العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

البلوشي تعلن خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية لكبار السن

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

06 يونيو 2012

أعلنت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة اللجنة الوطنية للمسنين فاطمة محمد البلوشي، وضع خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية لكبار السن في مملكة البحرين.

وقالت البلوشي إن إقامة ورشة عمل لجميع الوزارات والجهات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص المعنية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لكبار السن، والتي حظيت بمباركة مجلس الوزراء تأتي أهميتها من خلال وضع خطة تنفيذية وتحديد آليات محددة بفترة التنفيذ لاعتماد الموازنة المطلوبة لتنفيذها.

وثمنت الوزيرة مع وزارات الدولة واللجنة الوطنية للمسنين ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وضع الاستراتيجية التي جاءت شاملة ومتكاملة لاستنادها إلى مجموعة من الدراسات البحثية والميدانية بشأن أوضاع كبار السن في مملكة البحرين.

وأشارت إلى أن وضع الخطة التنفيذية للاستراتيجية يصب في إطار تنامي اهتمام مملكة البحرين بكبار السن الذين يحظون برعاية كريمة من أعلى المستويات، مستدلة في ذلك على تقنين وتأمين حقوق كبار السن من خلال مد مظلة الضمان الاجتماعي لهم، وصدور قانون حقوق المسنين ولائحته التنفيذية والذي ينظم دور الجهات ويحدد مسئوليتهم للحفاظ على حقوق ورعاية كبار السن.

وتحدثت البلوشي عما تضمنته الاستراتيجية وما يجري في هذه الورشة والتي ستعقد على مدار يومين من نقاش ومراجعة للخدمات من قبل تجمع مهني وأكاديمي ومؤسسي، سيكون له دور فاعل في ترجمة الاستراتيجية من خلال خطة تنفيذية واضحة المعالم بمؤشرات مستقبلية واضحة.

وذكرت الوزيرة أن نسبة كبار السن في مملكة البحرين تشكل قرابة 3.8 في المئة من إجمالي السكان وفقاً لأحدث الإحصاءات، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 14.2 في المئة في العام 2025 و24.3 في المئة في العام 2050، أي ما يعادل 5 مرات من أعداد المسنين حالياًّ وهو كما جاء في تقرير الأمم المتحدة.

وأكدت الوزيرة البلوشي أن الوزارة لن تألو جهدا في استمرار رعاية هذه الفئة وخصوصاً في تنفيذ مزيد من البيوت النهارية لكبار السن في مختلف محافظات مملكة البحرين، والتي ساهمت في تقديم الخدمات الترفيهية والثقافية والاجتماعية لكبار السن، لافتةً إلى أن «العمل جار لإنشاء مكتب خاص يتولى تسهيل تقديم الخدمات لكبار السن وإصدار بطاقة المسن».

وعبّرت الوزيرة البلوشي عن سرورها بتوقعاتها لمخرجات هذه الورشة، يسعى فيها الجميع للنهوض بمستوى وجودة حياة المسن وضمان مشاركته الفاعلة والمستمرة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها من الجوانب الحياتية.

ولفتت إلى أن الخطة الوطنية ستستند إلى ركيزتين هامتين؛ هما الخطة العالمية للشيخوخة التي اعتمدت مبادئ مدريد المقرة في أبريل/ نيسان 2002 والخطة الوطنية للمسنين التي اعتمدتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

وقالت إنه وفي مجال التوجه الاستراتيجي بمحور التنمية في عالم آخذ في الشيخوخة؛ فإن الإستراتيجية ركزت على الاعتراف بمساهمات كبار السن، ومشاركة كبار السن في عمليات صنع القرار على جميع المستويات، وتأمين فرص العمل المناسبة وضمان الدخل والعيش الكريم لكبار السن، وتعزيز التضامن والتواصل بين الأجيال.

وواصلت «أما في مجال التوجه الاستراتيجي بمحور الصحة والرفاهية مع تقدم العمر، فتناولت تعزيز الصحة وجودة الحياة وتأمين الخدمات الصحية لجميع المناطق، ووضع سياسات لحماية المسنين من الاعتلالات الصحية، وتأمين التغذية السليمة لكبار السن، وتطوير خدمات الرعاية الصحية الأساسية لتلبية احتياجات المسنين».

وتابعت «أما في مجال التوجه الاستراتيجي بمحور تهيئة بيئة تمكينية وداعمة لجميع الأعمال؛ فتتضمن تهيئة بيئة صديقة لجميع الأعمار، وتأمين وسائل النقل الصديقة للمسنين والمسنات، وتأمين الرعاية الاجتماعية المتكاملة، وتعزيز النظرة الايجابية إلى الشيخوخة، وتعزيز دعم تماسك الأسرة البحرينية، ودعم المنظمات غير الحكومية العاملة في رعاية المسنين».

وتوقعت البلوشي أنه سيتم في الجلسة الثانية للمشاركين بلورة جميع الآراء والمقترحات في خطة وطنية متكاملة سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها وتوجيه الوزارات والجهات لتنفيذها.

وستتولى اللجنة الوطنية للمسنين مسئولية رفع التوصيات بشأن تفعيل الخطة الوطنية لكبار السن ومتابعة التنفيذ من خلال ممثلي الجهات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص باللجنة الوطنية.


البلوشي تعلن عن انطلاق برامج نادي الأطفال والناشئة 2012

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي، عن بدء انطلاق باقة من برامج الصيف لنادي الأطفال والناشئة 2012 تحت شعار «وطن يجمعنا»، تسهم في تنمية مهاراتهم الإبداعية وتتوافق مع اهتماماتهم التي تدعم الحاجات الجسدية والنفسية والبيئية والاجتماعية، وإكسابهم المهارات التقنية في مجالات الحاسب الآلي والاستكشاف العلمي والابتكار.

وأشارت البلوشي إلى أن البرامج تستهدف الفئة العمرية من 5 - 18 عاماً، وتمتد لخمسة أسابيع متواصلة، إذ سيكون الدوام من الساعة الثامنة صباحًا في جميع المراكز الصيفية في الفترة الصباحية من الساعة 8 - 12 للبنات والفترة المسائية من الساعة 4 - 8 للأولاد يومياً من الأحد إلى الخميس.

وأشارت البلوشي إلى أن «نادي الأطفال والناشئة» الموجود في جميع المراكز الاجتماعية، يتميز بتواصل إيجابي كبير من الأطفال والناشئة، ومن خلال هذا المشروع تسعى وزارة التنمية الاجتماعية إلى تقديم كل جديد ومتطور في مجال الأنشطة الاجتماعية والعلمية والمعرفية، كما يخطو النادي خطوات ثابتة على طريق الإبداع والتمييز في تعليم وتدريب الأطفال وإشغال أوقات فراغهم بعد المدرسة وأثناء الإجازات للمساهمة في تنشئة أجيال المستقبل، وتسهم في خدمة مجتمعنا لتحقيق التطور والازدهار لوطننا العزيز. وأوضحت الوزيرة أن الوزارة تسعى إلى تكثيف الجهود الرامية لإتاحة الفرص لعدد أوسع من الأطفال والناشئة والشباب، للمشاركة بأنشطة متنوعة ومميزة خلال فترة الصيف تسهم في بناء وتعزيز قدراتهم وتحفزهم على الإبداع. وأشارت إلى أن الكثير من البرامج المميزة والنوعية التي ستطبق في مركز شريفة العوضي للأطفال والناشئة والمركز البحريني العلمي كبرنامج المختبر المتنقل تصميم المجوهرات، ونادي الصغار، ومطبخي الصغير، وتصميم الأزياء، والروبوتكس، ومشروع العمر، والاقتصاد من أجل النجاح وغيرها من البرامج التثقيفية والعلمية التي تعتمد حب الاستكشاف العلمي والبحث في الظواهر العملية المختلفة وربط المفاهيم العلمية والعملية بالتطبيقات الميدانية الحديثة.

العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً