العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ

لحود يدعو إلى تطبيق القرارات الدولية لتحقيق السلام

الجيش ينفي أي اتصال بـ «إسرائيل«... وإحالة إحدى الصحف للنيابة العامة

بيروت، الأراضي المحتلة - أ ش أ، يو بي آي 

06 أكتوبر 2006

جدد الرئيس اللبناني اميل لحود تأكيده ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.وقال لحود أمس إلى أن التضحيات التي قدمها اللبنانيون كان لها الفضل الكبير في تحقيق النصر على العدو الإسرائيلي الذي فوجئ بحجم صمود اللبنانيين ودفاعهم عن أرضهم، رافضا السماح بعد هذا الانتصار أن يستمر البعض في التفكير بحسب المصالح الشخصية والمذهبية والانتماءات بحيث يتم الترحيب بمن يخدم هذه المصالح ويتم الضغط والتنكيل بمن لا يلتقي وهذه المصالح وذلك لمنعه من التعبير عن رأيه وممارسة حريته.

واتهم لحود الولايات المتحدة بأنها تدعم إسرائيل بالكامل ضد لبنان، كما أتهم الرئيس الفرنسي جاك شيراك بالتدخل في المسائل الداخلية اللبنانية لمصلحة فئة صغيرة من اللبنانيين.

من جهة أخرى، طلب وزير العدل اللبناني شارل رزق إحالة صحيفة الأخبار اللبنانية إلى النيابة العامة لاتخاذ إجراءات ملاحقتها وفقا للقانون لنشرها خبرا اعتبره يمس بالقضاء وسمعته.

وكانت الصحيفة ذكرت في عددها الصادر أمس أن القاضيين شكري صادر ورالف الرياشي العضوين في مجلس القضاء الأعلى اجتمعا برئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي وسام الحسن للبحث في موضوع التشكيلات القضائية.واعتبر رزق أن هذا الخبر المختلق محاولة للمساس بكرامة القاضيين، وتشكيكا بمصداقية مجلس القضاء الأعلى، والهدف منه النيل من مساهمة لبنان في إنشاء المحكمة ذات الطابع الدولي المكلفة النظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

ويذكر أن القاضيين صادر والرياشي مكلفان من قبل الحكومة بالتنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة لإعداد نظام المحكمة ذات الطابع الدولي.

ومن جانب آخر، نفى الجيش صحة معلومات تناقلتها بعض وسائل الإعلام المحلية بشأن ادعاءات ضابط إسرائيلي كبير بأن الجيش الإسرائيلي يعمل على بناء منطقة عازلة على الحدود بين لبنان وإسرائيل بناء على طلب الجيش اللبناني.وأكدت قيادة الجيش إصرار الجيش على تحرير كل شبر من الأراضي المحتلة وبسط السيادة الكاملة عليها.وأن الجيش لا يقيم أي اتصال مباشر مع الجانب الإسرائيلي بل تقتصر اتصالاته مع قيادة اليونيفل لمتابعة موضوع الانسحاب الإسرائيلي الكامل.

ومن جهة آخر، زعمت مصادر إسرائيلية إن سورية جددت محاولاتها نقل أسلحة إلى حزب الله وإن بعض هذا المحاولات نجحت.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن المصادر ذاتها قولها إنها تعتمد على تقارير استخباراتية جديدة وإنه تم نقل هذه المعلومات إلى الأميركيين وجهات دولية أخرى وحذرت من أن صبر (إسرائيل) قد نفد.وهددت المصادر من أنه إذا لم يتم فرض حظر على نقل الأسلحة لحزب الله فإن (إسرائيل) لا يمكنها الجلوس مكتوفة اليدين.

وإسرائيليا، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية النقاب عن أن مراقب الدولة في إسرائيل ميتشا ليندنشترواس عين فريق عمل مكون من 50 شخصا برئاسة مديره العام الجديد شولومو جور للتحقيق في الحرب في لبنان.وقالت الصحيفة إن الأخير بدأ التحقيق في أحداث الحرب وعلى الجبهة الداخلية فور توقف القتال.

وأوضحت أن لجنة مراقبة الدولة في الكنيست تتوقع أن يقدم ليندنشترواس تقريرا مؤقتا في القريب العاجل مشيرة إلى أن المعارضة تأمل في استخدام هذا التقرير لتشجيع فكرة إنشاء لجنة تحقيق مستقلة تابعة للدولة لإجراء تحقيقات تتعلق بهذه الحرب.

وأوضحت الصحيفة أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية أمهلت الحكومة أمس الأول مهلة ستة أيام لشرح سبب عدم تشكيل لجنة تحقيق وطنية مستقلة عن الحكومة من أجل التحقيق في أسلوب إدارة الحرب.

وميدانيا، دخل 100 شخص في منطقة النبطية إلى المستشفيات بسبب إصابتهم بحالات إسهال وتقيؤ خلال الأيام الأربعة الماضية.وقالت مصادر طبية إن من بين المصابين أطفالا.ولم تعرف أسباب ذلك.

من جانب آخر، قال مصدر أمني أن شقيقين قتل أمس الأول عندما كانا يرعيان الماشية في خراج قرية شعث قرب مدينة بعلبك في وادي البقاع شرق لبنان عندما انفجرت قنبلة عنقودية بهما

العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً