العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ

إيطاليا تفشل في حل العقدة الكرواتية وتؤجل التأهل

أصبحت بحاجة لمساعدة إسبانية وفوز على إيرلندا

فشلت إيطاليا في فك عقدتها أمام كرواتيا بعدما فرطت بفوز في متناولها واكتفائها بالتعادل معها 1/1 أمس (الخميس) على ملعب «ميجسكي» في بوزنان وذلك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لكأس أوروبا 2012.

وكان المنتخب الايطالي البادئ بالتسجيل في الدقيقة 39 عبر اندريا بيرلو بعد سلسلة من الفرص المهدورة، قبل أن يدرك الكروات التعادل في الشوط الثاني عبر ماريو ماندزوكيتش (73) الذي رفع رصيده إلى 3 أهداف ورصيد منتخب بلاده إلى 4 بعد ان كانت تغلبت في الجولة الأولى على ايرلندا 3/1.

أما المنتخب الايطالي الباحث عن تعويض خيبة فقدان لقبه بطلا للعالم بخروجه من الدور الأول لمونديال جنوب إفريقيا 2010، فكان استهل مشواره بشكل جيد بعد إجباره نظيره الاسباني حامل اللقب وبطل العالم على الاكتفاء بالتعادل 1/1 في مباراة كان «الآتزوري» البادئ بالتسجيل فيها، ثم نجح اليوم في تأكيد ما قدمه أمام «لا فوريا روخا» بتقديمه أداء جيدا وخصوصا في الشوط الأول لكنه فشل في استثمار الفرص العديدة التي سنحت له فدفع الثمن في نهاية المطاف.

وفشل الايطاليون بالتالي في تحقيق فوزهم الرسمي الأول على الكروات في 4 مواجهات بينهما، أولها كان في ذهاب التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 1996 حين خسر على أرضه 1/2 وثانيها إيابا حين تعادل 1/1 وأخرها في الدور الأول من مونديال 2002 حين خسر 1/2.

ويعود الفوز الايطالي الأخير على الكروات إلى الخامس من ابريل/ نيسان 1942 حين تغلب عليهم وديا 4/صفر في جنوى (كانت الدولة الكرواتية حينها تتمتع بسيادة شكلية لأنها كانت تحت السلطة النازية قبل أن تنضم بعد الحرب العالمية الثانية إلى يوغوسلافيا)، فيما انتهى اللقاء الأخير بينهما بفوز الكروات وديا أيضا 2/صفر في ليفورنو في أغسطس/ آب 2008 علما بأنه تواجها وديا في مناسبة ثالثة العام 1999 وتعادلا صفر/صفر في زغرب.

وأصبحت ايطاليا التي دخلت إلى هذه المباراة وهي المنتخب الوحيد المشارك في البطولة الذي لم يحقق أي فوز في 2012 (تعادلت وديا مع الولايات المتحدة 1/1 وخسرت أمام روسيا صفر/3 قبل أن تتعادل في الجولة الأولى مع اسبانيا)، بحاجة إلى الفوز بمباراتها الأخيرة أمام جمهورية ايرلندا الاثنين المقبل وان تنتظر نتيجة كرواتيا مع اسبانيا لكي تضمن تأهلها.

وخاض المنتخبان المباراة بتشكيلتي الجولة الأولى نفسها إذ بدأ مدرب ايطاليا تشيزاري برانديلي اللقاء بثلاثة مدافعين في ظل إصابة اندريا بارزاغلي الذي أعلن أمس في مدونته على موقع «تويتر» انه سيكون جاهزا لمواجهة ايرلندا، كما أشرك مهاجم مانشستر سيتي الانجليزي ماريو بالوتيلي أساسيا على رغم تواضع مستواه في لقاء اسبانيا حين اضطر مدربه إلى إخراجه والزج بانتونيو دي ناتالي الذي تمكن من افتتاح التسجيل بعد 4 دقائق على دخوله أمام أبطال العالم.

تفاصيل المباراة

وبدأ الايطاليون اللقاء بشكل جيد وكاد بالوتيلي أن يعوض باكرا ما قدمه في المباراة الأولى حين وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة من ايمانيولي جاكيريني فسيطر عليها ثم التف على نفسه وسددها بجانب القائم الأيمن لمرمى الحارس ستيبي بليتيكوسا (3).

وحصل لاعبو «الآتزوري» على فرصتين خطيرتين أخريين من تسديدة صاروخية لكلاوديو ماركيزيو من خارج المنطقة لكن محاولة لاعب وسط يوفنتوس علت العارضة بقليل (11)، ثم اتبعها بالوتيلي بتسديدة من حدود المنطقة صدها الحارس الكرواتي (16).

وانتظر الكروات حتى الدقيقة 20 ليهددوا المرمى الايطالي للمرة الأولى عندما توغل داريو سرنا في الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية إلى القائم القريب إذ نيكيتسا ييفاليتش المندفع من الخلف لكن الأخير لم يصل إليها في الوقت المناسب ما سمح للحارس جانلويجي بوفون في اعتراضها.

وعاد الايطاليون لفرض أفضليتهم مجددا وكانوا قريبين جدا من افتتاح التسجيل عبر انتونيو دي كاسانو الذي وصلته الكرة داخل المنطقة في ظهر الدفاع بعد تمريرة مميزة من اندريا بيرلو، لكنه سددها بجانب القائم الأيمن (35). وواصل أبطال 1968 اندفاعهم وحصلوا على فرصة مزدوجة لماركيزيو الذي انفرد بالحارس الكرواتي بعد تمريرة متقنة من كاسانو لكنه سدد في جسد بليتيكوسا ثم عادت إليه الكرة فمني بالمصير ذاته (37)، لكن الفرج جاء بعد دقيقتين فقط عبر بيرلو الذي انبرى لركلة حرة على الجهة اليسرى لعبها نجم وسط يوفنتوس بحنكة رائعة على يمين الحارس الكرواتي (39) الذي كادت أن تهتز شباكه مجددا في الدقيقة 43 من ركلة ركنية نفذها بيرلو ووصلت إلى رأس كاسانو لكن محاولة مهاجم ميلان علت العارضة بقليل.

وبدأ الكروات الشوط الثاني ضاغطين سعيا خلف التعادل وهددوا مرمى بوفون بتسديدة من لوكا مودريتش لكن محاولة صانع العاب توتنهام الانجليزي وجدت في طريقها حارس يوفنتوس (47)، ثم اتبعها اللاعب ذاته بتسديدة بعدية علت العارضة بقليل (49).

وواصل رجال سلافن بيليتش اندفاعهم من دون أن يتمكنوا من الوصول إلى مرمى بوفون في حين إن الايطاليين كانوا قريبين ومن فرصة نادرة من تعزيز تقدمهم صاروخية أطلقها بالوتيلي من خارج المنطقة لكن محاولة مهاجم مانشستر سيتي علت العارضة بقليل (62).

وأجرى برانديلي بعدها تبديله الأول بإدخاله لاعب ميلان الجديد ريكاردو مونتوليفو بدلا من تياغو موتا (63)، فيما احتكم بيليتش إلى لاعب بايرن ميونيخ الألماني دانيال برانييتش بدلا من ايفان بيريسيتش (77).

ثم أجرى الايطاليون بتبديلهم الثاني في الدقيقة 70 بإدخال دي ناتالي بدلا من بالوتيلي على أمل أن يتمكن هداف اودينيزي من توجيه الضربة القاضية للكروات من إحدى الهجمات المرتدة لكن الهدف جاء من الجهة المقابلة عبر بطل لقاء ايرلندا ماريو ماندزوكيتش الذي استفاد من خطأ تغطية من جورجيو كييليني ليسيطر على الكرة التي وصلته من الجهة اليسرى ثم يطلقها بقوة في الزاوية اليمنى فارتدت من القائم إلى الشباك الايطالية (72)، مسجلا هدفه الثالث في البطولة.

وحاول الايطاليون أن يستعيدوا التقدم مجددا بتسديدة بعيدة من مونتوليفو لكن الحارس الكرواتي كان له بالمرصاد (76) ثم بقي الوضع على حاله حتى النهاية التي كادت أن تشهد هدفا كرواتيا قاتلا من البديل نيكو كرانيكار لكن بوفون أنقذ الوضع على دفعتين (6+90).

العدد 3569 - الخميس 14 يونيو 2012م الموافق 24 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:51 ص

      ايطالياوهولندا ستصنعان المفاجأت وتذكروا هذا الكلام

      سيضرب المنتخب الهولندي والايطالي كل التوقعات ويتأهلان وتذكروا هذا نلتقي بعد انتهاء الدور الاول

اقرأ ايضاً