العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

«الصدري»: ضغوط إيرانية لمنع سحب الثقة عن المالكي

أعلن متحدث باسم تيار الزعيم الصدري بقيادة مقتدى الصدر، أمس الأربعاء (6 يونيو/ حزيران 2012) أن إيران تضغط على «بعض الجهات» بهدف وقف مسار سحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقال صلاح العبيدي في تصريح لوكالة «فرانس برس» إن «وفداً رفيع المستوى من التيار الصدري يجري مفاوضات في إيران بخصوص الأوضاع السياسية في العراق، وخصوصاً مسألة سحب الثقة من المالكي». وتحدث العبيدي عن «ضغوط إيرانية تمارس على بعض الجهات من أجل الحيلولة دون ذلك»، مضيفاً «سنبحث كل هذه الأمور من أجل التوصل إلى نتيجة».

وكانت مصادر في التيار الصدري أعلنت في وقت سابق أن الصدر غادر النجف إلى إيران قبل يومين. وتطالب قائمة «العراقية» بزعامة رئيس الوزراء السابق إياد علاوي، الخصم السياسي الأبرز للمالكي، ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، والتيار الصدري، بسحب الثقة من المالكي.

وبلغت الأزمة السياسية في العراق أخيراً مستوى غير مسبوق منذ أن بدأت فصولها عشية الانسحاب الأميركي قبل 6 أشهر، في تطور بات يشل مؤسسات الدولة ويهدد الأمن والاقتصاد.

في سياق آخر، أمر المالكي أمس بإيقاف الاستملاكات التابعة للوقفين السني والشيعي في أنحاء البلاد، ودعا الوقفين للجوء إلى المحكمة الاتحادية في حال الخلاف.

وقالت رئاسة الوزراء في بيان نشرته على موقعها الالكتروني إن المالكي «وجه بإيقاف الاستملاكات التابعة للوقفين السني والشيعي كافة في جميع المحافظات، ودعوة كل طرف يشعر بالغبن إلى اللجوء للمحكمة الاتحادية». وأضاف البيان أن المالكي أمر أيضاً خلال استقباله في مكتبه الأربعاء رئيسي الوقفين عبدالغفور السامرائي وصالح الحيدري «بأن تبقى المساجد والمقابر بإدارتها الحالية كواقع حال، سواء منها السنية أو الشيعية». وجاء قرار المالكي بعد مقتل 25 شخصاً على الأقل وإصابة العشرات بجروح في هجوم انتحاري استهدف مقر الوقف الشيعي في بغداد يوم الإثنين الماضي، ما أثار مخاوف وتحذيرات من إمكان انزلاق البلاد مجدداً نحو العنف الطائفي.

العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً