العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ

مجلس حقوق الإنسان: «مقرر التعذيب» بانتظار رد البحرين على طلب زيارته

جوان منديس
جوان منديس

أفادت مصادر من مجلس حقوق الإنسان بجنيف التابع للأمم المتحدة لـ «الوسط»، بأن «مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب وغيره، من سوء المعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، جوان منديس، لم يحصل على رد من الحكومة البحرينية بشأن طلبه لزيارة البحرين والاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان فيها منذ شهر مارس/ آذار الماضي (2012)».

وكان من المرتقب أن يزور منديس البحرين في يوليو/ تموز 2012، إلا أنه لم يصل - بحسب مصادر - إلى توافق مع الحكومة بشأن تاريخ معين للزيارة، بسبب انشغاله بزيارات إلى دول أخرى، مشيرة المصادر إلى أنه من المتوقع أن يتم تأجيل الزيارة إلى العام المقبل (2013).

وقالت المصادر التابعة لمجلس حقوق الإنسان: «منذ أن ألقى منديس تصريحه بتاريخ 5 مارس الماضي، خلال الدورة الـ 19 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والذي أشار فيه إلى تأجيل زيارته التي كانت مرتقبة إلى البحرين في الفترة من 8 - 14 مارس، فإنه اقترح مواعيد جديدة إلى الزيارة، إلا أنه لم يحصل على موعد من الحكومة البحرينية بعد».


بعد تأجيلها منذ مارس الماضي

مجلس حقوق الإنسان: «مقرر التعذيب» بانتظار رد البحرين بشأن طلب زيارته

الوسط - أماني المسقطي

أكدت مصادر من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لـ «الوسط»، أن مقرر الأمم المتحدة الخاص بالتعذيب وغيره من سوء المعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، جوان منديس، لم يحصل على رد من الحكومة بشأن طلبه لزيارة البلاد والاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان فيها منذ شهر مارس/ آذار الماضي (2012).

وكان من المرتقب أن يزور منديس البحرين في يوليو/ تموز الجاري، إلا أن منديس لم يصل - بحسب مصادر - إلى توافق مع الحكومة بشأن تاريخ معين للزيارة، بسبب انشغاله بزيارات إلى دول أخرى، مشيرة المصادر إلى أنه من المتوقع أن يتم تأجيل الزيارة إلى العام المقبل (2013).

وقالت المصادر التابعة لمجلس حقوق الإنسان: «منذ ألقى منديس بتصريحه بتاريخ 5 مارس الماضي، خلال الدورة الـ 19 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والذي أشار فيه إلى تأجيل زيارته التي كانت مرتقبة إلى البحرين في الفترة من 8 - 14 مارس، فإنه اقترح مواعيد جديدة إلى الزيارة، إلا أنه لم يحصل على موعد من الحكومة البحرينية بعد».

وقال منديس حينها: «كان من المقرر أن أزور البحرين في الفترة من 8 - 14 مارس 2012، إلا أنه وللأسف تم تأجيل هذه الزيارة بطلب من حكومة البحرين، قبل أيام من بدء موعد الزيارة المقررة. إذ اعتبرت الحكومة أنها في تلك الفترة تعمل على إجراء إصلاحات أساسية، وأنه سيتم اتخاذ بعض التدابير المهمة التي ستنفذ من قبل الحكومة، والتي تعتبرها الحكومة تغييرات حاسمة في مجال ولايتي، والتي يمكنني بعدها تقييم هذه التدابير في الوقت المناسب».

وأضاف في خطابه أيضاً: «أبلغتني الحكومة البحرينية أن بعض المسئولين الرسميين الذين كان من المقرر لقائي بهم، ستكون لديهم صلاحيات محدودة، لن تمكنهم من التعاطي معي بصورة مناسبة، وذلك بسبب التغيرات المتوقعة داخل جهاز الحكومة».

وأشار منديس في خطابه إلى أن الحكومة اقترحت تحديد موعد لزيارته إلى البحرين في شهر يوليو/ تموز الجاري، وأنه سيناقش هذه المواعيد، نتيجة التزامه بزيارة البحرين.

واعتبر منديس أن تأجيل الزيارة التي كانت مقررة إلى البحرين منذ مارس الماضي، يعد إشكالاً كبيراً، وخصوصاً مع وجود أعداد كبيرة جداً من شكاوى التعذيب التي تلقاها من مصادر متعددة، كالمنظمات المحلية غير الحكومية والناشطين والمحامين والضحايا وعائلاتهم، وهو ما اعتبره أمراً محبطاً للغاية.

وكان المقرر الخاص بالتعذيب، قد تقدم بطلب زيارة إلى عدد من البلدان، من بينها البحرين، التي طلب زيارتها العام الماضي (2011)، بعد الاحتجاجات التي شهدتها منذ فبراير/ شباط 2011.

وأثناء مناقشة تقرير البحرين في دورته الثانية للاستعراض الدوري الشامل في مايو/ أيار الماضي، طالب مندوبي 20 دولة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التعذيب، كان أبرزها مطالبتها بالموافقة على طلبات زيارة المقرر الخاص بالأمم المتحدة بشأن التعذيب للبحرين.

وذكر منديس في التقرير السنوي الذي قدمه في الدورة الأخيرة لمجلس حقوق الإنسان، والذي يتناول مدى التزام الدول الأطراف باتفاقية مناهضة التعذيب، واستجابات حكومات الدول لاستفسارات مقرر التعذيب بشأن شكاوى التعذيب الواردة إليها من هذه الدول، قد دعا حكومة البحرين لإجراء تحقيقات سريعة ونزيهة في جميع ادعاءات التعذيب وسوء المعاملة، وتقديم نتائج هذه التحقيقات للمساءلة.

ومنديس، هو مقرر خاص للأمم المتحدة لدراسة المسائل ذات الصلة بالتعذيب، وهو يغطي جميع البلدان، بغض النظر عمّا إذا كانت الدولة قد صدقت أم لم تصدق على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وبحسب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فإن له الصلاحية في إصدار نداءات عاجلة إلى الدول فيما يتعلق بالأفراد الذين يتعرضون لخطر التعذيب، فضلاً عن القيام بالاتصالات اللازمة للوقوف على الحالات المزعومة والتي قد حصلت في الماضي وتعرض فيها أشخاص للتعذيب، كما له الحق في القيام بزيارات للدول لتقصي الحقائق، ويقوم بتقديم تقارير عن جميع الأنشطة التي يضطلع بها إلى مجلس حقوق الإنسان وإلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وخلافاً للآليات الأخرى في مجال حقوق الإنسان والهيئات المنشأة بموجب معاهدات، فإن المقرر الخاص بالتعذيب يستطيع أن يتحرك في قضايا التعذيب بسرعة حتى لو لم تستكمل الإجراءات والتحقيقات التي قد تكون جارية.

العدد 3605 - الجمعة 20 يوليو 2012م الموافق 01 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 1:41 م

      حال و مصير من يحارب الإرها في الجزائر

      لسلام عليكم معكم حرس بلدي من جيجل بارك الله في كل من عرف كلمة الحق ونادى بها. سينال كل أعوان الحرس البلدي حقهم لأن الله معهم سواء من كان في العاصمة أو على مستوى ولاياتهم. الله أعلم منهم من هم تحت ظغط رهيب...لكن والله والله لا تراجع حتى يظهر الحق. ودعوى أبناء عائلات وأهل..الحرس البلدي على هدا النظام الظالم..الصبر الصبر فقط.سوف يستبدل الله نظام غيرهم ثم لا يكونو أمثلهم.

    • زائر 15 | 9:21 ص

      في البحرين

      أين هذه المنظمات من تعذيب المساجين في البحرين
      أين هذه المنظمات من الذين تم فصلهم وبعضهم بالمئات لازلوا بدون راتب لمدة سنة ونصف تقريبا
      أين هذه المنظمات من التمييز الفاضح بين المواطنين
      أين هذه المنظمات من ترويع الأهالي واقتحام البيوت والاعتداء على ساكنيها

    • زائر 14 | 8:07 ص

      البحرين

      الى منظمات حقوق الانسان والحيوان والنبات؟
      اين هذه المنظمات من حرب الاباده في سوريا ؟
      اين هذه المنظمات من حرب الامريكان في العراق ؟
      اين هذه المنظمات من حرب الامريكان في أفغانستان. ؟
      اين هذه المنظمات من الاباده في بورما ؟
      اين هذه المنظمات من الحكومة العراقية الطائفية ما تفعله في الطائفة السنية ؟
      اين هذه المنظمات من الحكومة الإيرانية ؟
      اين هذه المنظمات من الإرهاب وقطع الطرق في البحرين ؟

    • زائر 13 | 7:35 ص

      مافى حجز

      طال عمرك قاعدين يدورون حجز للاخ المندس من حقوق الانسان لرحله من البحرين لسوريا دايركت او بدون تعطيل او على الفرست طبعا لان سوريا اولى من البحرين ولا انا غلطان

    • زائر 12 | 7:04 ص

      سوف تصدم عندما تزور البحرين وترى حجم الانتهاكات ولكن علشان خاطر عيونك ستشكل لجنة لدراسة تقريرك
      وكل لجنة وأنتم وبخير

    • زائر 11 | 6:38 ص

      بنت الرفاع

      نتمنى حضوره خل يشوف كيف يتعذب الشرطة من المولوتوف و القنابل و الأسياخ ,,,,

    • زائر 10 | 6:22 ص

      ليش العجلة

      ليش ما تتأجل الزيارة الى سنة 2030 بدلا من 2013 علشان تحصل حكومتنا على الوقت الكافي لتحسين صورتها جراء انتهاكات حقوق الانسان.

    • زائر 9 | 4:46 ص

      نطالب بالافراج عن المساجين

      صرخة نطلقها لجميع منظمات حقوق الانسان في العالم انقذوا سجناء جو من موت محتم فهم بدون مكيفات في هذا الصيف وخاصة في شهر رمضان

    • زائر 8 | 4:44 ص

      الى زائر 4

      الدى تتكلم عنه انه مندس من بعض الجهات المشبوهه هائولأء الرجال حملوا على عاتقهم نصره المظلومين و المهضومين فى كل ارجاء العالم لأ يقتصر عملهم فى مكانأ ما او فى بلد معين رجائى اليك وانت فى اول شهر الرحمه والمغفره ان تصحح نفسك من الداخل هيه مجرد وقت لأ اكثر

    • زائر 7 | 4:05 ص

      إنتهاكات حقوق الانسان أم انتهاكات المصالح الامريكية:

      المؤسسات العالمية كلها تسيطر عليها أمريكا
      والامريكان لا تحترم أي قيم أو مبادئ انسانية وكل ما يهمها هي مصالحهم والغربيين.
      وأينما تتعارض المطالب الانسانية الحقوقية مع المصالح الامريكية فهي مرفوضة.
      .
      ويستطيع من يرعى المصالح الامريكية الافلات من الحساب حتى وإن ارتكب المجازر.
      .
      ولا يستطيع من لا يخدم المصالح الامريكية الافلات من الحساب حتى بالاكاذيب والشائعات.

    • زائر 5 | 2:00 ص

      اقول صباح الخير

      كل شي واضح مثل وضوح الشمس وموعد الزياره

    • زائر 4 | 1:52 ص

      ومنديس، هو مقرر خاص للأمم المتحدة لدراسة المسائل ذات الصلة بالتعذيب

      ومن يضمن ان لايكون السيد منديس "مندس" من قبل اعداء البحرين والمتائمرين عليها من بريطانيا وامريكا التي لازالت تنسق مع مايسمى بقوى المعارضة؟؟!

    • زائر 3 | 1:34 ص

      ولا بجيكم الرد

      مجلس حقوق الإنسان: «مقرر التعذيب» بانتظار رد البحرين على طلب زيارته

    • زائر 2 | 1:33 ص

      الانتهاكات مدعومة من الدول الغربية و امريكا فانتهاك حقوق الانسان واضح و مستمر لاعداد كبيرة من الماطنين

      فالزيرة لن تغير شي نريد تحرك دولى و ادانه دولية لانتهاك حقوق الانسان

اقرأ ايضاً