العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ

100 دولة تبحث حث الأسد على التنحي غداً

آثار الدمار في حمص السورية بسبب القصف العشوائي
آثار الدمار في حمص السورية بسبب القصف العشوائي

تجتمع نحو مئة دولة غربية وعربية غداً (الجمعة) في باريس لحمل الرئيس السوري بشار الأسد على الرحيل رغم معارضة روسيا التي ستتغيب مجدداً هذه المرة عن المؤتمر الثالث لمجموعة أصدقاء الشعب السوري.

ويتوقع أن يقوم المؤتمر الثالث لأصدقاء سورية الذي سيفتتحه الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بالضغط على دمشق لـ «تطبيق خطة جنيف» التي وضعها الموفد الدولي كوفي عنان.


100 دولة غربية وعربية تجتمع غداً في باريس لحث الأسد على الرحيل بغياب روسيا والصين

موسكو تنفي بحث مستقبل النظام السوري مع واشنطن

دمشق - أ ف ب

أكد مسئول روسي كبير أمس الأربعاء (4 يوليو/ تموز 2012) أن روسيا لا تبحث مستقبل الأسد مع الولايات المتحدة وذلك إثر المعلومات الصحافية التي أفادت ان واشنطن تحاول إقناع موسكو بمنح الرئيس السوري اللجوء السياسي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف كما نقلت عنه وكالة «انترفاكس»: «نحن لا نبحث الوضع المتعلق بمستقبل الرئيس السوري مع الولايات المتحدة».

وأضاف ريابكوف «لقد شرحنا موقفنا أكثر من مرة: مسألة السلطة في سورية يجب أن يقررها الشعب السوري. والخطط المطروحة وخاصة عندما تكون مفروضة من الخارج لا يمكن إلا أن تسيء للوضع».

وتأتي هذه التصريحات بعدما نشرت صحيفة «كومرسانت» الروسية أمس معلومات مفادها أن الغربيين يحاولون إقناع موسكو بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري بعد أربعة أيام على الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه في جنيف حول مبادئ الانتقال السياسي في سورية. ولم تتجاوب موسكو حتى الآن مع الفكرة رغم أن مصادر في الكرملين ترى أن فرص الأسد في الاستمرار سياسياً تبلغ «عشرة في المئة»، بحسب الصحيفة.

إلى ذلك طالبت الصين بالإسراع في تطبيق روح الاتفاق بشان سورية الذي عقد السبت في جنيف والذي يطالب الحكومة والمعارضة في هذا البلد بالاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية.

ومن المقرر أن تجتمع نحو مئة دولة غربية وعربية الجمعة في باريس لحمل الأسد على الرحيل رغم معارضة روسيا التي ستتغيب مجدداً هذه المرة عن المؤتمر الثالث لمجموعة أصدقاء الشعب السوري.

وأعلنت الصين أنها لن تشارك في مؤتمر «أصدقاء سورية»غداً في فرنسا. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية، ليو ويمين إن موقف بكين تجاه مؤتمر «أصدقاء سورية» المرتقب في باريس يوم الجمعة المقبلة ثابت

واعتبر رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية الجنرال روبرت مود أن مؤتمر جنيف «كان مؤتمراً مهماً جداً»، مضيفاً أن المؤتمر «كان صعباً لكن من وجهة نظري، فقد توصلنا إلى أفضل نتيجة ممكنة على طريق إيجاد مخرج سلمي بالنسبة للشعب السوري».

يأتي ذلك فيما جدد الأسد اتهامه لتركيا بتقديم دعم لوجستي «للإرهابيين» في بلاده وحث الحكومة التركية الإسلامية المحافظة التي تطالب برحيله على عدم التدخل في الشئون الداخلية السورية وذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة «جمهورييت» التركية.

وقال الرئيس السوري إن «رغبة تركيا في السعي للتدخل في الشئون الداخلية السورية وضعها في موقع للأسف جعل منها طرفاً في كل الأعمال الدموية» التي تجري في سورية.

وأضاف الأسد أن «تركيا قدمت كل الدعم اللوجستي للإرهابيين الذين قتلوا شعبنا».

لكن الحكومة التركية أعلنت عدة مرات أنها لن تسمح بشن هجمات ضد سورية انطلاقاً من أراضيها وأنها لا تقدم اي دعم لهذه القوة بعد الاتهامات السورية والمعلومات التي وردت في الصحافة الاجنبية.

من جهة أخرى، رحبت سورية ببيان مؤتمر جنيف القاضي «بتبني حل سياسي للأزمة» في البلاد، في بيان أصدرته وزارة الخارجية وتلقت «فرانس برس» نسخة عنه الذي صدر عن اجتماع مجموعة العمل بشأن سورية التي شكلها عنان والذي عقد في جنيف السبت.

وخصت في ذلك «النقاط الجوهرية التي تحدثت عن الالتزام بسيادة واستقلال وسلامة ووحدة أراضي سورية، ووضع حد للعنف ولانتهاكات حقوق الإنسان، ونزع سلاح المجموعات المسلحة، وعدم عسكرة الوضع في سورية، وحماية المدنيين، وإطلاق عملية سياسية يقودها السوريون (...) ليكون القرار سورية». واشارت الخارجية الى «وجود نقاط غامضة في البيان الختامي تحتاج إلى إيضاح».

إلى ذلك، أعلن ضابط كبير هو الخامس عشر انشقاقه مع ضباط آخرين وجنود عن الجيش السوري وانتقلواالى تركيا.

واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أنه بين 66 شخصاً دخلوا بعد ظهر الأربعاء إلى تركيا، يوجد ضابط كبير وضابطان أدنى رتبة إضافة الى جنود وعائلاتهم.

ميدانياً، افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن تواصل عمليات القصف والاشتباكات الأربعاء في مدن سورية عدة، ما أدى إلى مقتل 19 شخصاً غالبيتهم من المدنيين.

وأفادت لجان التنسيق المحلية عن إطلاق نار كثيف في جوبر بالعاصمة، إضافة إلى انتشار أمني كثيف في ساحة الشهداء، بينما شهدت مدينة مسرابا في الريف «قصفاً عشوائياً أدى إلى تدمير عدد من المنازل، وترافق مع اقتحام المدرعات والدبابات للمدينة».

العدد 3589 - الأربعاء 04 يوليو 2012م الموافق 14 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 9:06 م

      تجنب الكارثة

      إنها معاناة مستمرة لم تجد لها من يستبدلها باوضاع فيها من تحقيق افضل النتائج الممكنة التى من شأنها بان تحقق المسار الحضارى السليم فى ظل الاجراءات التى تضمن تحقيق الانجازات الحضارية، والبعد عن ما قد يؤدى إلى تحقيق السلبيات والمساوئ، التى تعتبر غير مقبولة، بل لها نتائجها واثارها الخطيرة التى تصل إلى حد الكارثة، وتؤدى إلى العواقب الوخيمة، التى يمكن فيها الاصلاح، او ما يحقق الاستقرار المنشود وباقى المواصفات التى ترتقى بالمجتمعات نحو ما هو افضل على مختلف المستويات والاصعدة.

    • زائر 12 | 3:18 م

      مواطن

      زائر رقم 10 الجواب بسيط جدا الا وهو وجود الخونه العرب ونسبتهم تفوق ال 90 في المائه والباقي عمك اصمخ ويد وحده ماتصفك؟!!!!!!!

    • زائر 10 | 8:39 ص

      محمد

      ممكن اعرف ليش الاس وابوه ما رجعو الجولان

    • زائر 9 | 7:00 ص

      هذه دكتاتورية

      هذه دكتاتورية جديدة وتغطيها الامم المتحدة ، الشعب هو الذي يقرر مصيره وليس انتم.

    • زائر 8 | 4:26 ص

      الى رقم 2

      بيين احين من عميل اسرائيل .....ليش زين اسرائيل ترفض تنحي الاسد

    • زائر 6 | 3:20 ص

      !!!!!

      القرار قرار الشعب السوري سواء بتنحي الاسد او بقائه

    • زائر 2 | 11:58 م

      عاشق الجمال الصادق

      يريدون ان يتنحى الرئيس الاسد الحر المقاوم للعدو وكيف علشان يأتي حاكم عميل يدمر سوريا ويكون خاتم في يد الاعداء كيفمى يريدون هم ويتصرفون في اتخاد القرارات الفاسدة والتضرر الشعب السوري وكسر المقاومة في لبنان واحباط المقاومة في فلسطين المحتلة، ولن يتالوا مايريدون اعداء الاسلام وهذا بعيد عن طموحهم الاجرامي لان الله لن يثبت أقدام المجرمين والعملة على ارض سوريا،
      وسيضل الرئيس الاسد عزيز شامخ ثابت

    • زائر 1 | 11:20 م

      ألسعب هو صاحب القرار

      الغرب ليس هو من يقرار \\r\\nالشعب السوري هو صاحب.القرار\\r\\nولو اجتمع العالم كله على تنحي الأسد \\r\\n لم يستطيع له بقرار الشعب السوري\\r\\nبمعنى السياده الى الشعب وليس رأس الحية الغرب ! فلسطين الى مجهول ؟

اقرأ ايضاً