العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ

خطوة اللقب... بين رهان «الذيب» وخبرة «الزعيم»

في المباراة الأهم بنهائي دوري زين البحرين للسلة

تقام اليوم الأربعاء المباراة الثالثة في سلسلة المباريات النهائية لدوري زين البحرين لكرة السلة بين الأهلي والمحرق وذلك عند الساعة 7 مساء على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

وتعتبر هذه المباراة الثالثة بين الفريقين بعد أن انتهت الأولى لمصلحة الأهلي والثانية لمصلحة المحرق لتصبح الثالثة الخطوة الأهم للفريقين من أجل الاقتراب نحو اللقب.

وتقام المباراة النهائية بنظام الخمس مباريات ويفوز باللقب الفريق الذي يسبق منافسه للفوز في ثلاث مباريات ما يعني أن المباراة الثانية هي مفتاح اللقب.

وكانت المباراة الأولى بين الفريقين قد انتهت لمصلحة الأهلي بعد الوقت الاضافي بنتيجة 84/70 بعد مباراة ماراثونية مثيرة ومتقلبة تقدم فيها المحرق في الفترات الثلاث الأولى وحتى نهاية الفترة الرابعة قبل أن يعادل الأهلي النتيجة 67/67 ويلجأ الفريقان للوقت الاضافي الذي حسم فيه الأهلي المباراة.

ولم يختلف حال المباراة الثانية عن الاولى إذ أن المحرق تقدم منذ الفترة الثانية وحتى الفترة الأخيرة التي عاد فيها الأهلي وعادل النتيجة 87/87 وبدا أن المباراة متجهة للوقف الاضافي قبل أن يحسم المحرق الأمور بصعوبة في الثواني الأخيرة.

والفريقان يبحثان في مباراة اليوم عن تحقيق فوزهما الثاني الذي سيقربهما كثيرا من اللقب كون الفريق الفائز سيكون بحاجة للفوز في مباراة واحدة بعد ذلك من مباراتين متبقيتين.

وكانت المباراتين السابقتين قوية من الجانبين وكشفت عن تقارب المستوى الفني مع أفضلية نسبية لفريق المحرق خلال مجرياتها المختلفة قبل أن يتراجع الفريق بشكل كبير في منتصف الربع الأخير.

ووصل الفريقان للمباراة النهائية بعد أن تخطيا المربع الذهبي الذي شهد الكثير من الاثارة قبل أن تحسم الأمور في الجولة الأخيرة بتأهل الأهلي إلى جانب المحرق الذي تأهل قبل جولة من ختام المربع مؤكدا أفضليته المطلقة على جميع فرق هذا الموسم.

المحرق هو حامل لقب الكأس وهو يسعى لثنائية تاريخية هذا الموسم لم يسبق أن حققها المحرق في تاريخه بكرة السلة البحرينية من خلال ضم درع الدوري إلى بطولة الكأس في موسم واحد. في حين يطمح الأهلي إلى مواصلة زعامته لفرق الدوري المحلي بعدد ألقاب بطولة الدوري التي بلغت 17 لقبا بعد أن انتزع الزعامة من المنامة بفوزه بثلاث بطولات للدوري في آخر 5 مواسم وهو يسعى لبطولته الرابعة.

وجاء الأهلي من بعيد في منافسات هذا الموسم، إذ بعد بدايته المتواضعة في المسابقة ومن ثم خروجه من المنافسة في مسابقة الكأس تمكن من حسم أمر تأهله إلى المربع ومن ثم طور من مستواه الفني وصولا للمباراة النهائية للبطولة متفوقا على فريق المنامة الذي صحا متأخرا جدا.

المحرق يبقى الفريق الأفضل حتى الآن بأداء قوي وتكامل الصفوف، إلا أن الأهلي أثبت أنه دائما ما يغير جلده في المباريات النهائية ويظهر بصورة مختلفة.


التشكيلتان المتوقعتان

من المتوقع أن يبدأ فريق المحرق المباراة بتشكيلته المعتادة المكونة من أحمد حسن، محمد عبدالمجيد، بدر عبدالله، أحمد مال الله والمحترف الأميركي العملاق سي جي غليز.

ويمتلك الفريق الكثير من الأوراق الرابحة بتواجد كاظم ماجد وعلي عباس وزميله محمد عبدالحكيم ومحمد المانع وعبدالمحسن علي وبقية أفراد الفريق.

في حين من المتوقع أن يبدأ الأهلي بتشكيلة مكونة من حسين شاكر، محمود أكبر، سيد هاشم حبيب، محمد قربان والمحترف الأميركي أنتوني جوني.

ويمتلك الفريق الكثير من الأوراق الرابحة بتواجد هشام سرحان ومحمود عبدالنبي ومهدي عاشور إلى جانب ميثم جميل الذي دفع به المدرب في المباراة السابقة.


قربان ومال الله

يشكل الصراع بين النجمين أحمد مال الله في المحرق ومحمد قربان في الأهلي العلامة الفارقة الأهم في المباراتين النهائيتين السابقتين، إذ أن تفوق أحدهما على الآخر يؤدي إلى تفوق فريقه في المجريات.

اللاعبان كانا الأبرز في المباراة الثانية وصراعهما هو الصراع الأهم في الملعب إلى جانب بقية الصراعات وخصوصا صراع المحترفين. وتبدو كفة محمد قربان أثبت في الميزان من خلال ادائه في المباراة الاولى والثانية غير أن الاداء الذي قدمه مال الله في المباراة الثانية يثبت أنه مازال يمتلك الكثير، كما أنه يمتلك الخبرة اللازمة لايقاف منافسه.

قربان هو نجم النهائيات من دون منازع حتى الآن فهل يكمل المشوار في المباراة الثالثة بالأداء القوي نفسه أم أن مدرب المحرق الأميركي تشارلي باركر سيكون له رأي آخر من خلال استغلال مال الله ومحمد المانع لايقاف انطلاقات قربان.


عبدالغفار ومال الله يحضران المباراة

يعود إلى أرض الوطن اليوم أمين السر العام في الاتحاد البحريني لكرة السلة عبدالاله عبدالغفار وكذلك عضو الاتحاد طلال مال الله من أجل حضور المباراة النهائية الثالثة في نهائي دوري زين البحرين لكرة السلة.

ويحضر الإداريان من الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة إذ يترأسان هناك وفد منتخب الناشئين المشارك في بطولة مجلس التعاون.

وسيسافر عبدالغفار ومال الله إلى البحرين لحضور النهائي والعودة مجددا إلى الشارقة لاستكمال مشاركة منتخب الناشئين وذلك بعد تصاعد الانتقادات لغياب أعضاء الاتحاد عن حضور المباريات النهائية في ظل سفر رئيس الاتحاد النائب عادل العسومي وابتعاد بعض الأعضاء ومن بينهم نائب الرئيس جاسم السندي وسفر بعض الأعضاء مع منتخب الناشئين.


الاتفاق على مسئولية كل فريق عن جمهوره

اجتماع تنسيقي بين اتحاد السلة وناديي النهائي

عقد الاتحاد البحريني لكرة السلة اجتماعين تنسيقيين مع الناديين الطرفين في المباراة النهائية وذلك من أجل تنظيم الأمور قبل انطلاق المباراة الثالثة المهمة مساء اليوم.

ومثل اتحاد السلة في الاجتماعين عضو الاتحاد ورئيس لجنة الحكام نواف الغانم، في حين حضر الاجتماع من جانب النادي الأهلي خالد العربي وبدر ناصر ومن جانب المحرق الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة وأحد أعضاء الرابطة الجماهيرية للنادي.

واتفق خلال الاجتماعين على ضرورة مسئولية كل نادي عن جماهيره وتنظيمها ومنع تجاوزها للأعراف أو خلطها السياسية بالرياضة أو الاعتداء على أي من الرموز الوطنية.

وجاء تنظيم هاذين الاجتماعين المنفصلين من قبل الاتحاد لأجل ضمان أن تسير المباراة النهائية الثالثة والمباريات المتبقية بالصورة المطلوبة وبالروح الرياضية دون أي تجاوزات.

الحكام

سيدير المباراة النهائية طاقم تحكيم مكون من الحكمين اللبنانيين رباح نجيم، وانطوان بيدرو إلى جانب الحكم السعودي محمد صالح.


الفائز اليوم سيقترب من الفوز باللقب

محمد بن عبدالرحمن: تصريحات خالد كانو قديمة!

وصف رئيس جهاز كرة السلة في نادي المحرق الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل خليفة تصريحات رئيس جهاز كرة السلة في النادي الأهلي خالد كانو عن فوز المحرق بالبطولة، وصفها بالتصريحات التخديرية القديمة.

وقال: «ما صرح به كانو لبرنامج أون فاير من أن البطولة للمحرق هو محاولة تخديرية بأسلوب قديم ونحن في هذا النهائي مختلفون عن السابق».

وأضاف «البطولة مفتوحة على الفريقين ونحن من جانبنا نسعى للفوز باللقب واستعدينا بشكل جيد للمباراة الثالثة».

وتابع «أمس الأول تدربنا بشكل خفيف وأعطينا الراحة لبعض اللاعبين وتم مشاهدة شريط المباراة للتعرف على الأخطاء».

وأضاف «في تدريب الأمس ركزنا على الخطط الفنية التي سنلعب بها المباراة الثالثة».

وأشار الشيخ محمد إلى صعوبة المواجهة على الجانين مساء اليوم في ظل النتائج المتقاربة التي تحققت في المباراتين السابقتين.

وقال: «من الصعب على أي فريق أن يحسم المواجهة مبكرا إلا إذا استغل أخطاء المنافس بشكل كامل وعمل على قيادة المباراة بالطريقة التي يريدها».

وأضاف «فريقنا مكتمل الصفوف ولا نعاني من أي اصابات وكل فريق يسعى لتحقيق فوز يقربه من البطولة».

وتابع «الفوز في مباراة الليلة سيعني بشكل كبير الاقتراب من تحقيق البطولة لأن الفريق الخاسر ستكون الضغوط مضاعفة عليه في المباراة الرابعة ما سيؤثر على أدائه بعكس الفريق الفائز الذي سيلعب بأريحية أكبر».

وأشار الشيخ محمد إلى أن المباراتين السابقتين كانتا بمثابة اختبار للفريقين ولنواياهما البطولية وكل فريق أظهر ما لديه من إمكانات وقدرات وأصبح الفريقان مكشوفين تماما.

وقال: «ما نتمناه أن يركز الفريقان على الأداء في داخل الملعب وكذلك الجماهير التي يجب أن تترك عنها المكافآت وتلتفت إلى التشجيع الرياضي ودعم فريقها لتحقيق فوز مهم».


السماهيجي: نحث جماهيرنا على المؤازرة القوية

أكد رئيس رابطة مشجعي النادي الأهلي حسين السماهيجي أن جمهور الأهلي سيكون على يمين ويسار المنصة مساء اليوم، موجها مناشدته للجماهير للحضور بقوة ومنذ وقت مبكرة لملء المدرجين.

وقال: «نشدد على التشجيع المثالي ودعم الفريق حتى النهاية مع التزام الروح الرياضية في التشجيع».

وأضاف «نشكر الجماهير على حضورها الكثيف في المباراة السابقة والتشجيع المثالي ونتمنى منهم استمرار التواجد القوي والتعاون مع الرابطة لاخراج المباراة بأفضل صورة».


خالد كانو: البطولة ستذهب للمحرق!

أكد رئيس جهاز كرة السلة في النادي الأهلي خالد كانو في تصريحات لبرنامج أون فاير التلفزيوني أن البطولة ستكون من نصيب المحرق في هذا الموسم، معللا ذلك بدعم الحكام الذين يريدون فوزه بالبطولة.

وقال كانو: «في ظل هذه القرارات التحكيمية والأطقم التي توكل إليها إدارة المباراة النهائية فإني أعتقد أن البطولة ستكون محرقية وأنا أبارك لهم مقدما الفوز باللقب».

وشدد كانو خلال البرنامج المذكور على أن فريقه هو زعيم كرة السلة البحرينية بتحقيقه 17 لقبا لبطولات الدوري ولا ينافسه على الزعامة إلا المنامة.


أكد صعوبة المنافسة في المباراة الثالثة

محمد سالم: الأهلي يمتلك الخبرة والمحرق سلاحه الجماعية

أوضح المدرب الوطني محمد سالم أن المباراة النهائية الثالثة ستكون صعبة جدا على الفريقين في ظل ما يمتلكانه من عناصر ونجوم قادرين على صناعة الفارق في أي وقت.

وقال: «من الصعوبة التكهن بالنتيجة غير أن الأهلي يمتلك خبرة كافية بالمباريات النهائية لبطولة الدوري وبات هو الفريق المتخصص في هذه المسابقة، وعندما يصل للنهائي يغير من جلده كثيرا وصولا إلى أفضل مستوياته الفنية».

وأضاف «دفاع الأهلي يلعب بشكل مميز وإذا ما أراد المحرق التفوق لا بد أن يلعب بسلاح الجماعية ومتى اعتمد على سلاح الفردية فإنه سيخسر المواجهة لقوة دفاع الأهلي الذي يعول على خبرة الأميركي أنتوني جوني وتفوق قربان تحت الحلق إلى جانب دفاع محمود أكبر وسيد هاشم المثالي».

وأضاف «كلمة السر الغير مفهومة في الأهلي حتى الآن هو اللاعب حسين شاكر الذي متى ما كان في أفضل حالاته فإن فريق الأهلي سيكون في الوضع الذي يمكنه من خطف نتيجة المباراة».

وأشار سالم إلى القوة الفنية التي يمتلكها فريق الأهلي وقوة الشخصية والعزيمة التي تمكنه من العودة دائما، مبينا أن الفريق لم يكشف كل أوراقه بعد.

من جانب آخر بين سالم أن فريق المحرق فريق متكامل من النواحي الفنية، ولكن سلاح الفريق هو اللعب الجماعي ومتى ما تحول الفريق إلى اللعب الفردي فإن المواجهة ستكون لمصلحة الأهلي الذي يتفوق دفاعيا من الناحية الفردية.

وقال: «المحرق هو الفريق الأفضل واللاعب بدر عبدالله لاعب مميز ومؤثر مع الفريق إلى جانب تواجد أحمد حسن ومحمد عبدالمجيد القادران على تغيير المجريات وهما عنصرا القوة الرئيسيان في التشكيلة إلى جانب القوة الضاربة التي يمثلها المحترف الأميركي سي جي غليز والعملاق أحمد مال الله تحت الحلق».

وأضاف «مشكلة المحرق تتمثل في كثرة الأخطاء الشخصية التي تؤثر على الفريق وتخرجه من جو المباراة في بعض الأحيان».

وأضاف «المحرق يمتلك الكثير من الأوراق الرابحة ومن خلفه مدرب ذكي قادر على التعامل مع المجريات المختلفة ولكن الفريق بحاجة إلى النفس الطويل إذا ما أراد الفوز».

وبين سالم أن المباراة ستكون صراعا حقيقيا بين الفريقين ما يتطلب التزام الروح الرياضية واحترام قرارات الحكام، متمنيا من جماهير الفريقين التشجيع المثالي واخراج المباراة النهائية بأفضل صورة ممكنة.

وقال: «كانت المباراتان السابقتان مثاليتان من ناحية الأداء الفني الذي أمتع جميع المتابعين ونتمنى أن تكون الثالثة كذلك».

وتوقع سالم أن تنتهي المباريات في اللقاء الرابع دون الحاجة للقاء الخامس الفاصل، متوقعا أن يكون الفائز اليوم الأقرب للفوز باللقب.


أكد جاهزية اللاعبين وصعوبة المواجهة

ميلاد: سنجري تغييرات فنية على الفريق

أوضح عضو الجهاز الفني للفريق الأول لكرة السلة في النادي الأهلي عقيل ميلاد أن الجهاز الفني للفريق من المتوقع أن يجري بعض التغييرات الفنية لمعالجة الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون خلال المباراة الثانية.

وقال: «المباراة اليوم صعبة على الجانبين في ظل تقارب المستوى بينهما لذلك فإن على كل فريق الالتزام بالرسم الخططي الفني من أجل التغلب على الفريق المنافس».

وأضاف «الجهاز الفني درس أخطاء الفريق بشكل كامل وهو يعمل على تجاوزها في مباراة اليوم بعد التعرف عن قرب على نقاط القوة والضعف في الفريق المنافس».

وبين ميلاد أن فريقه سيحتاج إلى الكثير من التركيز والهدوء، وقال: «لا شك أن اللاعبين يعانون من الارهاق بعد مباراتين قويتين خلال 4 أيام ولكنهم أيضا قادرون بخبرتهم على تجاوز هذا الوضع وتقديم أفضل ما لديهم».

وتابع «المحرق فريق قوي ومتكامل ولا بد من اللعب بجماعية وبقليل من الأخطاء مع استغلال كل أخطاء الفريق المنافس».

وبين ميلاد أنه من الطبيعي أن يهبط ويصعد أداء الفريقين خلال مجريات المباراة، وقال: «كل فريق يتقدم ولكن الفريق الآخر يعود إلى أجواء المباراة ويعادل النتيجة ولذلك فإنه من الصعب حسم الأمور قبل الدقيقة الأخيرة».

وأضاف «الصفوف مكتملة ولا نعاني من اصابات في الوقت الحالي بعد عودة اللاعب ميثم جميل».

وتابع «المعنويات مرتفعة لتقديم مباراة مغايرة اليوم ونتمنى أن تخرج المباراة بالروح الرياضية وبتقبل الفوز والخسارة».

العدد 3595 - الثلثاء 10 يوليو 2012م الموافق 20 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 9:08 ص

      محرقاوي الى الابد

      انشاله الفوز الى الذيب

    • زائر 13 | 7:21 ص

      عندي

      الاهلي بيغلب 85-74

    • زائر 12 | 5:53 ص

      ولد الدير معاك يا الحمر

      صراحه لمحرق هو من يستاهل الدوري لانهم متصدرين بسداسي وبالمربع وحتى بالتمهيدي

      اتوقع هل سنه المحرق يستحق الدوري بدرجه 100 على 100 بعد العروض القويه الي قدمها

      وانا اتمنى المحرق ياخذون الدوري
      والرياضه يا اخوان خلوها تجمعكم

    • زائر 11 | 5:07 ص

      اهلاوي 12

      كل التوفيق للنسور الاهلاوية وانشاءالله الفوز باللقب يكون من حليف الاهلاوية

    • زائر 10 | 4:30 ص

      سترااااااااااااااااااااااااااااوي

      كل التوفيق للفريق الاهلاوي .... و نحر بعض الناااااااااااس ... ( منصورين و الناصر الله )

    • زائر 9 | 4:10 ص

      سلاوي 69

      اهلاوي محرقاوي
      نبي نجوف نهائي بمعنى الكلمه
      رياضه + اخلاق عاليه+ جمهور راقي
      واهم شي حكام في مستوى النهائي

    • زائر 8 | 4:06 ص

      الزعامة الاهلي والمنامة

      ويقولون لك ليش يامنامي تشجع الاهلي, اكا حالاوي ميت علي المحرق, ياخوي الاهلي والمنامة صار لهم سنبن يتصارعون علي الزعامة ويجيك المحرق هالسنة ويقولك الزعامه لا للاهلي ولاللمنامة!! انزين حق من؟ ومن قال لك ان الاهلي والمنامة سهلين وراحت عليهم؟ اخر مبارة المنامة لعوزوا المحرق ب ظ،ظ§ نقطة وقااوا راحت علينا اذا تقابلنا معاهم, هذا يوم شافوا الاسد شفي. عموما تبقي رياضة فيها الغالب والمغلوب.

    • زائر 7 | 3:44 ص

      واللة حيرتونة

      مب عارفين من الزعيم ساعة المنامة وساعة الاهلي تتقلبون ولابعارفين من اتأيدون وكل علشان فريق المحرق ناجح ويمشي في الطريق الصحيح وعليكم ان تشوفو حالكم وتشوفو النواقص عند ادارتكم وتعيدو اوراقكم ترى زمانكم ولى المحرق اذا صاد بطولة عشش فيها سنين مثل كرة الطائرة حالاوي

    • زائر 6 | 2:46 ص

      اهلاوي حر

      جماهير مطالبة بالحضور والجلوس خلف مقاعد المحرق. علشان مرة ثانية مايعيدون اللي سوة في لاعبينة اخر مبارة, وياسعد محبوب انت واخوانك خل الرياضة تلم وتجمع واترك السياسة في الشيلات, مردنا نقعد كلنا نشجع المنتخب. كلنا نحب ارض البحري ولانزايد في هالشي.

    • زائر 5 | 2:40 ص

      نطالب بالأعتذار

      نحن جماهير النادي الاهلي لازلنا نطالب رئيس اتحاد السلة بالأعتذار بأتهمه لجماهير النادي الاهلي بكلمات لاتليق وبأتهامات باطلة وغير صحيحة.

    • زائر 4 | 2:29 ص

      أهلاوي اهلاوي اهلاوي

      إن شاء اااه يقدم الفريقان مبارة جميلة وأتمنى الفوز للاهلي والكاس للاهلي .

      (( أهلاوي منامي محرقاوي ))

    • زائر 3 | 2:03 ص

      12

      كل التوفيق لأخوانا فريق الاهلي ..


      والزعامه للأهلي والمنامه

    • زائر 2 | 12:25 ص

      اهلاوي

      كل التووفيق الى النسوور واتمنى من الحكام ان لا يكونون ضد الاهلي هالله هالله شبااب انتون قدها وقدود يالله يا صانع العاب متى راح ترجع الى مستواك المعهود
      خالد كانوو لا تقول جدي ان شااءالله الدوري راح ياخده الزعيم بأذن الله

    • زائر 1 | 12:21 ص

      ذيب المحرق

      توقعي فريقي المحرق بيحسم اللقاء فارق خمس نقاط
      باذن الله والمفروض كل رابطه تذر جماهيرها من عدم الخروج عن النص بالشجيع او عدم رمي الاشياء داخل الملعب

      وعلى الاتحاد معاقبه الطرف المتسبب بصرامه

اقرأ ايضاً