العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ

بدء فعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع الثلثاء المقبل

بمشاركة عربية وخليجية

المنامة - وزارة شئون البلديات 

21 أبريل 2012

تبدأ يوم الثلثاء (24 أبريل/ نيسان 2012) فعاليات مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع الذي يقام تحت شعار «دور العمل البلدي في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية»، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وأكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي في بيان صحافي أمس السبت (21 أبريل/ نيسان 2012) أن هذا المؤتمر يعتبر نوعياً من حيث المشاركة والإعداد والأوراق العلمية, حيث حرصت الوزارة على إبرازه بصورة تتناسب مع الرعاية التي يحظى بها من قبل سمو رئيس الوزراء ومسيرة العمل البلدي في مملكة البحرين.

وأوضح أن المؤتمر يتم تنظيمه بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي والمعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وجمعية المهندسين البحرينية والمجالس البلدية.

وذكر أن المؤتمر سيناقش العديد من المحاور ومن أهمها المشاريع البلدية والشراكات البلدية مع القطاع الخاص والعمل البلدي الخليجي المشترك ودور المجالس البلدية والقطاع الخاص في دعم مسيرة العمل البلدي وتكامل الخدمات البلدية ووسائل تمويلها وأهمية المراصد الحضرية في دعم وتنظيم العمل البلدي والاستفادة من التجارب العالمية والعربية والخليجية للارتقاء بالعمل البلدي ومرتكزات العمل البلدي في مملكة البحرين وآفاق تطويره وتطوير القوانين والتشريعات المرتبطة بالعمل البلدي والأبنية الخضراء وتطبيقاتها على المستوى المحلي والإقليمي ودور التخطيط العمراني في الارتقاء بالبيئة وتحسين مستوى المعيشة واستراتيجية تكامل العمل البلدي الخليجي, مع مناقشة دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز العمل البلدي وتطوير العمل البلدي في إطار الرؤية الاقتصادية المستقبلية.

وأشار إلى أن المؤتمر يناقش أربعين ورقة علمية تم اختيارها من خلال اللجنة العلمية تناقش العديد من المواضيع ذات العلاقة بالعمل البلدي والعمراني والتنمية المستدامة ومنها الاستراتيجيات التشاركية في العمل البلدي وتفعيل هندسة إدارة المدن في تنمية المناطق, وتطوير العمل البلدي في إطار الرؤية الاقتصادية ودور المجالس البلدية في التنمية الحضرية, وأهمية المراصد الحضرية في دعم وتنظيم العمل البلدي ودور التخطيط العمراني في الارتقاء بالبيئة والإدارة المستدامة للمخلفات وتطوير الإدارة الحضرية للمدن بالشراكة مع القطاع الخاص وآثار المشاريع البلدية في تحقيق الاستدامة البيئية.

وأضاف: «سيشارك في المؤتمر مجموعة من الخبراء والاستشاريين العالميين في مجال العمل البلدي كمتحدثين رئيسيين، منهم الرئيس السابق لبلدية دبي ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الإسكوا) وكبير مستشاري البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في تونس وكبير باحثي المركز القومي الأميركي لبدائل الطاقة بالولايات المتحدة الأميركية مع المدير التنفيذي لشركة تيم إنترناشيونال، بالإضافة إلى عدد من الخبراء العرب في الهندسة والإدارة».

وذكر أن أوراق المتحدثين الرئيسيين ستتناول العمل البلدي بين الإنجازات والتحديات وأفضل الممارسات الدولية وتطوير الاستراتيجيات البلدية للمدن العالمية والاستخدام الأمثل للطاقة البديلة في المباني الخضراء وتعزيز الإدارة البلدية نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وقال: «سيتم على هامش المؤتمر عقد ورشة عمل (للمباني الخضراء) كفعالية علمية متخصصة بمشاركة مجموعة كبيرة من الباحثين والمتخصصة بغرض دراسة تطبيقات منظومة المباني الخضراء وأفضل الممارسات الدولية بما يسهم في تعزيز التنمية الحضرية المستدامة».

وأضاف: «كما سيتم على هامش المؤتمر إقامة ورشة عمل نوعية تستعرض فيها سبع مدن خليجية وعربية تجربتها في إنشاء وإدارة المراصد الحضرية كمراكز لرصد المؤشرات التنموية ودورها في توجيه التنمية بمختلف مجالاتها, وذلك بغرض تعزيز الخبرات والتجارب في مجال التنمية العمرانية والحضرية».

وأكد أن الوزارة حرصت على أن يكون الإعداد العلمي والفني متناسباً مع المؤتمر وأهميته في الارتقاء بالعمل البلدي حيث تم تشكيل لجنة فنية متخصصة بمشاركة مجموعة من المعنيين في الوزارة وعدد من الأعضاء من أساتذة الجامعات من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية وتونس وليبيا والولايات المتحدة الأميركية.

العدد 3515 - السبت 21 أبريل 2012م الموافق 30 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً