العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ

حميدان: التصدي لمحاولات التلاعب بأسعار استقدام وتوظيف العمالة الأجنبية

وزير العمل ملتقياً نظيرته الفلبينية
وزير العمل ملتقياً نظيرته الفلبينية

قال وزير العمل، رئيس هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان: «إن وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل سترفعان من مستوى التنسيق مع وزارة العمل والعمال الفلبينية في مجال الرقابة على أداء مكاتب التوظيف الخاصة في كل من البلدين للحد من أية خروقات للأنظمة والقوانين».

ولفت حميدان إلى أن ارتفاع أسعار استقدام عمال الخدمة المنزلية بات هماً مقلقاً للمواطنين، وخاصة أنه لا توجد حتى الآن أية مبررات مقنعة لهذا الارتفاع.


خلال لقائه وزيرة العمل الفلبينية


حميدان: التصدي لمحاولات التلاعب بأسعار استقدام وتوظيف العمالة الأجنبية

مدينة عيسى - وزارة العمل

قال وزير العمل، رئيس هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان: «إن وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل سترفعان من مستوى التنسيق مع وزارة العمل والعمال الفلبينية في مجال الرقابة على أداء مكاتب التوظيف الخاصة في كل من البلدين للحد من أية خروقات للأنظمة والقوانين، علاوة على الاتفاق على آليات للشفافية فيما يخص الإعلان عن هيكل أسعار الخدمات والرسوم وغيرها من تكاليف الاستقدام والتوظيف، من خلال تبادل المعلومات المتعلقة بمكاتب التوظيف المرخص لها، والعمل على التصدي لمحاولات التلاعب بالأسعار أو المبالغة في تحديد مستوياتها، والذي يؤدي في النهاية إلى تخفيف الأعباء المالية على المواطنين الذين يحتاجون إلى عمالة وافدة، وفي إطار النظم والقوانين المعتمدة على الصعيد الرسمي في البلدين».

ولفت حميدان إلى أن ارتفاع أسعار استقدام عمال الخدمة المنزلية بات هماً مقلقاً للمواطنين، وخاصة أنه لا توجد حتى الآن أية مبررات مقنعة لهذا الارتفاع.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده مع وزيرة العمل والعمال في جمهورية الفلبين روزاليندا ديمابيليس بالدوز، وذلك على هامش اللقاء الوزاري التشاوري الثاني المنعقد في العاصمة الفلبينية مانيلا، برعاية الرئيس الفلبيني بينيجنو سيمون أكينو، وبمشاركة وزراء العمل في الدول المرسلة والدول المستقبلة للعمالة الآسيوية.

وتناول اللقاء بحث سبل تدعيم علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية الفلبين، وبحث سبل تعزيز التنسيق بين البلدين في مجال تنظيم حركة العمالة الوافدة، وخاصة استقدام عمال الخدمة المنزلية، حيث تم بحث الإجراءات التي تكفل المحافظة على تكاليف استقدام العمالة الأجنبية في الحدود المعقولة والحيلولة دون رفعها من قبل مكاتب ووكالات التوظيف في كلا البلدين بعد أن شهدت الفترة الماضية ارتفاعاً مضطرداً في رسوم وتكاليف استقدام تلك العمالة.

وأشار إلى أن مملكة البحرين تعتز بعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطها مع جمهورية الفلبين، وأن الجهات المختصة في مملكة البحرين مستمرة في تعزيز الحماية اللازمة لجميع العاملين الوافدين دون تمييز، كما أنها حريصة على عدالة شروط وظروف العمل، بما يكفل ضمان مصالح جميع الأطراف المعنية.


... ويرعى حفل المؤسسات المتميزة في التدريب وتنمية الموارد البشرية

يقيم المجلس الأعلى للتدريب المهني حفله الخامس يوم الأربعاء (25 أبريل/ نيسان 2012) لتكريم المؤسسات المساهمة والمعفاة من اشتراكات التدريب المهني المتميزة في التدريب وتنمية الموارد البشرية لعام 2011 في القطاع الخاص، وذلك تحت رعاية وزير العمل، رئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني جميل حميدان.

وقال مدير إدارة تنمية الموارد البشرية بالوكالة عصام إسماعيل العلوي في بيان صحافي أمس السبت (21 أبريل الجاري): «سيتم خلال الحفل تكريم ثلاث مؤسسات معفاة من اشتراكات التدريب المهني و10 مؤسسات مساهمة في اشتراكات التدريب المهني وخمسة من مسئولي التدريب المتميزين و10 موظفين تطوروا وظيفياً من خلال الاستفادة من اشتراكات التدريب المهني، فضلاً عن خمسة معاهد تدريبية». وأوضح أن عملية اختيار المكرمين تتم بطريقة دقيقة ووفق معايير محددة، حيث يتم اعتماد نسبة البحرنة، ومستوى الجودة والمشاركة في الفعاليات والساعات التدريبية، وعدد المتدربين ونسبة الاستفادة من اشتراكات التدريب ونوعية البرامج التدريبية للمؤسسات المساهمة، بالإضافة إلى ذلك يتم تقييم حجم التوظيف وموازنة التدريب المرصودة والفعلية ومراكز التدريب في المؤسسات، فضلاً عن نسبة عدد المتدربين من الباحثين عن عمل والنسبة المئوية لعدد المتدربين مقارنة بالعدد الكلي للموظفين ومستوى الجهاز التدريبي وتحديد الاحتياجات التدريبية والخطة التدريبية والتطوير الوظيفي للموظفين في المؤسسة بالنسبة للمؤسسات المعفاة، كما يتم التدقيق في السيرة الذاتية والوظيفية للمرشحين للتكريم من مسئولي التدريب المتميزين ويتم الأخذ بتقييم هيئة ضمان جودة التعليم وبمعايير إدارة شئون معاهد التدريب بوزارة العمل لاختيار المعاهد التدريبية المتميزة.

واختتم العلوي تصريحه بالتأكيد أن هذا الحفل يعتبر خطوة جادة تعززها وزارة العمل بالتعاون مع المجلس الأعلى للتدريب المهني من أجل تشجيع المؤسسات على إعداد وتطوير الكوادر الوطنية العاملة فيها، حيث تتنافس المؤسسات المساهمة على الاستفادة الكمية والنوعية من اشتراكات التدريب المهني، ما يعود بالنفع على موظفيها، إضافة إلى أن حافز التكريم يلعب دوراً كبيراً في إبراز المعاهد التدريبية المتميزة في سوق العمل وتشجيعها على تحسين نوعية البرامج التدريبية المقدمة وعلى الخصوص البرامج المعتمدة من جهات تدريبية ذات سمعة دولية، فضلاً عن الدور الإيجابي الذي ينعكس على الموظفين بأن يسمح لهم بالتسجيل في مختلف الدورات التدريبية والتي تسهم في تطويرهم وظيفياً.

يذكر انه تم خلال السنوات الماضية تكريم 70 مؤسسة مساهمة في اشتراكات التدريب المهني و12 مؤسسة معفاة من اشتراكات التدريب المهني و26 من مسئولي التدريب المتميزين و31 من الموظفين الذين تطوروا وظيفياً من خلال الاستفادة من اشتراكات التدريب المهني في شركاتهم.

العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:21 م

      900 خادمه؟؟؟

      ما يبعث على الأستغراب أسعار استجلاب الخدم حيث أنه قد يكلف 900 دينار لاستجلابهم ليش هذا مهر زواج لو طلب استقدام خادمه لماذا هذا التلاعب.

    • زائر 4 | 10:43 ص

      قانون لضبط الخادمات الهاربات

      اولا يجب تحديد سعر استقدام الخدامة على إلا يتعدى 300 دينار . يجب الزام من يأوي خادمة هاربة بكافة الأتعاب و غرامة لا تقل عن 500 دينار . كما يجب عدم اصدار السفرات جوازات او ورقة عبور إلا بعد التأكد من سبب هروب الخدامة و تغريمها كافة التكاليف .

    • زائر 3 | 7:44 ص

      حرام حراااام

      ما هذا الغلاء في الشغالات الان اصبح غلاءهم من غلاء الذهب في ازدياد مستمر لايتوقف اين الرقابة!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 2 | 4:14 ص

      بلاء لابدمنه!!

      انتشرت في الاونه الاخيره فكرة اللجوء الى الشغاله بساعه،فهي أوفر وأأمن من المقيمه في البيت
      ووزارة العمل التي كانت تحارب هذه الظاهره،هي الآن من تشجع عليها بعد التزامها الصمت حيال ارتفاع الاسعار وهروب معظم الشغالات بعد انتهاء الضمان

    • زائر 1 | 1:15 ص

      لماذا لا تتدخل الوزارة لوقف اللصوصية؟؟

      اذا لم يكن هناك مبرر لأرتفاع اسعار العمالة لماذا لا تتدخل الوزارة لوقف اللصوصية من قبل أصحاب المكاتب...شغالة بألف دينار وراتبها 80 دينار وراتب صاحب المنزل لا يتعدى 300..بالله عليكم كيف يدفع لها ومن أين يأكل ولابد من شغالة...!

اقرأ ايضاً