العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

انفجارات دموية بسورية

سيارات مدمرة خلفها أحد التفجيرات في سورية أمس
سيارات مدمرة خلفها أحد التفجيرات في سورية أمس

وقع أمس الإثنين (30 أبريل/ نيسان 2012) انفجاران دمويان في إدلب في شمال غرب سورية استهدفا مقرين أمنيين، وأسفرا عن مقتل عشرين شخصاً على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذلك غداة الدعوة التي وجهها رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى كل الأطراف لوقف العنف بأشكاله كافة.


القضاء السوري يفرج بكفالة عن الناشطة يارا شماس

انفجارات دموية في سورية في ظل توسع بعثة المراقبين

دمشق - أ ف ب

وقع أمس الإثنين (30 أبريل/ نيسان 2012) انفجاران دمويان في إدلب في شمال غرب سورية استهدفا مقرين أمنيين وأسفرا عن مقتل عشرين شخصاً على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، وذلك غداة الدعوة التي وجهها رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى كل الأطراف لوقف العنف بأشكاله كافة.

وقال المرصد إن «أكثر من عشرين شخصاً غالبيتهم من عناصر الأمن قتلوا» في الانفجارين اللذين استهدفا «مركزاً للمخابرات الجوية وآخر للمخابرات العسكرية» في إدلب. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها أن «انتحاريين فجرا نفسيهما بسيارتين مفخختين في ساحة هنانو وشارع الكارلتون في إدلب، ما أسفر عن استشهاد ثمانية من المدنيين وقوات حفظ النظام». كما أشارت إلى جرح نحو مئة شخص، معظمهم من المدنيين.

وقالت الوكالة إن الانفجارين وقعا في «منطقتين سكنيتين مكتظتين، ما أدى إلى أضرار بالغة بالمباني وخلفاً حفرتين كبيرتين جداً». وذكرت «سانا» أن عضوين من المراقبين الدوليين «أطلعا على آثار التفجيرين». ويوجد في إدلب بشكل ثابت مراقبان من فريق المراقبين الدوليين المكلفين التحقق من وقف إطلاق النار.

وبث التلفزيون الرسمي السوري صوراً عن مواقع التفجيرين يظهر فيها عدد من الأشخاص وقد تجمعوا حول أبنية متضررة وركام في الشارع. وقال أحدهم للتلفزيون وبدا عائداً من مستشفى حيث تم تضميد وجهه على إثر إصابته بجروح إنه كان نائماً مع أولاده في منزله عندما «سمعنا صوت انفجار هز البناء». وأضاف «بيتي أصبح دماراً. هذه هي نهاية الحرية التي ينشدونها».

من جهة ثانية، ذكر المرصد أن «انفجاراً شديداً هز ضاحية قدسيا (قرب دمشق) تبين أنه ناجم عن انفجار سيارة». وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن الانفجار استهدف سيارة عسكرية، وأن عدداً من السكان الذين يقطنون في المكان أصيبوا بجروح.

وكانت أطلقت ليلا قذيفة «آر بي جي» على المصرف المركزي السوري في دمشق، بحسب ما أفاد الإعلام السوري الذي أشار إلى أن العمل من تنفيذ «مجموعة إرهابية مسلحة»، وأنه تسبب بـ «أضرار مادية». كما استهدفت «مجموعة إرهابية مسلحة»، بحسب «سانا»، ليلاً بقذيفة «آر بي جي» دورية لشرطة النجدة أمام مستشفى ابن النفيس في منطقة ركن الدين في دمشق، ما أدى إلى إصابة أربعة عناصر من الدورية بجروح.

وأكد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد خلال اجتماعه مع رئيس بعثة المراقبين الدوليين أمس أن بلاده ستواجه «ممارسات المجموعات المسلحة ومن يدعمها»، متهماً هذه المجموعات بالقيام «بتصعيد غير مسبوق» منذ وصول طلائع المراقبين الدوليين إلى دمشق.

ونقلت «سانا» عن المقداد قوله إن بلاده «ستواجه ممارسات المجموعات المسلحة ومن يدعمها وخاصة على إثر التصعيد غير المسبوق الذي قامت به هذه المجموعات منذ وصول طلائع بعثة المراقبين». وأشار إلى أن هذه الممارسات تزامنت مع «حملة سياسية وإعلامية تهدف إلى تضليل الرأي العام العالمي والتغطية على ممارسات هذه المجموعات الإرهابية على الأرض».

وقال المقداد إن بلاده «ستقف في وجه كل الدول والأطراف التي تعمل على إفشال مهمة (الموفد الدولي الخاص كوفي) عنان والتي تدعم العنف والإرهاب في سورية وتقدم السلاح والتمويل للمجموعات المسلحة».

وجدد «التزام سورية بخطة عنان واستعدادها لبذل كل الجهود في إطار المساعدة على إنجاح المهمة مع الالتزام بمسئوليتها في حماية شعبها وأمنه وسلامته». ولفت المقداد إلى أهمية «التحقق من الخروقات التي تحدث عند وقوعها على اعتبارها المهمة الأساسية للبعثة ونقل ذلك بكل دقة وحيادية إلى الأمم المتحدة».

في إطار آخر، أفرج القضاء السوري أمس عن الناشطة يارا شماس على أن تتم محاكمتها وهي طليقة بتهمة الانتماء إلى جمعية سرية بالإضافة إلى ثماني تهم أخرى تصل عقوبتها إلى الإعدام. وقال مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، أنور البني «قرر قاضي التحقيق في حمص إخلاء سبيل يارا شماس مقابل كفالة ومحاكمتها طليقة».

وأوضح المحامي البني أن القضاء السوري «سيصدر قراراً لاحقاً يتعلق بالتهم الموجهة إليها ومحاكمتها أمام محكمة الجنايات أو بإعلان براءتها منها وإسقاط الدعوة».

العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:33 م

      النصر قريب يا الشعب السوري

      الشعب السوري يموت ويقتل

    • زائر 2 | 3:15 ص

      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

      يمهل و لا يهمل

    • زائر 1 | 12:26 ص

      الارهاب الى اين

      الشعب السوري يموت ويقتل بسبب الارهابيين .. كفاكم يا عرب

اقرأ ايضاً