العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ

زوليك: أوروبا يمكن أن تواجه مرحلة انهيار «ليمان»

صرح رئيس البنك الدولي المنتهية ولايته روبرت زوليك، أن أوروبا يمكن أن تواجه وضعاً يشبه الوضع الذي نجم عن انهيار مصرف ليمان براذرز في 2008، محذراً من أن انهيار اليورو قد يؤدّي إلى أزمة عالمية.

وفي مقابلة نشرتها المجلة الأسبوعية البريطانية «ذي أوبسرفر»، قال زوليك، إنه سيحذر خلال اجتماع مجموعة العشرين من خطر انهيار مالي في أوروبا سيؤدي إلى نتائج كارثة للدول المتطورة.

وأضاف أن «أوروبا يمكن أن تكون قادرة على النجاة لكنّ الخطر يتزايد»، موضحاً أن «وضعاً مشابهاً لـ «ليمان براذرز» يمكن أن ينجم إذا لم تعالج الأمور بالشكل المناسب».

وكان انهيار هذا المصرف أدّى إلى صدمة في العالم ودفع كل الأنظمة المالية إلى شفير الهاوية وأجبر الحكومات على تقديم مساعدة لمصارفها المهدّدة بالإفلاس. وتلا ذلك أزمة اقتصادية عميقة.

إلى ذلك، قال زوليك في مقابلة نشرت على الإنترنت يوم السبت، إنه يجب على الدول النامية الاستعداد لأزمة مالية عالمية شديدة إذا لم تتمكن منطقة اليورو من معالجة مشكلاتها الحالية. وينتظر صنّاع السياسة والمستثمرون بقلق نتيجة الانتخابات اليونانية والتي يمكن أن تمنح السلطة ليساريين راديكاليين يهدّدون بإلغاء بنود اتفاقية إنقاذ ويرسلون موجات صدمة عبر الأسواق المالية.

وقال زوليك لصحيفة «أوبزرفر» البريطانية إن على الدول النامية «الاستعداد لغموض ناجم عن منطقة اليورو والأسواق المالية الأوسع. سيكون أفضل إذا استطاعت تفادي تراكم الديون قصيرة الأجل التي يمكن أن تصبح مستحقة خلال فترات متقلبة والتطلع إلى أساسيات النمو في المستقبل..البنية الأساسية ورأس المال البشري».

العدد 3572 - الأحد 17 يونيو 2012م الموافق 27 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً