العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ

البنوك المركزية الرئيسية تتأهب للتدخل قبل انتخابات اليونان

تتأهب البنوك المركزية في الاقتصادات الرئيسية لاتخاذ خطوات من بينها التحرك المنسق لتحقيق الاستقرار في الأسواق بينما تستعد دول العالم لعاصفة مالية محتملة أو حالة فزع عامة بعد انتخابات حاسمة في اليونان مطلع الأسبوع الجاري.

وأعلنت بريطانيا انها ستغرق نظامها المصرفي بالسيولة بينما تلقي أزمة ديون منطقة اليورو «بظلال قاتمة» على اقتصاد البلاد.

وذكر مسئولون من دول مجموعة العشرين التي يلتقي قادتها في المكسيك الأسبوع الجاري أن البنوك المركزية مستعدة لاتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في أسواق المال إذا ما دعت الحاجة من خلال توفير السيولة والحيلولة دون وقوع أي أزمة ائتمان بعد انتخابات اليونان غداً الأحد.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الليلة الماضية إن كندا «مستعدة للتحرك» إذا ما تفاقم الموقف أو حدثت «صدمة خارجية». وأبقى بنك اليابان (المركزي) على سياسته النقدية دون تغيير أمس الجمعة بعد اجتماعات دامت يومين ليبقي على احتياطياته النقدية لاستخدامها إذا ما دعت الحاجة إليها عقب الاقتراع اليوناني.

وقال مسئولون ومصادر الأسبوع الماضي إن الصين واليابان تعكفان على وضع خطط طوارئ. وفي أوروبا وضعت السلطات أيضا خططا لمواجهة أي اضطرابات مثل أن يسحب اليونانيون أموالهم من البنوك إذا ما حقق حزب سيريزا الذي تعهد بإلغاء اتفاق إنقاذ اليونان مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي فوزا حاسما غداً الأحد. على صعيد متصل، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي أمس إن البنك يمكنه كبح السياسة النقدية التوسعية إذا تطلب الأمر. وقال دراجي في المؤتمر السنوي للبنك في فرانكفورت «نعتقد بأن بإمكاننا سحب السيولة الزائدة».

العدد 3570 - الجمعة 15 يونيو 2012م الموافق 25 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً