العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

ارتفاع أسعار الذهب مستندة إلى المناطق الآمنة (2 - 2)

إن حدوث أي انكسار فني واضح بالعودة إلى مستوى أعلى من 1,600 من شأنه أن يساعد في إقناع اللاعبين المقدمين للدعم بالعودة، حيث إنهم يتخذون قراراتهم الاستثمارية استناداً إلى التحليل الفني أكثر من استناده إلى الأساسيات. ليس هناك ما سبق وأن حافظ على استقامة مساره بشكل دائم؛ ومع ذلك، فإن التطلع لمزيد من الدعم دون 1,565 مع العودة إلى ما دون 1,550 يطرح مخاطر طول فترة التوتر.

كما يمكن تقديم الدعم للذهب بالنظر إلى أوضاع المستثمرين المضاربين. تُظهر البيانات التي تشمل الأسبوع المنتهي في 15 مايو/ أيار أن أوضاع الذهب طويلة الأجل في أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/ كانون الأول 2008، عندما تسببت أزمة ليمان بالهروب من غالبية السلع. وبدرجة الأهمية نفسها، فإن مستوى الأوضاع قصيرة الأجل كما في 15 مايو ارتفع إلى 5.2 مليون أونصة. إن مثل هذا المستوى من المشاركة قصيرة الأجل سبق أن حدث في ست مناسبات خلال العقد الماضي ودائماً ما كان يتبعه تراجع حاد (انتعاش الذهب)، وهو ما قد يساعد في إذكاء الزخم المشار إليه أعلاه.


استقرار النفط الخام قبل بدء المحادثات الإيرانية

شهد خام برنت وغرب تكساس الوسيط تراجعاً للأسبوع الثالث مع بطء رفع الأساسيات المتغيرة للمخاوف بشأن الطلب الذي يمكن أن يشكل تحدياً لمستوى التوريد المتوافر. مع حدوث تصحيح بنسبة 17 في المئة من أعلى لأسفل بالنسبة لمجموعات خام برنت وغرب تكساس الوسطين، والتي أدت خلال العملية إلى خفض حاد في الأوضاع طويلة الأجل للمضاربين، مع عودة الاهتمام الآن للتركيز على إيران ونواياها النووية. قبيل انعقاد الاجتماع في بغداد بين إيران والدول الغربية زائد الصين في 23 مايو، أعادت مجموعة الثمانية في عطلة نهاية الأسبوع التأكيد على إصرارها على الاستمرار في عقوباتها الحالية، والتي أدت إلى خفض حاد في مخزونات النفط الإيراني في السوق العالمية.

إن هذا التصريح يفتح المجال أمام تحرير الاحتياطيات الإستراتيجية إذا ما هددت العقوبات بتشديد الخناق على المخزونات، الأمر الذي لا يُنظر إليه حالياً على أنه يوفر مستويات إنتاج قوية من العراق والعربية السعودية في وقت يشهد فيه الاقتطاع العالمي تباطؤاً من جديد. أما بالنسبة للمخاطرة الجيوسياسية فقد تم استبعادها من المشهد، بالنظر إلى السعر الحالي لخام برنت ثلاثة في المئة دون متوسط سعر 2011.

أوْل أس هانسن

رئيس استراتيجيات السلع في ساكسو بنك

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً