العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

عرض عسكري في موسكو احتفالاً بذكرى النصر في العام 1945

شارك آلاف الجنود ودبابات وشاحنات تنقل صواريخ استراتيجية في عرض عسكري أمس الأربعاء (9 مايو/ أيار 2012) في الساحة الحمراء بموسكو احتفالاً بذكرى النصر على النازية في العام 1945، بحضور الرئيس فلاديمير بوتين الذي تسلم مهام منصبه يوم الإثنين الماضي.

ويحتفل الاتحاد السوفياتي السابق بانتهاء الحرب العالمية الثانية في 9 مايو، لأن وثيقة الاستسلام وقعت في وقت متأخر من مساء 8 مايو في برلين، أي 9 مايو بتوقيت موسكو. ففي تمام الساعة 10 حسب ساعة الكرملين، صعد فلاديمير بوتين وديمتري مدفيديف الذي عين أمس الأول (الثلثاء) رئيساً للوزراء المنصة الرسمية في الساحة الحمراء حيث جلس عدد كبير من المقاتلين القدامى والمدعوين ومنهم الرئيس السوفياتي السابق ميخائيل غوربتشوف.

وبدأ الاحتفال باستعراض للقوات قام به وزير الدفاع، أناتولي سرديوكوف الذي حيا آلاف الجنود والضباط الذين احتشدوا في الساحة الحمراء، كما يتبين من مشاهد بثها التلفزيون الروسي. وسار نحو 14 ألف جندي على وقع الموسيقى العسكرية في الساحة الحمراء، تلتهم المدرعات والمدفعية الثقيلة، في عرض جديد للقوة يليق بالاتحاد السوفياتي.

وشاركت في العرض ست عشرة منصة متحركة لإطلاق صواريخ «أرض-جو» المتطورة «أس-400» ودبابات «تي-90» وناقلات جند مدرعة «ب.ت.آر-80». وفي أعقاب أمطار غزيرة في الصباح قبل العرض العسكري، أكدت القوات المسلحة الروسية أن أربع طائرات رشت مواد كيميائية لتبديد الغيوم وتجنب هطول أمطار أثناء الاستعراض.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً