العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

محروم من «التعطل» لأنه يعمل سابقاً ويبحث عن وظيفة

أنا مواطن عاطل عن العمل وقد تقدمت بطلب توظيف لدى وزارة العمل - قسم توظيف العاطلين عن العمل مطلع فبراير/ شباط 2012، وقد راجعت القسم المذكور للبحث عن وظيفة مناسبة لي منذ تاريخ 7 فبراير حتى 5 أبريل/ نيسان 2012، وبمعدل 4 مرات اسبوعيا ولحد الآن لم احصل على وظيفة مناسبة، كما انني لم احصل على اعانة التعطل التي يفترض ان تصرف لي بما اني عاطل عن العمل، وعند سؤالي الموظفين اخبروني انني يجب ان اذهب الى قسم التظلمات في الوزارة، وذهبت وشرحت الامر لإحدى الموظفات، فأخبرتني اني لا استحق إعانة التعطل لاني سبق وعملت من قبل في احدى الشركات والقانون ينص على انه من يعمل سابقا في اي شركة او وظيفة كانت وبعد ذلك يصبح عاطلا عن العمل لاي سبب او ظرف فإنه لا يستحق هذه الإعانة! وإنه لا فائدة لي من تقديم تظلم لانه سيتم رفضه! وبعد ذلك قابلت مسئولة قسم التظلم واخبرتني نفس هذا الكلام وقالت لي اني استطيع تقديم تظلم ولكن يجب ان اعلم مقدما انه لا فائدة منه لانه سيرفض من قبل لجنة التظلمات!

وقد قمت بدوري بتقديم تظلم بتاريخ 22 مارس/ آذار 2012 ولم يتم اعلامي بأي شيء بعد ذلك حتى تاريخ 18 ابريل عندما قمت بمراجعة قسم التظلمات وسؤالي لهم عن وضع طلب التظلم الخاص بي، فأخبروني انهم لا يعلمون شيئا ولم يتسلموا شيئا لحد الان حتى بعد مرور 26 يوم على تقديم التظلم واخبرتني الموظفة بضرورة مراجعة قسم الشئون القانونية، هنالك اخبروني بأنه قد تم رفضه وذلك لنفس الاسباب المذكورة، لأني كنت اعمل في السابق، في وقت انني سأكمل الـ 3 اشهر من التسجيل على قسم التوظيف دون الحصول على الوظيفة ولا الإعانة ضد التعطل ناهيك عن مشقة وتكلفة الذهاب والاياب الى الوزارة كوني عاطلاً عن العمل وليس لدي اي دخل مادي يذكر.

سؤالي اوجهه الى القائمين على الوزارة، لماذا هذا القانون المجحف والظالم بحق العاطلين عن العمل؟ لقد كنت اعمل اكثر من 3 سنوات في احدى الشركات وكان يستقطع من راتبي 1 في المئة شهريا لمعونة التعطل عن العمل واليوم انا عاطل عن العمل وفي امس الحاجة لهذه الإعانة فلماذا كل هذه الاستهانة بحق المواطن العاطل عن عمل؟ لماذا كل هذا الاستخفاف بحق العاطلين عن العمل؟

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


بحريني واقع بين ناري السجن وسداد الديون أم الطلاق

 

أنا شاب بحريني ابلغ من العمر 45 عاما، يتيم الأم والأب، وأسكن بمعية أخي في بيت إيجار كائن في المنامة، وأعمل في إحدى شركات الأمن، مقبل على الزواج لكن ظروفي المادية صعبة تحول دون اتمام الامر على اكمل وجه، خاصة ان متطلبات الزواج مكلفة جدا ولله الحمد أن خطيبتي قد قبلت مع فارق العمر كما ان ظروفي الاجتماعية الصعبة مع ضعف وقلة راتبي ناهيك عن القروض والديون المتراكمة على عاتقي، ومطالب بسداد مبلغ ثلاثة آلآف دينار للبنك ام السجن، وضعني في موقف محرج مع خطيبتي وخوفا من الوضع الحالي الذي أمر فيه خاصة أنني قد استأجرت شقة بمساعدة الأهل لكني لم أستطع استكمال التأثيث فيها إلا بالنزر البسيط، كما انني أواجه وضعا متأزما وواقع ما بين نارين نار خطيبتي وخوفي من طلبها فسخ العقد ونار الدائنين والبنك اما السداد او السجن، كتبت لكم راجياً من المولى القدير ومنكم أن تنظروا بوضعي بأسرع وقت لكي استطيع لو سداد جزء من المبلغ المطلوب مني من قبل البنك وأتمم مراسيم الزواج وتكملة تأثيث الشقة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


أصلحت إشارة جدحفص الضوئية في اليوم التالي

 

إشارة إلى ما نشر بصحيفة «الوسط» العدد (3504) الصادر يوم الأربعاء الموافق 11 أبريل/ نيسان 2012 زاوية (محليات) تحت عنوان «بعد وقوع الكثير من الحوادث المرورية عندها الأهالي يطالبون بتصليح الإشارة الضوئية بجدحفص».

نفيدكم علماً بأنه تم الانتهاء من إصلاح الإشارة الضوئية المذكورة في 12 أبريل 2012.

للمزيد من الاستفسار والمراجعة يمكنكم التواصل مع مجموعة خدمة المجتمع بإدارة العلاقات العامة على هاتف رقم 17545544، فاكس رقم 17533974 أو على البريد الإلكتروني complain@works.gov.bh.

فهد جاسم بوعلاي

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة الأشغال


المطلق ضحية علاوة الغلاء المحروم منها

 

بعد عدة رسائل وخطابات قدمتها إلى المسئولين بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ولم أحصل على أي رد أو نتيجة فإني أخاطب المسئولين بهذه الوزارة عبر الصحافة لعليّ أجد جواباً على تساؤلات التالية، وهي أنني مواطن بحريني أبلغ من العمر ستين عاماً وقد حرمت من علاوة العلاء ومن جميع المكرمات الملكية بسبب أنني فقط مطلق ويتردد في الآونة الأخيرة أن الوزارة تنوي منح مبلغ خمسين ديناراً لكل ابن يبلغ من العمر أقل من ثمانية عشر عاماً ويسلم المبلغ إلى رب الأسرة وبما أن المطلق لا يعتبر رب أسرة فإن هذه المبالغ ستذهب في حساب من يقوم بحضانة الأولاد وينظر إلى هذا الإجراء فقط من العنوان المدون في البطاقة السكانية ولا أي شيء آخر وأنا لديّ ستة أبناء؛ اثنان منهم مقيمان معي في السكن الخاص بي منذ العام 2003 وأنا من يصرف عليهما كونهما عاطلين عن العمل وأدفع نفقتهم الشهرية... مجلس النواب والوزارة تضع معيار الراتب الذي يصل إلى سبعمئة دينار للاستحقاق بعلاوة الغلاء وأنا متقاعد وعمري ستين عاماً وراتبي 220 ديناراًَ وتلاحقني القروض والمحاكم.

وأحرم من أية مساعدة من الوزارة بسبب أنني مطلق بحسب تصنيف هذه المعايير، ماذا فعل بنا برنامج الدعم لمستحقيه هل من مثلي لا يعتبر من مستحقي برامج الحكومة ومساعدتها دائماً تركز على المطلقات ونسأل الوزارة ما هو ذنب المطلق الرجل؟

المطلقون من الرجال هل المطلق ارتكب جرماً ومطلوب منه استخراج حسن سيرة وسلوك حتى يستحق مساعدات الدولة؟ نرجو من المسئولين في الوزارة النظر إلى حاجة المواطن الملحة لهذه المساعدات بطريقة مهنية ودقيقة ومدروسة من جميع النواحي حتى لا يظلم أحد من المواطنين بغض النظر عن حالته الاجتماعية إن كان متزوجاً أو أعزب أو أرمل أو مطلقاً وبذلك يصل الدعم إلى مستحقيه.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


نويت الموت

 

مدري نويت الموت ولا نواني

مدري متى بنساك وبأي حيلة

مر عام وقلبي بالوله مانساني

مر عام ولوعة خاطري مي قليلة

يا رب ياللي بالدعاء احتباني

ادعوك ثم ادعوك من قلبي شيله

يا رب يا جامع قلوب المثاني

وواهب الاشواق روحي عليلة

دعيتك بحرقة كسيرة تعاني

تتقلب بشوق ومشاعر طويلة

يا من زرع فيني فضا من حناني

يا من وهبني شخص ما من مثيله

يا من جعلني روح ويا من عطاني

رد لي بعض من ذكرياتي الجميلة

إما ترد الروح بين المحاني

وإلا جموح الشوق مني تشيله

بنت المرخي

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً