العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ

الجشي: القاضي يرفض استبدال عقوبة حبس نبيل رجب

قال المحامي محمد الجشي: «إن قاضي تنفيذ العقاب رفض أمس (الثلثاء) طلباً تقدم به هو والمحامي محمد أحمد باستبدال عقوبة الحبس الصادرة بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب، المتمثلة في حبسه لمدة 3 أشهر مع النفاذ بتهمة سب أهالي المحرق عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وذلك باستبدالها بالعمل لدى أية جهة، إذ يسمح القانون للمتهمين الذين تصدر بحقهم عقوبة حبس مدتها 3 أشهر باستبدالها بالعمل بدلاً من الحبس». وأضاف أنه سيستأنف قرار قاضي تنفيذ العقاب اليوم (الأربعاء)، لافتاً إلى أنه تم تعجيل جلسة استئناف رجب من 11 سبتمبر/ أيلول إلى 18 يوليو.

إلى ذلك، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة مراسلون بلا حدود، السلطات البحرينية بالإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي نبيل رجب، وطالبت بإسقاط إدانته، وهو ما يعد انتهاكاً لحقه في حرية التعبير.


الجشي: قاضي تنفيذ العقاب يرفض استبدال عقوبة حبس الناشط رجب

قال المحامي محمد الجشي: إن قاضي تنفيذ العقاب رفض يوم أمس طلباً تقدم به هو والمحامي محمد أحمد باستبدال عقوبة الحبس الصادرة بحق رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط الحقوقي نبيل رجب، المتمثلة في حبسه لمدة 3 أشهر مع النفاذ بتهمة سب أهالي المحرق عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بأن يعمل لدى أي جهة، إذ يسمح القانون بالسماح للمتهمين الذين تصدر بحقهم عقوبة حبس مدتها 3 أشهر باستبدالها بالعمل بدلاً من الحبس.

وأضاف الجشي أنه سيستأنف قرار قاضي تنفيذ العقاب اليوم (الأربعاء)، لافتاً إلى أنه تم تعجيل جلسة استئناف الناشط رجب من 11 سبتمبر/ أيلول إلى 18 يوليو/ تموز. وكان المحامي الجشي قال إنه وبعد صدور الحكم قام باستئناف الحكم الصادر بحق نبيل رجب، لافتاً إلى أن المحكمة ذاتها رفضت قبل يومين رفع منع السفر بحق رجب.

وأضاف الجشي أن «الناشط نبيل رجب تم القبض عليه من منزله بعد 3 ساعات من صدور الحكم بحقه»، مشيراً إلى أن الناشط رجب قد أمضى في الحبس 21 يوماً وهي من ضمن المدة المحسوبة في الحكم الصادر بحبسه 3 أشهر.

ومازال القضاء ينظر 3 قضايا تجمهر بحق الناشط رجب ولم يتم الفصل فيها من خلال محكمة الدرجة الأولى.


«هيومن رايتس ووتش» و «مراسلون بلا حدود» تطالبان بالإفراج عن نبيل رجب

الوسط - محرر الشئون المحلية

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، السلطات البحرينية بالإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي نبيل رجب، وطالبت بإسقاط إدانته لنشره «إهانة» عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، وهو ما يعد انتهاكاً لحقه في حرية التعبير. وطالبت المنظمة من السلطات البحرينية بالتعليق الفوري لاستخدام القوانين الجنائية التي تنتهك حرية التعبير، والعمل على إلغائها، بما في ذلك تلك القوانين التي تجرم الانتقاد السلمي للحكومة.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش، سارة ليا ويتسن: «لا يجوز وضع أي إنسان في السجن بسبب التعبير عن رأيه السياسي».

وتطرق بيان المنظمة إلى قرار المحكمة أمس الأول (الإثنين) بحل جمعية العمل الإسلامي (أمل)، وأشارت ويتسن إلى أن «السلطات البحرينية تتهم جمعية العمل الإسلامي بالفشل في عقد مؤتمر عام للجمعية، في حين أنها تبقي على زعيم الجمعية الشيخ محمد علي المحفوظ في السجن»، ورأت أن «حل جمعية سياسية مسجلة قانونياً بناء على انتهاكات فنية، قبل أن تتمكن الجمعية من الدفاع عن نفسها في المحكمة، هي محاولة لإخماد المعارضة السياسية في البحرين».

وقالت: «يبدو أن الحكومة البحرينية مصممة على الاستمرار في إسكات الأصوات المنتقدة وسجن المعارضين، وتفكيك الجمعيات السياسية»، وأضافت «في الهجوم على المعارضة، فإن الحكومة لا تحاول حتى الحفاظ على واجهة للإصلاح».

من جهة أخرى، استنكرت منظمة مراسلون بلا حدود إدانة الناشط الحقوقي نبيل رجب واحتجازه، مشيرة إلى الحكم الصادر بحق رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان بالسجن لمدة ثلاثة أشهر لإدلائه بتصريحات اعتبرت «تشهيرية» على «تويتر» في 2 يونيو/ حزيران 2012.

وقالت المنظمة في بيان صدر أمس الثلثاء (10 يوليو/ تموز 2012): «إن نبيل رجب ارتكب جريمة يتيمة تكمن في أنه عبّر بحرية، وذلك ما يعدّ إهانة لكل المدافعين عن حقوق الإنسان».

وطالبت المنظمة القضاء البحريني بـ «تركيز طاقته على حالات التعذيب والانتهاكات لحقوق الإنسان التي وقعت في الأشهر الأخيرة، ومحاسبة مرتكبيها».

وذكرت أن المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة أدانت نبيل رجب في 9 يوليو 2012، بتهمة سب أهالي المحرق عن طريق موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وبعد بضع ساعات، أقدمت عناصر من الشرطة ملثمون على اقتحام منزله بعد محاصرته واقتياده بالقوة.

وأشارت إلى أن نبيل رجب احتجز لمدة ثلاثة أسابيع على ذمة التحقيق في يونيو الماضي، واتخذ قرار احتجازه المؤقت، بحسب البيان الرسمي الصادر عن النيابة العامة، إثر إيداع شكوى من سكان المحرق يتهمونه فيها بتشويه سمعة مواطني المحرق والتشكيك في وطنيتهم عن طريق نشر تعابير مشينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبرت المنظمة أن هذه العقوبة هي الأقسى، حيث أعلن المحامي محمد الجشي، محامي نبيل رجب، أن العقوبة الأقسى في قضايا التشهير عادة ما تتخذ شكل الغرامة، وأشار إلى أن الوقت الذي أمضاه نبيل رجب في فترة الاحتجاز على ذمة التحقيق سيحسم من عقوبته.

وأضافت «أن نبيل رجب مازال ملاحقاً في قضيتين ترتبطان بمشاركاته في مظاهرات غير شرعية».

العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 1:55 م

      أخي صاحب التعليق 12

      إن الله تعالى أمرنا بالعدل والإنصاف، فكن منصفاً أخي. و لنفترض جدلاً انه أهان أو سب أهلنا و أحبتنا في المحرق العزيزة، أستحلفك بالله أخي: لماذا لم يُتخذ أي إجراء بحق من أهان و شتم و لعن أبناء طائفة بأكملها، ووصفها بأبشع و أوسخ الصفات،و من على منابر رسول الله؟ لمَ لم يتم سجنهم على الرغم من رفع دعاوى قضائية عليهم من عددٍ من المحامين، والأدلة موجودة صوت و صورة؟ أتمنى عليك أخي العزيز أن تجيبني بإنصاف المسلم. حفظ الله البحرين من كل سوء،و وحّد كلمتنا، و ألّف بين قلوبنا، إنه سميع مجيب

    • زائر 45 | 6:14 ص

      الله يفك اسرك يا شريف

      والي سب اكثر من نصف المجتمع ويش اخباره

    • زائر 42 | 5:20 ص

      الوحدة الوطنية

      ما ذهب الية نبيل رحب من ازدراء اهلنا في المحرق خطاء يحاسب عليه والا اصبحت فوضي عارمة

    • زائر 41 | 5:15 ص

      استاذ الجشي لك التحية

      استاذ الجشي هذه فرصة لا تعوض فكيف يستبدل العقوبة ولو يسمح قانونهم اكبر من هذه العقوبه لا ماتأخروا اعش عجبا مع الأحكام الازدواجية

    • زائر 38 | 4:34 ص

      لانثق يهكذا قانون يطبق على ناس وناس

      اذا كنت من الفئة تلك فانت معفي من القانون اما اذا كنت من الفئة الاخرى فانت يطبق عليك حتى دهاليز القوانين.يعني قانون غير عادل وليس موثوق فية.
      شخص تهجم على فئة وطائفة كاملة بابشع النعوت والوصف الطائفي البغيض وعلى مراى من الناس ولم يتم توجية تهمة له ولم يعتقل كما غيره اين العدل والانصاف السنا في دولة القانون (كما يقال).

    • زائر 36 | 3:29 ص

      جبل الصمووود

      الله يفرج عنك يانبيل ويعوض صبرك على ظلمهم خير بأذن الله

    • زائر 33 | 3:02 ص

      أم البنات

      اللهم إنا نسألك الفرج لجميع المعتقلين والإنتقام لنا ممن ظلمنا ، اللهم آمين

    • زائر 32 | 2:53 ص

      سهلوا الأمور يامن تحبون البلاد

      علي ما اعتقد صدر هذه الأيام حكم ضد احد المسئولين في فرنسا وكان الحكم ان يقوم بأعمال اجتماعية خيرية

    • زائر 31 | 2:51 ص

      غريب

      باأشرف الناس وأحب الناس دائماً كبير يا أبو أدم

    • زائر 30 | 2:42 ص

      ياسبحان الله عجل وين اللي ثبت عليهم تهم التعذيب والقتل هل اعتقلتونهم وطرشتون لهم مقنعين مثل ماسويتو لنبيل رجب

      هانحن معكم ان كان لنا عمر وسننطر ذاك اليوم للقبض على المتهمين.

    • زائر 17 | 1:39 ص

      فاطمه

      الله يفرج عنك ان شاء الله وخليك للجميع وترجع لبيتك وزوجتك وامك او اولادك ويبعد عنك الشر والضر ويحميك من العدوان يارب .

    • زائر 8 | 1:01 ص

      ابوحميد

      من الطبيعي ان يرفض لإبعاد الأستاذ نبيل رجب عن القيام بواجباته الحقوقية.

    • زائر 7 | 12:36 ص

      مها

      منكم لله الحين تقولون تبيل ملاحق بمشاركته فى مظاهرات غير شرعيه ترى فى وايد اشياء تصير وهى غير شرعيه مثلا سرقة محلات الاعتداء بالضرب على الناس اطلاق الرصاص على صالات رياضيه وسب طائفه معينه فى المساجد وفوق كل هذا قتل الناس واستخدام الشوزن وووو زين وين العدل ؟

    • زائر 3 | 11:33 م

      نبيل

      كلنا نبييييييييييييييييييييييييييل ام خالد

اقرأ ايضاً