العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

صادرات الغاز تنخفض بواقع 4 شحنات نتيجة تفجير في اليمن

ذكرت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال لـ «رويترز» في بيان أن من المتوقع أن يؤدي إغلاق منشأة بلحاف للغاز الطبيعي المسال بعد تفجير خط الأنابيب الذي يغذيها الليلة قبل الماضية، لخفض صادرات الغاز بواقع أربع شحنات.

وفجّر مسلحون خط أنابيب الغاز الذي يصل بين المنطقة 18 في اليمن ومنشأة بلحاف على خليج عدن رداً على هجوم لطائرة أميركية دون طيار أسفر عن مقتل خمسة يشتبه أنهم من تنظيم القاعدة قبل ساعات.

وأكدت الشركة في بيانها الليلة الماضية وقوع عمل تخريبي استهدف خط أنابيب ينقل الغاز إلى منشأة تمتلك شركة توتال الفرنسية الحصة الأكبر بها. وتابعت الشركة أن الانتاج توقف وتوقعت أن يقتصر الفاقد في الإنتاج على أربع شحنات لأن منشأة الغاز الطبيعي المسال كان من المقرر إغلاقها في الخامس عشر من أبريل/نيسان 2012، لإجراء أعمال صيانة سنوية.

والمنشأة التي أقيمت بكلفة 4.5 مليارات دولار أكبر مجمع صناعي في اليمن. وسبق أن اضطرت لوقف العمل بها في أكتوبر/تشرين الأول 2011، بعدما فجّر متشددون يشتبه أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة خط الأنابيب الذي يغذيها. ولكن الإسراع باصلاح الخط وتغيير موعد الصيانة السنوية في المنشأة ليتزامن مع الاصلاحات مكَّن الشركة اليمنية من تسليم جميع الشحنات التي اتفقت عليها العام الماضي وعددها 106 شحنات.

وتأتي الهجمات على إمدادات الغاز الطبيعي المسال في اليمن عقب سلسلة من الهجمات على خطوط أنابيب زادت من حدّة الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد منذ العام 2011 . وعطّلت هجمات وخلافات عمّالية صادرات اليمن من النفط - وتمثل أقل من 0.5 في المئة من الإمدادات العالمية - أكثر من مرة إلا أن إغلاق منشاة تصدير النفط وطاقتها 6.7 ملايين طن سنوياًَ أكثر أهمية لأسواق الطاقة.

ومن الصعب حماية خطوط الأنابيب في البلد الذي تكثر فيه المناطق الجبلية ويندر به السكان مع غياب قوة القانون؛ ما يعرض خطوط الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال إلى مزيد من الهجمات. وتصدّر الشركة الغاز الطبيعي المسال بموجب عقود آجلة لـ «جي.دي.إف سويز» و»توتال» وشركة الغاز الكورية.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً