العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

"القناة الرياضية" وكرة اليد

محمد أمان sport [at] alwasatnews.com

رياضة

تحدث إليّ أحد الإخوة من منتسبي اتحاد السلة قبل أيام، وقال لي "لماذا لا يوجد برنامج خاص بلعبة كرة اليد أسبوعيا كبرنامج كرة السلة (أون فاير)"، وقال أيضا: "هل تعلم أن برنامج كرة السلة يتابع من قبل الدول الخليجية وغيرها وهناك تفاعل معه؟"، قلت له: "اتحاد السلة يملك أن يدفع، أما اتحاد اليد فلا"، أجاب "اتحاد السلة لا يدفع فلسا للقناة الرياضية".

عموما، لست متأكدا ما إذا كان اتحاد السلة يدفع مقابل نقل المباريات باستمرار وبث برنامج أسبوعي متخصص بلعبة كرة السلة، ولن أستند الى التصريحات المتبادلة بين المسئولين في الاتحاد والقناة الرياضية بشأن الخلاف المادي، إنما متأكد ومتيقن بأن "القناة الرياضية" إذا ما كانت تتجاهل فهي مقصرة في حق "لعبة الإنجازات"، ولا تعطي لاعبيها وأنديتها واتحادها وجمهورها ما يستحقونه من التغطية الإعلامية.

عندما كنت في الكويت ممثلا عن "الوسط" لتغطية مشاركة الأهلي والدير في البطولة الخليجية لكرة اليد الأخيرة، عرف القائمون على برنامج الرياضة في إذاعة البحرين كيف يصلون إلي ليضعوا المستمع في قلب الحدث (وأنا أشكر القائمين على البرنامج لتواصلهم حتى على مستوى المنافسات المحلية)، هل يوجد أكبر من هذا التقصير بالنسبة للقناة الرياضية؟

كتبت سابقا، بأنني لن أطالب القناة الرياضية بنقل حدث رياضي خارجي على مستوى لعبة كرة اليد أو غيرها طالما أن الحدث ينقل على القنوات الرياضية الخليجية المتخصصة والحكومية الأخرى، وحددت في كتاباتي السابقة بأنه بدلا من أن يدفع فلسا في نقل حدث خارجي متوافر في قنوات أخرى إهدارا للموازنة المعروف للجميع محدوديتها، وبالتالي من الأفضل صرفها في تزويد الكفاءات الوطنية بالمعدات وتحسين وضعية الكادر.

المؤسف حقا، أن القناة الرياضية لا تستطيع حتى تسجيل مباراة على مستوى دوري الدرجة الأولى لكرة اليد بكاميرا واحدة، لا أدري أن كنت دقيقا في كلمة (لا تستطيع)، أو أنها (تستطيع) وتتجاهل أو لا تجد في التسجيل أهمية، الإجابة على ذلك ليست متوافرة بطبيعة الحال إلا عند المسئولين في القناة الرياضية، فهل من إجابة؟

إذا كانت بعض من مباريات الدرجة الأولى المصنفة على أساس أنها (مباريات قوية) كالأهلي مع الاتفاق والدير مع النجمة على سبيل المثال التي لعبت يوم الثلثاء الماضي لم تحظ بنقل أو تسجيل بكاميرا واحدة، فهل نهائي كأس الأشبال المميز جدا بين الشباب وباربار ستتفضل القناة الرياضية بالاهتمام فيه؟ الإجابة المنطقية لهذا السؤال (طبعا لا).

في النهاية، أكرر بأن على القناة الرياضية السعي وراء التميز في نقل الأحداث المحلية في مختلف الألعاب، فالإعلام عموماً جزء لا يتجزأ من إستراتيجية تطوير الرياضة المفترضة، وإذا كان الإعلام سلبيا تجاه الرياضة فإن التأثير كبير، الإعلام المميز طريق للإبداع والتطور ومن جانب آخر سبيل حقيقي للإعلان (الرعاية المالية) بالنسبة للشركات التي تبحث عن الوصول للمجتمع من خلال الطريق الأسهل والأكثر جاذبية وهي الرياضة.


آخر السطور

توجه اتحاد اليد لتغيير نظام دوري الدرجة الأولى توجه لا أتفق معه كليا في هذا الوقت بالذات، فالموعد التقريبي لتصفيات الشباب معروف والأجندة للمنافسات المحلية وخصوصاً الدرجة الأولى محددة منذ زمن وأكدها أمين السر قبل ساعات قليلة من التفكير في تغيير النظام، والحديث عن إلغاء أفضلية الأول والثاني في المربع الذهبي أراه غير منطقي، فهل يومان أو ثلاثة أيام إضافية ستؤثر؟

إقرأ أيضا لـ " محمد أمان"

العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:13 ص

      الرياضيه

      وهل تحولت القناة الرياضيه للرياضه الأن اعذروني لاأدري فآخر مره ومن فتره طويله شاهدتها وكانت قد حولت للجان التحقيق التابعه ..... وكان التحقيق بشكل يومي ومباشر وشكرا على اعلامنا بتحول القناة اخيرا للرياضه

اقرأ ايضاً