العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ

«ممتلكات»: الحصول على تصنيف عال لمؤشر الشفافية العالمية

حافظت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، الذراع الاستثماري لمملكة البحرين، على التصنيف العالي الذي تحتله في مجال الشفافية على مؤشر الشفافية العالمية Linaburg-Maduell الخاص بمؤسسة صناديق الثروة السيادية المستقلة (Sovereign Wealth Fund)، حيث حلَّت ممتلكات ضمن التصنيف الأول مع نظرائها من صناديق الثروة العالمية، ويؤكد هذا التصنيف التزام ممتلكات بأعلى معايير حوكمة الشركات والمساءلة.

وحلَّت ممتلكات، في الدراسة ربع السنوية التي أصدرتها مؤسسة الصناديق السيادية المستقلة ومقرها الولايات المتحدة، جنباً إلى جنب مع صناديق الثروة السيادية لكوريا الجنوبية وكندا، مع حصولها على درجة 9 من أصل 10 درجات. ويذكر أنه من بين 44 صندوقاً سيادياً من مختلف أنحاء العالم تم تصنيفها من قبل المؤسسة، سجل أكثر من نصفها أقل من درجة 8 على المؤشر، وهي الدرجة التي تعتبرها المؤسسة الدرجة المقبولة لتحقيق الحد الأدنى للشفافية.

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة: «من المهم جداً بالنسبة لممتلكات، بصفتها الشركة القابضة للعديد من أصول المملكة الاستراتيجية غير النفطية، أن تكون مثالاً يقتدى به. وتساهم المكانة العالية التي تحتلها ممتلكات في مؤشر الشفافية التزامها المستمر بالمعايير الدولية لحوكمة الشركات والشفافية، مما يدل على أن اقتصاد البحرين مبني على أسس راسخة وسليمة.

وأضاف: «اغتنم هذه المناسبة لأتقدم بالشكر للإدارة والعاملين في شركة ممتلكات لعملهم المتواصل لترسيخ أفضل الممارسات التجارية في عملياتها وضمن شركات محفظتها الاستثمارية، مما يوفر لتلك الشركات القدرة على المنافسة اقليمياً ودولياً وتعزيز سمعة البحرين في مجتمع الأعمال الدولي».

ويقوم مؤشر الشفافية Linaburg-Maduell الذي طورته مؤسسة صناديق الثروة السيادية المستقلة على أساس 10 مبادئ رئيسية، تبين مدى شفافية صناديق الثروة السيادية للمستثمرين، ومن هذه المبادئ: النسبة المئوية لملكية مقتنيات الشركة، العوائد المالية، التوزيع الجغرافي للمقتنيات، بالإضافة إلى بيان استراتيجيات وأهداف واضحة للمستقبل.

العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً