العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

«بابكو» تبدأ اليوم برنامج الصيانة الدوري لمنصات التكرير

من المقرر أن يبدأ برنامج الصيانة المخطط له لوحدات منصات التكرير بشركة نفط البحرين «بابكو» اعتباراً من اليوم الأحد (1 أبريل/ نيسان 2012)? وسيستغرق برنامج الصيانة نحو 30 يوماً?

وستبدأ أعمال الصيانة المقررة بمجرد الانتهاء من عمليات الصيانة لوحدة (1VBU) ووحدة الاسترجاع (KRU) اللتين تخضعان حالياً لبرنامج الصيانة الدوري بمصنع التكرير في بابكو.

وفي هذا الصدد، أعربت بابكو عن اعتزازها بإجراء أعمال التخطيط والتحضير لعمليات إيقاف الوحدات من خلال فريق فني مؤهل يضم أفضل الكوادر ويحظى بخبرات فنية متخصصة تمتد لسنوات طويلة في هذا المضمار. لقد حرص جميع أعضاء فريق الصيانة في بابكو على الاخذ في الاعتبار كل العوامل والاحتمالات طبقاً لأعلى مستويات الصحة والسلامة والبيئة للموظفين والمقاولين والقاطنين في المناطق المحيطة، وكذلك تقليل خسائر الإيراد جراء الإيقاف قدر المستطاع. وسيتضمن برنامج الصيانة لمنصات التكرير العناصر التالية:

- ترميم وتحسين إعادة تدوير توربين ضغط الغاز.

- تحويل مسار غاز المنصة إلى نظام الحرق بمجمع إنتاج الديزل منخفض الكبريت.

- فحص وتصليح نحو 130 قطعة كبيرة من المعدات مثل المفاعلات والفرن والأعمدة ومبدلات الحرارة وصمامات التحكم.

- إعادة توليد محفز المنصات.

- تفريغ وفحص كثافة المحفزات الجديدة المحملة لمفاعل المنصات.

- تصليح واستبدال أكثر من 50 كيلومتراً من أنظمة الأنابيب بمختلف الأحجام والأنواع داخل وحول الوحدات.

- استكمال الترميم واستبدال اللحام الخاص بجهاز ضغط الغاز في المنصات.

- فحص كل الأجهزة الدقيقة والكهربائية.

ومن المقرر أن يضم برنامج الصيانة نحو 700 فني من موظفي بابكو والمقاولين، وسيعمل أغلبهم على مدار الساعة. ومن المتوقع أن يتم إنجاز نحو 200 ألف ساعة عمل في هذا المشروع الضخم. ومن المعروف أن عمليات إيقاف الوحدات للصيانة تنطوي على أنشطة خطرة عديدة، وتتطلب قدراً كبيراً من التعاون والتنسيق بين أعضاء فريق الصيانة، فضلاً عن التزام الجميع بتطبيق مبادئ البيئة والصحة والسلامة بشكل صارم. لقد تم إجراء العديد من عمليات التقييم التفصيلية للمخاطر، فضلاً عن وضع خطة طبية شاملة لسلامة العاملين بمواقع العمل لضمان الوفاء بمعايير البيئة والصحة والسلامة خلال تنفيذ المشروع. وسيتم نشر هذه التفاصيل وتعميمها على جميع العاملين في برنامج الصيانة حرصاً على سلامة الجميع. وتم أيضاً حث موظفي المقاولين على تعزيز دورهم في ترسيخ مفاهيم وخطط السلامة خلال تأدية أعمال الصيانة المناطة بهم. وسيقوم فرع الصيانة بالإشراف العام على جميع العمليات والأنشطة خلال برنامج الصيانة بمشاركة فعالة من فروع الشئون الإدارية والمالية وتقنية المعلومات بشركة بابكو.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً