العدد 3588 - الثلثاء 03 يوليو 2012م الموافق 13 شعبان 1433هـ

الأميرة سبيكة تفتتح معرض تايلوس بمتحف الارميتاج في روسيا

قرينة العاهل لدى افتتاحها معرض تايلوس بمتحف الارميتاج في سانت بطرسبرغ
قرينة العاهل لدى افتتاحها معرض تايلوس بمتحف الارميتاج في سانت بطرسبرغ

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

03 يوليو 2012

شملت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة برعايتها افتتاح معرض تايلوس (رحلة ما بعد الحياة) في متحف الأرميتاج بسانت بطرسبرغ بالجمهورية الروسية وذلك مساء امس الاول الاثنين (2 يوليو/ تموز 2012) بحضور وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ومدير عام متحف الأرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي وحشد من الشخصيات المعنية بالتراث والمتاحف والوفود المشاركة في اجتماعات لجنة التراث العالمي التي تنعقد حاليا في مدينة سانت بطرسبرغ.

وقد نوهت قرينة عاهل البلاد بحسن تنظيم المعرض الذي يعكس أصالة التراث البحريني ذي القيمة العالية التي تعكس المكانة التاريخية للحضارات التي تعاقبت على مملكة البحرين، مشيدةً سموها بالجهد الذي تبذله وزيرة الثقافة في الترويج لصورة البحرين وثقافتها وحضارتها داخل وخارج البحرين من خلال اختيار مملكة البحرين عاصمة للثقافة العربية.

وأكدت سمو الأميرة سبيكة ضرورة دعم جميع النشاطات الثقافية الخارجية بما يسهم في توضيح الصورة المشرقة لمملكة البحرين وما تمتلكه من أثر حضاري وتاريخي عريق، منوهة سموها بتسجيل مشروع طريق اللؤلؤ على قائمة التراث العالمي الإنساني، مشيدة في هذا الصدد بضرورة دعم السياحة التراثية في البحرين بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وبهذه المناسبة، عبرت وزيرة الثقافة الشيخة مي عن تقديرها لافتتاح سمو الأميرة سبيكة المعرض منوهة بدورها في دعم الثقافة والفنون في مملكة البحرين، مؤكدةً في الوقت ذاته أن معرض تايلوس حقق العالمية بوصولها إلى الأرميتاج ذي المقاييس والاشتراطات الدقيقة في قبول استضافة المعارض، موضحة أن المعرض سوف يستمر حتى سبتمبر/ ايلول المقبل في الأرميتاج ومن ثم ينتقل في محطته التالية إلى المتحف الشرقي في موسكو، ومن بعدها إلى متاحف عالمية أخرى كاللوفر الفرنسي ومتاحف الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الشيخة مي: «يأتي افتتاح معرض تايلوس في الأرميتاج في وقت تحتفل فيه البحرين بإنجاز جديد وتصديق لجنة التراث العالمي على تسجيل مشروع (طريق اللؤلؤ... شاهد على اقتصاد العصر) على قائمة التراث العالمي الإنساني، ليكون بذلك ثاني موقع بحريني يسجل على القائمة بعد موقع قلعة البحرين الذي تم تسجيله في العام 2007»، مشيرة إلى العمل حاليا نحو تسجيل سلسلة تلال عالي الأثرية كموقع تراثي عالمي.

من جانبه، أكد بيوتروفكسي أن معرض تايلوس من المعارض المتميزة التي يستضيفها الأرميتاج ويفخر باستضافتها، منوهاً بدور العاملين من الجانب البحريني في حسن التنظيم والتواصل وعلى رأسهم وزيرة الثقافة الشيخة مي.

يذكر أن معرض «تايلوس... رحلة ما قبل الحياة» يتناول الحقبة الزمنية في الفترة ما بين القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن الثالث بعد الميلاد في البحرين آنذاك وتقاليد الدفن، علماً بأن المعرض يتضمن نحو 400 قطعة أثرية تؤرخ لهذه المرحلة من تاريخ البحرين.

وكانت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة قد أقامت مؤتمراً صحافياً في متحف الأرميتاج في وقت سابق حضره عدد من الإعلاميين والدبلوماسيين في جمهورية روسيا الاتحادية تم خلاله إبراز أهمية الحقبة التي يتناولها المعرض في تاريخ البحرين، منوهة باهتمام الجانب الروسي بهذا المعرض الذي يبرز حضارة وعراقة التاريخ البحريني عبر العصور.

العدد 3588 - الثلثاء 03 يوليو 2012م الموافق 13 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً