العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ

اعتماد 8 شوارع وامتدادات تجارية جديدة في «الشمالية» من أصل 47

الإدارة العامة للتخطيط العمراني تعتمد أجزاء من شارع البديع ضمن تصنيف تجاري
الإدارة العامة للتخطيط العمراني تعتمد أجزاء من شارع البديع ضمن تصنيف تجاري

وافقت الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات على اعتماد 8 شوارع وطرق وامتدادات تجارية جديدة في مناطق مختلفة من المنطقة الشمالية، وذلك من أصل 47 مقترحاً رفعها المجلس البلدي إلى الوزارة قبل فترة.

وأقر المجلس البلدي خلال جلسته الاعتيادية الـ 17 من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث أمس الإثنين (28 مايو/ أيار 2012)، الشوارع التجارية التي تسلم اعتمادها من الإدارة العامة للتخطيط العمراني برئاسة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة ورفع قرار إلى وزير شئون البلديات بالموافقة على ذلك الاعتماد من أجل التفعيل، على أن ترفع خطابات أخرى لأصحاب الطلبات المرفوضة من المواطنين مشفوعة بأسباب الرفض بحسب رأي إدارة التخطيط العمراني.

وجاءت موافقة الإدارة العامة للتخطيط العمراني بناءً على قائمة بعثها المجلس البلدي تضمنت 138 مقترحاً تم دراسة 47 منها نظراً لاكتمال المعلومات والبيانات عن الطلبات المدرجة ضمنها، ورُفضت مجموعة من الشوارع بعد دراسة فنية أجرتها الإدارة.

وأرجعت الإدارة العامة للتخطيط العمراني أسباب موافقتها على الشوارع التجارية إلى كون اعتماد بعضها يُعد استكمالاً للاستخدامات التجارية القائمة بالمنطقة، ولكون البعض الآخر تمديد لجزء معتمد سابقاً أو أنه يتماشى مع التوجه العام لخدمة القرى تجارياً، علاوة على أن بعض المناطق غير مخدومة تجارياً واعتماد المجمع كتجاري يستكمل خدمتها، وأن بعض الشوارع التجارية المستحدثة لا تؤثر على سير الحركة المرورية ولكون الأراضي بمناطق أخرى غير معمرة ما يسهل تطبيق اشتراطات وارتدادات وتوفير مواقف للسيارات، وغيرها.

وأما فيما يتعلق بأسباب رفض 39 شارعاً وامتداداً مقترحاً، فقد لخصت الإدارة العامة للتخطيط العمراني ذلك في أجزاء من الشوارع الرئيسية لا تسمح بالفتح المباشر عليه حسب اشتراطات الطرق، وأن الشارع يمر في بعض الأحيان بمناطق غير مخططة متأثرة بالمخطط العام للمنطقة والذي يستوجب تعدي وضعيات الأراضي أولاً، إلى جانب أن بعض الشوارع تم توسعتها مؤخراً إلى شارع رئيسي مدخل للمنطقة، أو لاعتبار المنطقة مخدومة بما فيه الكفاية تجارياً، وأن معظم الأراضي معمرة سكنياً ويصعب تطبيق شرط مواقف السيارات عليها، وعرض الشارع لا يطابق مواصفات الشوارع التجارية، وغيرها.

وفي تقسيم عدد الشوارع المعتمد، فقد نالت الدائرة الثانية عدد 3 شوارع وامتدادات تجارية جديدة من أصل 10 تمت دراستهم وهم: شارع 73 بمنطقة أبوصيبع بمجمع 473 من شارع 75 شمالاً وحتى شارع 86 جنوباً, وطريق 611 بمجمع 506 في جنوسان، وشارع 52 بمجمع 454 بكرانة من شارع النخيل رقم 60 شمالاً وحتى طريق رقم 5419 جنوباً. في حين لم تتم الموافقة على أي شارع من بين 10 تم اقتراحهم في الدائرة الأولى.

وأما بالنسبة للدائرة الثالثة، فقد اعتمدت الإدارة العامة للتخطيط العمراني شارع واحد من بين 10 تم اقتراحهم من جانب المجلس البلدي، وهو شارع رقم 38 بمجمع 538 بالدراز من شارع رقم 42 شرقاً وحتى طريق 3859 غرباً. بينما لم يتم اعتماد أي شارع للدائرة الرابعة من بين 10 شوارع اقترحها المجلس البلدي.

وفيما يتعلق بالدائرة الخامسة، فقد تمت الموافقة على شارع واحد من أصل 6 شوارع مقترحة من المجلس البلدي، وهو ما أسمته الإدارة العامة للتخطيط العمراني بالمجمع التجاري (بلوك) رقم 23. في حين لم يتم الموافقة على أي شوارع في الدوائر السادسة والسابعة والثامنة، بينما تمت اعتماد 3 طرق وشوارع كتجارية في الدائرة التاسعة من أصل 11 طريقاً وشارعاً مقترحاً، وهم: طريق 1019 بمجمع 1010 بالهملة اعتباراً من شرق الشارع وحتى طريق 1022 غرباً، وشارع زيد بن عميرة بمجمع 1019 في دمستان من طريق 2257 شمالاً وحتى طريق 1947 جنوباً. وطريق 2631 بمجمع 1026 في كرزكان من شارع رقم 20 شمالاً وحتى طريق 2623 جنوباً.

يشار إلى أن المجلس البلدي رفع للإدارة العامة للتخطيط العمراني قائمة تضمنت 138 شارعاً وطريقاً وامتداداً لتصنيفها كشوارع وطرق تجارية، غير أن الإدارة رفضت 45 منها بعد الدراسة وتعذرت عن النظر في البقية لعدم المعلومات المتعلقة بالشوارع والطرق والامتدادات المقترحة.

يأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي أي قرار وزاري معني بوقف الترخيص لشوارع تجارية جديدة في بعض مناطق البحرين. وأضاف أن هناك مناطق من المحافظات الخمس أوقفت التراخيص فيها بإقرار من المجلس البلدي، والتراخيص للشوارع التجارية الجديدة في كل المحافظات سارية، ولم تتدخل الوزارة بقرار مباشر أم غير مباشر في رفض أي منها، لكونها تخضع لتقييم ودراسة من لجنة الشوارع التجارية المختصة في هذا الشأن.

وقال وزير البلديات لـ «الوسط» إن «البحرين في صدد توسع عمراني وسكاني مستمر خلال هذه الأعوام، ومن دون شك ستحتاج للمزيد من الشوارع التجارية التي توفر الخدمات»، مبيناً أن «التراخيص لا تمنح بصورة عشوائية وغير مدروسة، وخصوصاً أن الأمر له علاقة بالمناطق السكنية التي ذات طبيعة خاصة قد لا تتوافر فيها المقومات المناسبة لإيجاد شوارع تجارية قد تشكل ضغطاً على هذه المناطق، وبالتالي مشكلات مع الأهالي».

وعلى صعيد بقية جدول أعمال جلسة أمس، أُقر المجلس البلدي بالإجماع توصية للجنة الفنية بشأن تسمية طريق 2217 بمجمع 1022 في قرية دمستان باسم الشيخ حسن الدمستاني، وكذلك تسمية طريق رقم 19 بمجمع 1017 في القرية نفسها باسم الشيخ محمد أبورمانة، وهما شخصيتين علمائية وتاريخية.

ووافق المجلس على رفع توصية لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي واردة عن لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن تخصيص أرض في صدد بمجمع 1037 لمضمار مشي بناءً على طلب عضو الدائرة التاسعة جاسم المهدي، وذلك بسبب افتقار المنطقة وحاجتها لمثل هذه المشروعات.

ومرر المجلس أيضاً توصية بالموافقة إلى وزير شئون البلديات بشأن استملاك عقار لجمعية باربار الخيرية يقع بطريق 2617 بمجمع 526 بناءً على طلب من عضو الدائرة الثالثة عبدالغني عبدالعزيز، حيث تبلغ مساحة العقار 5407 متر مربع. وأحاط المجلس البلدي وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني ضمن خطاب صادر عنه، برغبة المجلس في استئناف دعوة المؤسسات الأهلية بالمحافظة الشمالية والأهالي لحضور جلساته الاعتيادية، وذلك ترسيخاً لمبدأ الشفافية ولمشاركة عموم المواطنين في الدائرة بمستجدات العمل البلدي على صعيد المحافظة.

العدد 3552 - الإثنين 28 مايو 2012م الموافق 07 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:47 ص

      منفذ الى قرية بوري

      ماذا عن المنطقة الجديدة في بوري قرب النفق هل يعقل الدخول من عالي أو من دوار سوق واقف

اقرأ ايضاً