العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

دراسة بجامعة الخليج العربي: التعلم الإلكتروني يساهم في رفع التحصيل العلمي وتنمية المهارات

المنامة - جامعة الخليج العربي 

20 أبريل 2012

كشفت دراسة علمية حديثة قدمها أكاديمي من جامعة الخليج العربي عن أن التعليم الإلكتروني يساهم في رفع كفاءة التحصيل العلمي وتنمية المهارات الأساسية لدى الطلبة. جاء ذلك من خلال دراسة علمية قدمها أستاذ علم النفس والتربية الخاصة في برنامج صعوبات التعلم بجامعة الخليج العربي عادل محمد العدل، أثناء مشاركته في المؤتمر الثاني للإصلاح التربوي الذي انعقد مؤخراً في الدوحة تحت شعار «نحو مجتمعات تعلم أفضل» وسط مشاركة واسعة لشخصيات أكاديمية تمثل مختلف دول العالم.

وقال العدل: إن «الدراسة العلمية التي حملت عنوان «فعالية استخدام التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الطلاب وفقاً لتعليمهم وتعلمهم باستخدامهم النظام الإلكتروني في جودة تعليمهم، ودراسة الفروق بين الطلاب وفقاً لكل من: استخدامهم للتعلم الإلكتروني، ونوع الاستخدام حسب النظام التعليمي (المتزامن - غير المتزامن)». وكشفت الدراسة عن الفروق بين الطلاب وفقاً لاستخدامهم للتعلم الإلكتروني، ونوع الاستخدام حسب النظام التعليمي (المتزامن - غير المتزامن)، في مستويات المهارات المعرفية المتمثلة في معالجة وتجهيز المعلومات وكذلك المهارات الانفعالية والمهارات الاجتماعية. وقال العدل، إنه ولتحقيق هذه الأهداف قام بتطبيق استبيان على (15) معلماً ممن يدرسون مادة الرياضيات بالمدارس المتوسطة التي تتبع سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، منهم (5) معلمين يطبقون التعليم الإلكتروني المتزامن، (5) يطبقون التعليم الإلكتروني غير المتزامن، (5) يدرسون بالطريقة التقليدية لعيّنة من الطلاب بلغت (463) طالباً.

وتوصلت الدراسة إلى أن الطلاب الذين يدرسون بالطريقة الإلكترونية يتفوقون على أقرانهم الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسي والمهارات الأساسية. كما وجد أن الطلاب الذين يدرسون بالطريقة المتزامنة بالتعلم الإلكتروني تفوقوا على أقرانهم من الذين يدرسون بالطريقة غير المتزامنة في التحصيل الدراسي والمهارات الأساسية.

العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً