العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

بطء نمو شركات الخدمات في الصين

أظهر استطلاع للقطاع الخاص الصيني أمس الأربعاء (4 يوليو/ تموز 2012)، نمو شركات الخدمات في الصين بأبطأ إيقاع في عشرة أشهر في يونيو/ حزيران لينزل عن أعلى مستوى في 19 شهراً الذي سجّله في مايو/ أيار؛ إذ انحسر نمو الطلبات الجديدة بعض الشيء؛ بينما استمر النمو للشهر الثالث والأربعين على التوالي.

وسجّل مؤشر «اتش.إس.بي.سي» لمديري المشتريات بقطاع الخدمات الصيني 52.3 في يونيو انخفاضاً من 54.7 في مايو؛ ما ينبئ بنمو هامشي للنشاط؛ ما دفع بخلق الوظائف إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر؛ الأمر الذي يعزز التوقعات بأن تأخذ بكين مزيداً من الإجراءات لتعزيز النمو.

وقال كبير خبراء الاقتصاد الصيني في هونغ كونغ لدى راعي المسح «إتش.إس.بي.سي»، قو هونغ بين، في بيان: «أنشطة الخدمات ضعفت في يونيو بسبب تباطؤ تدفقات المشاريع الجديدة وهو ما ترجم إلى نمو هامشي فحسب للتوظيف. يشي هذا مع التباطؤ القائم لقطاعات الصناعات التحويلية إلى ضغوط متنامية في سوق العمل، وهو آخر ما يود صناع السياسات في بكين رؤيته. لكن في ظل التراجع السريع للتضخم أيضاً فإننا نعتقد أن بكين تملك مساحة كافية لزيادة التيسير النقدي وإنعاش الطلب المحلي». وكان استطلاعان لقطاع التصنيع الصيني الضخم في وقت سابق هذا الشهر قد أظهرا تباطؤ نشاط المصانع لأدنى مستوى في سبعة أشهر في يونيو بسبب ضعف الطلب الخارجي والداخلي. وأفاد التقرير الرسمي لمديري المشتريات بقطاع الخدمات الصيني يوم الثلثاء (3 يوليو الجاري) أن القطاع ينمو بأسرع إيقاع في ثلاثة أشهر. ويرجع الفرق بين المؤشرين إلى استخدامات منهجيات وعينات مختلفة.

العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً