العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

«تمكين»: 1500 شركة بحرينية سجلت في برنامج «دعم تطوير المؤسسات» في الربع الأول من 2012

ذكر صندوق العمل (تمكين) أن أكثر من 1500 شركة سجلت في برنامج دعم تطوير المؤسسات، في الوقت الذي توافدت فيه مجموعة من أصحاب الأعمال الذين استفادوا أخيراً من برنامج دعم تطوير المؤسسات إلى مكاتب «تمكين» لتسلم شيكات الدعم، وأبدوا آراءهم حول البرنامج والأثر الذي أحدثه على أعمالهم.

وسلَّم مدير أول دعم القطاع الخاص في «تمكين» محمد بوجيري الشيكات للشركات المستفيدة، وتحدث إلى رواد الأعمال الذين أعربوا عن امتنانهم ورضاهم عما يقدمه برنامج «تمكين» لدعم تطوير المؤسسات، كما قدموا أفكارهم وتوصياتهم لتسهيل عملية تقديم الطلبات إلى البرنامج.

وكانت «تمكين» أعلنت في وقت سابق من هذا العام عن عزمها زيادة عدد أصحاب الأعمال المستفيدين من خدماتها إلى 2500 خلال المرحلة الحالية من «برنامج دعم تطوير المؤسسات»، وقد خصصت تمكين موازنة قدرها 51 مليون دينار بحريني لتحقيق هذا الهدف.

وقال بوجيري: «خلال الفترة الماضية واجهت الشركات عدداً من التحديات، ولذلك كان على رأس أولويات «تمكين» تقديم الدعم إلى عدد أكبر من الشركات نظراً للدور المهم الذي تلعبه هذه الشركات كمحرك أساسي لنمو اقتصاد المملكة «.

وأضاف: «إن مجموعة التحسينات التي أدخلناها على برامج دعم تطوير المؤسسات والتي بدأ العمل بها في فبراير 2012 هدفت إلى تمكين المزيد من الشركات البحرينية من الاستفادة من خدمات «تمكين». وقد زاد ذلك من الطلب على البرامج بشكل كبير. وكان الهدف أن نتلقى 2500 طلب خلال فترة ثلاث سنوات. ولكن وفي الربع الأول من العام 2012 بلغ عدد الشركات البحرينية التي تقدمت بطلبات للاستفادة من المجموعة الواسعة من البرامج التي تندرج تحت لواء برنامج دعم المؤسسات نحو 1500 شركة، وهو رقم يفوق كثيراً العدد الإجمالي للطلبات التي تلقاها البرنامج خلال العامين الماضيين».

وقال بوجيري: «إنه لمن دواعي فخرنا أن نرى هذا العدد الهائل من الشركات البحرينية التي ترغب في الاستفادة من باقة البرامج المطروحة لدعم كفاءتها والارتقاء بأدائها. وسيواصل فريق «تمكين» ووكالة دعم تطوير المؤسسات التي تديرها شركة كي بي ام جي فخرو عملها لضمان تقديم أفضل الخدمات والدعم لتحسين إنتاجية وفعالية دعم شركات القطاع الخاص».

من جانبه، قال صاحب شركة ياسر زهير للتجارة، وهي شركة مقاولات متخصصة في حفر الأراضي، إنه سجل في برنامج «تقنية» الذي غطى 80 في المئة من التكاليف الإجمالية لشراء جرافة تستخدمها شركته في أعمالها.

وقال ياسر: «إن جزءاً كبيراً من عملنا يعتمد على استخدام آلات الحفر لتنفيذ مشاريع عملائنا. وكنا نستأجر هذه الآلات، وبالتالي فقد كنا ندفع أجرتها إضافة إلى تكلفة نقلها. وقد مكننا الدعم الذي حصلنا عليه من خلال اشتراكنا في برنامج «تقنية» من شراء هذه الآلة مما سرّع في تنفيذ الشركة لعملياتها كما خفض التكلفة المترتبة علينا».

وقد انضم ياسر كذلك إلى برنامج «محاسبة» بهدف اعتماد نظام محاسبة مناسب لشركته. وقال: «لقد كانت عملية تقديم الطلب سلسة، وأنوي التقدم بطلبات للاستفادة من برامج أخرى من برنامج دعم تطوير المؤسسات إضافة إلى برامج «تمكين» لتنمية الثروة البشرية وذلك لكي أتمكن من تدريب الموظفين في شركتي وتطوير مهاراتهم».

وقالت مديرة العلاقات العامة بمحلات سيد جنيد للعطور، سهام الشمري «شاركنا في عدد من المعارض الدولية والمحلية بدعم من تمكين وذلك من خلال برنامج «تروج» وقد مكننا الدعم الموجه من تمكين وبالأخص بخصوص مشاركتنا الأخيرة في معرض آرابيا اكسبو 2010 والذي أقيم في العاصمة الروسية موسكو من عرض أفكارنا وخبراتنا على المستوى الدولي، الأمر الذي حفزنا للتوسع وافتتاح فروع أخرى خارج البحرين» مضيفة بأن المحل ينوي افتتاح فروع جديدة في كل من موسكو والمملكة المتحدة.

وأضافت الشمري «أن الدعم المقدم من تمكين من خلال برنامج تقنية ساهم في زيادة قدرة المحل الإنتاجية بشكل كبير عن طريق شراء المزيد من الأجهزة التي تساعدنا في عملية إنتاج وتصنيع العطور كما أن المحل أصبح يمتلك آخر التقنيات العالمية الحديثة في مجال انتاج العطور المتوازنة المكونات وغير الضارة بالبشرة. لقد شجعتنا تجربتنا الإيجابية مع برنامج دعم تطوير المؤسسات على التقدم للاستفادة من برامج أخرى ضمن البرنامج كبرنامجي تسويق وجودة».

ويشتمل برنامج «تمكين» لدعم تطوير المؤسسات على البرامج التالية: برنامج دعم تطوير الأعمال (استشارة) الذي يهدف إلى المساعدة على تخطيط استراتيجية الشركة وتحديد رؤيتها وأهدافها، وبرنامج دعم التقنية (تقنية) الذي يوفر دعم شراء احتياجات الشركات مثل المعدات والأجهزة، وبرنامج إدارة نظم الجودة (جودة) للمساعدة على تصميم وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية، وبرنامج دعم النمو (ترويج) لدعم مشاركة الشركات في المعارض المحلية والدولية، وبرنامج دعم التسويق (تسويق) الذي يقدم الدعم لتصميم وتطبيق استراتيجيات تسويق واتصالات فعالة.

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً