العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

الخاجة: شركة أجنبية توقع اتفاقية تأجير في «واحة بيتك»

ذكر مسئول رفيع المستوى في شركة واحة بيتك الصناعية أن الشركة وقعت اتفاقية لتأجير مساحة مع مستثمر أجنبي لتأسيس مشاريع صناعية بأموال تصل إلى 20 مليون دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أسامة الخاجة: «الشركة الأجنبية ستستأجر نحو 25 في المئة من المساحة المخصصة للمرحلة الأولى التي تقدر بنحو 100 ألف متر مربع.

يذكر أن واحة بيتك تبلغ مساحتها 170 ألف متر مربع، يتم إنشاؤها بمرحلتين، المرحلة الأولى تقدر بـ 100 ألف متر مربع، ومساحة الثانية 70 ألف متر مربع.

ولفت أن هناك مشاريع صناعية قيد الدراسة، مؤكداً على البحث عن شركات عالمية في مجال التقنية والطاقة النظيفية للدخول معها كشريك.

وأشار الخاجة إلى أن «بيتك الصناعية تجري مباحثاتها مع شركات صينية لتجارة الجملة والعمليات اللوجستية لاستئجار مساحات لها في الواحة الصناعية».

ورأى أن الانتهاء من عمليات التصاميم النهائية للمرحلة الثانية سيكون بعد الصيف، بعد اكتمال تأجير 75 في المئة من المرحلة الأولى من مشروع واحة بيتك الصناعية.

وتوقع أن يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية من مشروع واحة بيتك الصناعية مع استكمال تأجير هذه الشركات خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن مساحة أرض المرحلة الثانية ستكون أقل من المرحلة الأولى وذلك في موقع المرحلة الأولى نفسها بنحو 45 ألف متر مربع، منوّهاً إلى أن المرحلة الثالثة ستكون مرهونة بمدى الحاجة لتوسيع المشروع ووجود الطلبات والجدوى الاقتصادية.

وأشار إلى أن المساحات المخصصة للمرحلة الثانية ستختلف عن المرحلة الأولى وفقاً لمتطلبات السوق في حدود 70 ألف متر مربع وسيتم طرحها على المقاولين كمناقصة لإنجاز المشروع.

وقال الخاجة إن الواحة الصناعية قامت بعدة مبادرات لتأسيس صناعات مكملة لواحة بيتك الصناعية من خلال تأسيس المعهد الوطني للتدريب الصناعي والذي يمتلك بيت التمويل الكويتي 30 في المئة نسبة مساهمة فيه لتوفير قاعدة للتدريب وطرح برامج مهنية».

ونوه إلى شركة «سيمنس» التي اتخذت من مملكة البحرين موقعاً لها لتكون مقراً لهم لخدمة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - استفادت من المعهد من خلال توظيف 50 في المئة من العمالة البحرينية عن طريق تدريبهم في المعهد الوطني للتدريب الصناعي.

العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً