العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ

ارتفاع أسعار الذهب وهبوطها مجدداً (2-2)

حافظ مؤشر داو جونز يو بي إس للسلع عند إعداد هذا البيان على مساره ليسجل أول مكسب أسبوعي له وإن كان ضئيلاً وذلك في ثلاثة أسابيع، في حين استمر مؤشر إس آند بي جي إس سي آي الزاخر بالطاقة في مساره نحو تسجيل الأسبوع السادس له على التوالي من الخسائر، وهي أطول فترة خسائر أسبوعية خلال 11 عاماً. إن هذا الواقع يسلط الضوء على الإقبال الشديد على التصفية والبيع بأسعار زهيدة، وخاصة بالنسبة إلى نفط الخام، والذي شهدته الأسواق منذ بداية شهر مايو.

وأدّى تقرير الوظائف الأميركي الضعيفة الصادر في 1 يونيو/ حزيران 2012، إلى احتمال ظهور حافز أميرك إضافي؛ إذ شهد الذهب ارتفاعاً بنسبة 5 في المئة ليعود مرتفعاً فوق 1610 دولارات، وبعد أن تمكن من تخطي هذه العقبة أمضى بضعة أيام يجمع مكاسبه ليصل إلى 1640 دولاراً ليعود ويتعرض إلى البيع على نطاق واسع من قبل صناديق التحوّط بعد الشهادة المبهمة التي أدلى بها رئيس الاتحادي الأميركي بن بيرنانكي يوم الخميس (7 يونيو الجاري. حقيقة أن مجموعة الدعم تخلت عن مواقعها طويلة الأجل بسرعة تحمل في طياتها إشارة تبعث على القلق؛ إذ إنها تظهر قلة الصبر لديهم عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بمراكزهم في هذه البيئة المتقلبة.

كل هذا أدى إلى المساس بسمعة الذهب من ناحية كونه ملاذاً آمناً، وهو ما سيؤدي إلى تحويل الانتباه إلى الأسواق الخارجية مع إمكانية عودة الدولار لأن يكون المحرك الرئيسي على المدى القصير. ولكن على رغم عدم استبعاد وجود حافز إضافي، فإن نطاق المناورة المتاح أمام الاحتياطي الفيدرالي آخذ بالتضاؤل في ظل غياب أي توقعات بشأن إعلان مبادرات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة لحملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

إن التباطؤ الاقتصادي الذي شهده أكبر ثلاثة مستهلكين للنفط على مستوى العالم، وهم: الولايات المتحدة والصين وأوروبا، ثبت أنه لن يتمكن من تحقيق أي تقدم إضافي بالنسبة إلى النفط الخام هذا الأسبوع. بعد أيام قليلة من التعافي من وضع شهد إفراطاً في البيع، عاد البائعون والمتداولون الذي اشتروا عقوداً مستقبلية لخام «برنت» عند عودته لتخطي 100 متجهاً نحو الخروج حالما تسمح الظروف بذلك.

أوْل هانسن

رئيس استراتيجيات السلع في «ساكسو»

العدد 3566 - الإثنين 11 يونيو 2012م الموافق 21 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً