العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

تركيا تعلن رفع العقوبات عن فرنسا وتدعو هولاند لزيارتها

أعلنت تركيا أمس الخميس (21 يونيو/ حزيران 2012) رفع العقوبات التي فرضتها ضد فرنسا على خلفية قضية «الإبادة» الأرمنية، مبدية عزمها على طي صفحة العلاقات الثنائية السيئة التى شابت ولاية الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي طوال خمس سنوات.

وكشف وزير الخارجية التركية، أحمد داود أوغلو في تصريح لشبكة «سي إن إن ترك» الإخبارية أن رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان «أعطى التوجيهات اللازمة بعد لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند (...) العقوبات لن تكون مطروحة بعد الآن بسبب المواقف الجديدة لفرنسا».

وكان أوغلو يشير إلى اللقاء الذي جمع هولاند وأردوغان في ريو دي جانيرو على هامش القمة حول التنمية المستدامة.

وخلال هذا اللقاء، دعا أردوغان الرئيس الفرنسي إلى زيارة بلاده. وأوضحت الوكالة أن أردوغان أكد لهولاند أن آخر زيارة قام بها رئيس فرنسي إلى تركيا تعود إلى عشرين سنة.

من جانبه، اعتبر هولاند أن مثل هذه الزيارة ستكون بالنسبة له «امتيازاً»، مؤكداً أنه يرحب بالدعوة، على ما أفادت وكالة «الأناضول».

وأضافت الوكالة أن الرئيسين تطرقا خلال لقائهما إلى قضايا دولية عدة وشددا على أهمية فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.

وكانت أنقرة علقت تعاونها السياسي والعسكري مع فرنسا بعد أن صوتت الجمعية الوطنية الفرنسية نهاية العام الماضي على قانون تجريم إنكار «الإبادة» الأرمنية في عهد الإمبراطورية العثمانية (1915-1917)، والتي تنكرها دائماً تركيا. لكن هذا القانون رفضه المجلس الدستوري الفرنسي.

العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً