيو 2012 مديرة التنقيب في شركة نفط عُمان انتصار الكندي ورئيس شركة ايه.ايه.بي.جي بول ويمر وجون اندرهيل من إي.إيه.جي.إي، ورئيس إس.إي.جي، بوب إيه هارديج ، ونائب رئيس النقيب بشركة أرامكو السعودية عبدالله النعيم، ونائب الرئيس المسئول عن التنقيب العالمي بشركة توتال الفرنسية مارك بليزد، ومدير شل للمشاريع والتقنية عضو اللجنة التنفيذية في «رويال دتش شل» ماتياس بيشسيل إضافة إلى نائب الرئيس المسئول عن تقييم الطبقات والإنشاءات في شركة «ويذر فورد» نيكولاس جي

العدد 3467 - الأحد 04 مارس 2012م الموافق 11 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:59 ص

      تساؤل

      مجرد سؤال .. ان شركة تطوير للبترول وحسب السجلات الرسمية راسمالها 20000 دينار فقط فكم كلفة الحفر و الاستشارات .. اذا كان ثمن الحافر العمودي لا يقل عن 500000 دينار ..؟؟

    • كمنتشيب | 12:25 ص

      الحمدلله

      لان شكرتم لأزيدنكم
      وبالشكر تدوم النعم
      الحمدلله رب العالمين على انعمه السابغة

اقرأ ايضاً