العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

رئيس مجلس النواب العراقي يعلن عن طلب لاستجواب المالكي

أسامة النجيفي
أسامة النجيفي

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي في مؤتمر صحافي بمقر البرلمان أمس الخميس (21 يونيو/ حزيران 2012) أن طلباً باستجواب رئيس الوزراء، نوري المالكي سيقدم خلال يومين أو ثلاثة أيام إلى البرلمان، على أن يليه تصويت محتمل على سحب الثقة منه.

وقال النجيفي إن «القوى السياسية التي تقدمت برغبتها، وهي رغبة مبدئية، بسحب الثقة من السيد رئيس الوزراء مستمرة بإجراءتها وستقدم الطلب أعتقد خلال الأيام المقبلة».

وأضاف «هناك لجنة ذكرت لي أنها ستتقدم خلال يومين أو ثلاثة أيام بطلب استجواب رئيس الوزراء»، مضيفاً أنه بصفته رئيساً لمجلس النواب ملزم مع الهيئة الرئاسية «بالطلب من السيد رئيس الوزراء بالحضور للاستجواب».

وتابع النجيفي، القيادي في قائمة «العراقية» المعارضة للمالكي «القرار سيكون في مجلس النواب، إذا كانت هناك غالبية برلمانية غير مقتنعة بنتائج الاستجواب فسيتم سحب الثقة من رئيس الوزراء».

ويمثل هذا المسعى أحد فصول الأزمة السياسية في العراق التي بدأت عشية الانسحاب الأميركي قبل ستة أشهر وباتت تشل مؤسسات الدولة وتهدد الأمن والاقتصاد.

يذكر ان مقتدى الصدر الذي يتمثل تياره بأربعين نائباً في البرلمان أعلن في بيان (الخميس) أن تياره لن يصوت على سحب الثقة إذا لم يوقع على الطلب رئيس الجمهورية، جلال الطالباني، الذي سبق وأن رفض المضي بذلك.

من جهة أخرى، نفى رئيس مجلس النواب اتهامات وجهت إلى محافظ نينوى شقيقه أثيل النجيفي بالتورط مع أطراف كردية لإبرام عقود مع شركة «أكسون موبيل» النفطية الأميركية.

وقال النجيفي «بالتأكيد أن هذا الأمر عار عن الصحة تماماً، حدود محافظة نينوى معلومة ومن صلاحية مجلس المحافظة أن يتشارك بالإدارة مع السلطة الاتحادية في الحقول المكتشفة والمنتجة».

وأضاف أن «شركة أكسون موبيل وقعت عقداً مع إقليم كردستان داخل إقليم كردستان وفي أراضي تعود لمحافظة نينوى، عندها بادر محافظ نينوى للدفاع عن أراضيها وحقوقها بإذن من مجلس المحافظة».

من جانب آخر، أعلن النجيفي أمس أن مجلس النواب أرجأ جلساته التي كان من المفترض أن تستانف أمس وذلك احتجاجاً على رفع حواجز الحماية الأسمنتية بالقرب من مقره.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي في مقر البرلمان بالمنطقة الخضراء المحصنة «علقت الدوام بالاتفاق مع هيئة الرئاسة، وطلبنا إعادة كل الحواجز الكونكريتية، وقد تم إعادتها ومن الممكن أن تنتهي الأعمال اليوم، وبعد ذلك سيداوم مجلس النواب».

أمنياً، قتل خمسة أشخاص بينهم جندي واحد من عناصر الصحوة التي تقاتل تنظيم «القاعدة» في كمين نصبه مسلحون مساء الأربعاء في ثرية قريبة من ناحية المشاهدة شمال بغداد، وفقاً لمصدر أمني.

وقال النقيب في الشرطة عدي سرحان لـ «فرانس برس» إن «مسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة أقاموا نقطة تفتيش وهمية قرب قرية الشيخ حاتم، وأوقفوا سيارة تقل خمسة أشخاص بينهم جندي من واحد عناصر الصحوة».

العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً