العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

التضحية بالطعام لشراء هاتف محمول (1-3)

أصبح استخدام وسائل الاتصالات المتنقلة وتقنيات الإنترنت أمراً حيوياً لدفع عجلة التنمية في إفريقيا، وهي القارة التي تأوي أكثر من مليار نسمة؛ إذ نصف السكان يملكون هواتف محمولة.

هذا ما تؤكده ، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة «الكاتيل» للاتصالات السلكية واللاسلكية العالمية، غابرييل غوثي، التي خاطبت اجتماعاً للأمم المتحدة عقد في كيب تاون بجنوب إفريقيا لاستعراض أهداف الإنمائية للألفية.

وقالت غوثي لوكالة إنتر بريس سيرفس: «لم نكن نتوقع هذا التبني السريع للهواتف المتنقلة ذات الموجة العريضة في إفريقيا، وسيكون هناك جهاز كمبيوتر في كل جيب في وقت أقرب مما نعتقد». وأضافت، «لقد حققت كينيا تقدماً سريعاً، بعد أن تبنت بالفعل الجيل الثالث من وسائل الاتصالات المتنقلة». لم يتبق سوى سنتين ونصف السنة حتى تحقق البلدان الإفريقية الأهداف الإنمائية للألفية، ومن المتوقع أن تساعدها في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. فمن خلال الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية، التزمت دول العالم كافة بالحد من الفقر والجوع، وتحسين التعليم والصحة، وتوفير الاستدامة البيئية بحلول العام 2015.

وتؤكد غوثي أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ستساعد القارة على تحقيق النمو الاقتصادي الذي تحتاجه لوضع حد للفقر.

وعند سؤالها عن كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تساعد إفريقيا في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية؟ أجابت غوثي «أعتقد أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سيكون لها دور رئيس، وخصوصاً بالنسبة إلى البلدان التي تتخلف في تطوير البنى التحتية الأخرى».

وأضافت «في العام 2000، كان هناك نحو خمسة ملايين هاتف محمول في إفريقيا. أما اليوم، فهناك نحو 500 مليون هاتف. ونحن نتوقع في العام 2015 أن يصل عدد الهواتف المحمولة إلى 800 مليون. وحتى الآن، تستخدم 20 إلى 30 في المئة من هذه الهواتف الإنترنت، وفي 2015، ستصل النسبة إلى 80 في المئة».

وأفادت لوكالة إنتر بريس سيرفس، أنه ثبت أن زيادة بنسبة 10 في المئة في استخدام الموجة العريضة يؤدي إلي زيادة الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5 في المئة في بلد ما. في البلدان المتقدمة، تبين أن المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم قد ضاعفت أعمالها مرة واحدة عندما أصبحت متصلة بالإنترنت. وسنرى تطوراً مماثلاً في إفريقيا إلى حد كبير، ولكن من خلال استخدام الهواتف النقالة للموجة العريضة بدلاً من الخطوط الثابتة»، وفقا لغوثي.

كريستين باليتزا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً