العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ

5 % أرباح صندوق «ثروات للصكوك» في النصف الأول من 2012

أعلنت دار ثروات للاستثمار «ثروات»، ومقرها البحرين في بيان أمس (13 يوليو/تموز 2012)، عن تجاوز أرباح عائدات «صندوق ثروات للصكوك» 5 في المئة وذلك للأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2012، محققاً عائداً تراكمياً بنسبة 17.4 في المئة منذ انطلاقته في فبراير/شباط 2010، كما سيوزع حوالي 4 في المئة للفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2012، والتي تعتبر بمثابة خامس مرة توزع فيها ثروات أرباح صندوقها للصكوك.

وقال البيان: «الصندوق هو صندوق استثماري مفتوح الأجل مقره البحرين، ومتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويستثمر ما لا يقل عن 70 في المئة من سيولته النقدية في صكوك حكومات وشركات في دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط ،وشمال أفريقيا، وجنوب شرق آسيا. علماً أن «فرانكلين تيمبلتون هي مستشار الصندوق، في حين أن الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية هي المسجل والمدير وأمين الصندوق».

وقال الرئيس التنفيذي لدار ثروات للاستثمار عارف محمد العلوي: «رغم كل الظروف الاستثنائية التي مر بها السوق العالمي والإقليمي على مدار الأربعة أعوام السابقة، يأتي إعلان دار ثروات للاستثمار عن عزمها توزيع 4 في المئة كأرباح مدفوعة لعائدات محفظتها الاستثمارية، والتي تجاوزت في الأشهر الستة الأولى من هذا العام 5 في المئة، مما يعكس قوة أداء الشركة ومتانة المحفظة وسلامة استراتيجيتها التي تتبعها للمحافظة على رأس المال، مع تحقيق دخل مجزٍ للمستثمرين، من خلال تداول الصكوك في الأسواق المالية الابتدائية والثانوية».

وأضاف العلوي «ثروات عند وعدها لمستثمريها الذين وثقوا بها مع أول منتجاتنا الاستثمارية، ومازالوا، حيث نأمل أن يستمر أداء الصندوق في تحقيق نتائج متقدمة خلال النصف الثاني من عام 2012 ، لاسيما وأن صندوق ثروات للصكوك قد حقق منذ تأسيسه نتائج تنافسية تماثل أو تتفوق على الصناديق الاستثمارية المماثلة العاملة في سوق المنطقة».

وأشار العلوي إلى أن «صندوق ثروات للصكوك» يتبع سياسات صارمة وفاعلة لإدارة المخاطر والاستثمار، حيث إن أصول الصندوق هي صكوك مختارة بعناية من قبل خبراء عالميين في مجال الاستثمار، ومدققة شرعياً من قبل الهيئة الشرعية للصندوق. وتحد الإدارة الفاعلة وسياسة الاستثمار الخاصة لصندوق المستثمر من المخاطر المتعلقة بالإصدار أو المصدر، كما أنها فرصة للحصول على دخل منتظم من الاستثمار، مبني على توزيعات أرباح الصندوق».

وعن الخصائص العديدة التي يتميز بها «صندوق ثروات للصكوك»، أوضح العلوي قائلاً «يتميز صندوق ثروات للصكوك عن غيره من الصناديق الاستثمارية بعدة أمور جوهرية، منها أنه متوافق تماماً مع تعاليم الشريعة الإسلامية وبسهولة التخارج منه على أساس شهري دون أن يترتب على ذلك أية رسوم أو شروط مخفية، إضافة إلى أنه يقدم للمستثمرين خيار تلقي توزيعات الصندوق بصورة نقدية أو عبر وحدات إضافية من الصندوق، أو كليهما».

وذكر محمد العلوي «إن الحدود الجغرافية المبدئية للصندوق هي صكوك حكومات وشركات كبرى في دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، منوهاً أن الصناديق السيادية والحكومية والوكالات والشركات تشكّل مجتمعة أكثر من 95 في المئة من مجمل استثمارات المحفظة، في حين يتراوح تصنيف أكثر من 50 في المئة من الصكوك بين A و AAA».

العدد 3598 - الجمعة 13 يوليو 2012م الموافق 23 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً