العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ

الشرطة تحتجز المتحدث السابق باسم كاميرون

المحكمة العليا ببريطانيا تؤيد ترحيل أسانج إلى السويد

احتجزت الشرطة البريطانية المتحدث السابق باسم رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون للاشتباه في حنثه باليمين حين نفى أي علم له بتنصت صحافيين في «نيوز أوف ذي وورلد» على هواتف مواطنين في قضية نظرتها المحكة العام 2010 . وقال مكتب الشرطة البريطانية الملكية أمس الأربعاء (30 مايو/ أيار 2012) إن أندي كولسون احتجز من قبل ضباط الشرطة الذين يحققون في مزاعم عن حنثه باليمين أمام المحكمة العليا في جلاسجو بشأن تقرير نشر في الصحيفة التي يملكها الملياردير روبرت موردوك حين كان كولسون رئيساً لتحريرها.

وأدلى كولسون بشهادته امام المحكمة حين كان يعمل متحدثاً باسم كاميرون وقال إنه لم يكن يعلم بأي تصرف غير قانوني من جانب الصحافيين حين كان رئيساً للتحرير. واستقال كولسون من الصحيفة حين دخل مراسله لشئون البلاط الملكي ومحقق خاص السجن لإدانتهما بالتجسس على الهواتف العام 2007. ونفى كولسون علمه بهذه الممارسات غير المشروعة من جانب الصحافيين لكنه قال إنه في النهاية يتحمل المسئولية. واستقال كولسون من هذا المنصب في يناير/ كانون الثاني العام 2011 حين أعادت الشرطة البريطانية فتح التحقيق.

من جهة أخرى، أيدت المحكمة العليا ببريطانيا ترحيل مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج الى السويد بشأن جرائم جنسية مزعومة لكنها أمهلته أسبوعين لطلب إعادة فتح القضية.

ورفض قضاة أعلى محكمة في البلاد ومجموعهم سبعة بأغلبية خمسة مقابل اثنين زعم أسانج أن أمر الاعتقال الأوروبي المطلوب ترحيله بموجبه باطل. وكانت محكمتان أقل درجة حكمتا بترحيله. ويريد ممثلو ادعاء سويديون استجواب أسانج بشأن مزاعم بالاغتصاب والتحرش الجنسي تقدمت بها متطوعتان سابقتان في موقع «ويكيليكس» ويخوض معركة قانونية منذ فترة طويلة ضد ترحيله منذ اعتقل في بريطانيا في ديسمبر/ كانون الأول 2010.

العدد 3554 - الأربعاء 30 مايو 2012م الموافق 09 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً