العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ

مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يعقد ملتقى فن صياغة العقود

المنامة - مركز التحكيم التجاري 

11 مارس 2012

ينظم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ملتقى فن صياغة العقود «الصياغة - آليات التنفيذ- حل المنازعات» عن طريق ورش العمل، وذلك خلال الفترة من 1- 4 أبريل/ نيسان المقبل بمركز دبي التجاري العالمي وسيحاضر فيها طلال الصوفان وهو مستشار قانوني ومحكم مسجل في جدول قيد المحكمين بوزارة العدل السعودية.

كما سيكون هناك مداخلات وتعليق لكل من مدير مركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري ورئيس محكمة الاستئناف في القاهرة، مجدي إبراهيم قاسم، الرئيس والشريك أول مكتب راج وشركاه للاستشارات القانونية بدولة الإمارت العربية المتحدة محمد المهيري.

وقال الأمين العام للمركز أحمد النجم بأن اختيار عنوان هذا الملتقى جاء للتعريف بأهمية صياغة العقود والأوراق القانونية في ظل التطورات الهائلة لثورة المعلومات والطفرة الإلكترونية التي غيرت أوجه المعاملات التجارية الدولية. ففي الوقت الذي ينصب فيه اهتمام بعض القانونيين على الجوانب الموضوعية والشكلية القانونية البحتة والأساليب التقليدية في تحضير العقود القانونية، فإنه في ظل التطورات الأخيرة في مجال الصياغة أصبحت الحاجة الآن تتطلب فكراً قانونياً أكثر مرونة وانسجاماً مع البيئة التجارية وتدعو إلى زيادة معرفة القائمين على صياغة العقود بالنواحي التجارية والمالية والفنية التي تشكل الأساس الذي تقوم عليه معظم العقود. ومن هذا المنطلق يأتي هدف هذا الملتقى ليقدم للمشاركين مهارات جديدة في صياغة العقود تتوافق مع آخر المستجدات والممارسات المثلى التي تطورت حديثاً في هذا المجال، ومن ثم المساهمة في تعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية لدى المشاركين وإثراء أساليب الصياغة القانونية لديهم ضمن منظور جديد أكثر شمولية واتساعاً.

وأفاد النجم بان الملتقى يهدف إلى إطلاع المشاركين على آخر المستجدات والممارسات المستحدثة دولياً في مجال صياغة العقود وعلى أنواع العقود وكيفية التفاوض عند إبرام العقود، بالاضافة الى مراحل صياغة العقود الدولية وماهية العقود الدولية ومحتوياتها وعناصرها. وتمريس (تدريب) المتدرب على صياغة العقود والتمييز بين الصياغة القانونية الكاملة والصياغة الناقصة.

كما يهدف أيضا الى تعريف المشاركين بأدوات وأساليب ووسائل صياغة العقود الدولية من حيث اختيار الكلمات والصياغة والهدف، وتنمية المهارات في مجال إعداد صياغة عقود البيع والإيجار والوكالة التجارية والمقاولات والفرنشايز وعقود الشركات بمختلف أنواعها.

العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً