العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

كلينتون: نتحدث عن توفير الدعم غير الهدام للسوريين

قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في ختام اجتماعها مع نظرائها في دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض بعد ظهر السبت ان الحديث تركز "على توفير الدعم غير الهدام" للسوريين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.
واوضحت بحسب الترجمة العربية خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفصيل "نتحدث بشكل جاد حول توفير الدعم غير الهدام وسنناقش ذلك في اسطنبول" في اشارة الى مؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي يعقد الاحد بحضور عشرات الدول.
واضافت "توافقنا هنا على ضرورة وقف القتل في سوريا فورا ونحن موحدون على هذا الهدف (..) ونهاية النظام" لكنها اكدت ضرورة ان "تكون المعارضة موحدة ايضا".
وتابعت كلينتون "سنبحث اربع نقاط في مؤتمر اسطنبول: تكثيف الضغوط، وايصال المساعدات الانسانية، ورؤية ديمواقراطية للمعارضة، وكيفية مساعدة الشعب لاخضاع (محاكمة) المسؤولين عن العنف".
ونددت بمواصلة النظام عمليات القمع التي اوقعت، بحسب الامم المتحدة، ما لا يقل عن تسعة الاف قتيل منذ بدء حركة الاحتجاجات قبل اكثر من عام.
وحول ايران، قالت ان طهران "تستمر في تهديد جيرانها وتقويض الامن الاقليمي من خلال دعمها للقمع في سوريا والتدخل في اليمن".
واضافت "نحن عازمون على منع ايران من امتلاك سلاح نووي (...) المحادثات المرتقبة في اسطنبول يومي 13 و 14 نيسان/ابريل المقبل تشكل نافذة امام ايران لكنها لن تبقى مفتوحة الى الابد".
واكدت ان "سياستنا حيال ايران تتضمن التلافي والوقاية وليس الاحتواء (...) ناقشنا ما ننوي تقديمه في الاجتماع المقبل والامر منوط بايران لكي تظهر بانها تنوي خيرا".
وتخشى الدول الغربية والخليجية ان يسمح برنامج تخصيب اليورانيوم لايران بامتلاك قنبلة نووية لكن ايران تنفي ذلك وتصر على ان برنامجها مدني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:20 م

      أنا سني وشيعي

      المخطط لإسقاط سوريا وليس لإسقاط النظام فشل فشلاً دريعاً وخابت آمآل الشيطان الأكبر والشر المطلق أمريكا والكيان اللقيط ونحمد الله على ذلك.

    • زائر 2 | 12:01 م

      • بهلول •

      إستقري على تسريحة لشعرك ! يوم مسدول يوم عجايف يوم ناشف يوم مرطب ! و بعدين معاك ؟ شالسالفة ؟ ، يوم مع نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان ويوم حليفة إستراتيجية للدكتاتوريات ، يوم مع صدام و يم على صدام .....

    • زائر 1 | 11:16 ص

      عندما يتكلم الشيطان عن الخير!

      الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم.

      يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الخكمة فقد أوتي خيراً كثيراً وما يذكر الا أولو الألباب (ذوو العقول).

اقرأ ايضاً