العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ

وزير الخارجية يشارك في اجتماع دول «التعاون» ووزير الخارجية البريطاني

عقد في العاصمة البريطانية لندن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير خارجية المملكة المتحدة وليم هيج، في إطار علاقات الصداقة التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون بالمملكة المتحدة، والذي يأتي متابعة لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري السابق في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة.

وبهذه المناسبة أشاد وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة بعد انتهاء أعمال جلسة العمل الرسمية بالعلاقات الخليجية البريطانية، مؤكدا أهمية المبادرة التي عرضها وزير الخارجية البريطاني في سبتمبر/ ايلول الماضي والتي تؤكد اهتمام بريطانيا بتعزيز علاقاتها السياسية والإستراتيجية المشتركة بدول مجلس التعاون، واتخاذ مواقف مشتركة بشأن القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واورد بيان لوزارة الخارجية صدر امس الخميس (21 يونيو/ حزيران 2012) عن الوزير أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والاهتمام بالتعاون في المجال الأمني وإيجاد الآليات المناسبة لتفعيل الاتفاقيات الأمنية الثنائية ومذكرات التفاهم ذات الصلة.

واستطرد ان الاجتماع الوزاري تناول عددا من القضايا في مقدمتها تعزيز المصالح الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات وعقد شراكات في قطاعات الصناعة والطاقة والسياحة وحماية البيئة، واستمرار التنسيق بين المختصين في مجال المساعدات التنموية.

واكد وزير الخارجية في تصريحه أهمية تسهيل التبادل التجاري وإجراءات سفر المواطنين ورجال الأعمال وذلك من خلال تسهيل الشروط الخاصة بالتأشيرات، ما سوف يساعد على توثيق العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة وتنميتها في جميع المجالات.

وفي هذا الشأن، أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية رئيس الاجتماع ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية سمو الأمير سعود الفيصل أهمية خطة العمل المشترك التي أعدتها دول مجلس التعاون في تفعيل العلاقات وتنميتها مع المملكة المتحدة والوصول إلى تحقيق المصالح المشتركة وقيام شراكة اقتصادية حقيقية بين الجانبين.

ومن ناحيته، أشاد هيج بدول مجلس التعاون ودورها المهم في الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم، مثمنا خطة العمل المشترك التي أعدها الخبراء المسئولون بمجلس التعاون آملا أن يتم الاتفاق عليها في الاجتماع المقرر بين الجانبين في نيويورك وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

العدد 3576 - الخميس 21 يونيو 2012م الموافق 01 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً