العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

اليونان تُلقي بروسيا خارج أسوار اليورو

ثأر المنتخب اليوناني لهزائمه السابقة أمام نظيره الروسي وأطاح به من دور المجموعات بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2012) المقامة ببولندا وأوكرانيا، إذ تغلب عليه 1/صفر أمس (السبت) في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى.

وارتفع رصيد المنتخب اليوناني إلى 4 نقاط متساويا في ذلك مع نظيره الروسي لكن اليونان تتأهل بفارق المواجهات المباشرة بينهما في المجموعة. وتأهل المنتخب اليوناني من المركز الثاني خلف المنتخب التشيكي الذي تغلب أمس على نظيره البولندي المضيف 1/صفر ليرفع رصيده إلى 6 نقاط ويتأهل من صدارة المجموعة. ويدين المنتخب اليوناني بفضل كبير في الفوز لقائده جيورجوس كاراجونيس الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الثواني الأخيرة من الشوط الأول.

وعلى رغم المحاولات الهجومية المتواصلة من جانب المنتخب الروسي على مدار شوطي المباراة والخطورة الكبيرة التي شكلها على مرمى منافسه، نجح الفريق اليوناني في خطف هدف الفوز والحفاظ على تقدمه من خلال التكتل الدفاعي إلى جانب تألق حارس مرماه ميكايل سيفاكيس. وحقق المنتخب اليوناني أمس الفوز الثاني له فقط في نهائيات البطولات الكبرى منذ تتويجه بلقب يورو 2004، إذ كان قد حقق انتصارا واحدا من قبل في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا. وثأر المنتخب اليوناني أمس لهزائمه السابقة أمام نظيره الروسي، إذ كانت روسيا قد فازت على اليونان في دور المجموعات لكل من بطولتي يورو 2004 ويورو 2008 وسبق لها الفوز عليها أيضا ذهابا وإيابا في تصفيات يورو 1996.

وعادل كاراجونيس الرقم القياسي في عدد المشاركات ضمن صفوف المنتخب اليوناني بعدما شارك ضمن التشكيل الأساسي في مباراة أمس. وشارك كاراجونيس أمس في المباراة الدولية رقم 120 له ليعادل بذلك الرقم القياسي المسجل باسم تيودوروس زاجوراكيس الذي كان قائدا للمنتخب الفائز بلقب يورو 2004 في البرتغال. والجدير بالذكر أن 3 من لاعبي المنتخب اليوناني المنافس حاليا في يورو 2012 كانوا قد شاركوا في يورو 2004 وهم كاراجونيس وكونستانتين كاتسورانيس وحارس لمرمى كونستانتين شالكياس.

وجعل لاعب الوسط كاراجونيس الفريق الروسي يدفع ثمن إهدار فرص سهلة حين وضع الكرة في الشباك على عكس سير اللعب في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول. لكن كاراجونيس سيغيب عن مباراة دور الثمانية بعدما تلقى إنذارا لتعمد السقوط.

وبدأت اليونان التي احتاجت للفوز لكي تستمر في البطولة المباراة بطريقة رائعة ليسدد كوستاس كاتسورانيس كرة مباشرة أبعدها الحارس فياتشيسلاف مالافييف بقبضته لكن اليونانيين تراجعوا للدفاع في بقية الشوط الأول بينما أصاب الإحباط لاعبي الفريق الروسي بسبب تألق الحارس ميخاليس سيفاكيس في التصدي لمحاولاتهم المتكررة. وسدد صانع اللعب الان جاجويف الذي سجل 3 أهداف في مباراتين كرة قوية فوق العارضة كما أخطأت محاولة أخرى قوية من الكسندر كرجاكوف المرمى بقليل. وارتفع مستوى المباراة بمرور الوقت لكن المحاولات الروسية لم تتوقف بقيادة صانع اللعب اندريه ارشافين الذي لعب في دور حر وراء المهاجم كرجاكوف. وسببت السرعة والتحركات الجيدة لروسيا في الهجوم مشاكل لليونانيين الذين أجهدهم مستوى ارشافين وجاجويف. وتعرض الدفاع اليوناني لمحاولات متكررة وواجه مرمى سيفاكيس فرصا من جميع الزوايا لكن التوجيه الروسي لم يكن محكما. وبالنسبة لليونان عانى المهاجم الوحيد فانيس جيكاس من العزلة في المقدمة مع تراجع جيورجوس ساماراس لتعزيز وسط الملعب والدفاع.

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً