العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ

الرئيس التونسي يحذر من اندلاع ثورة جديدة

حذر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أمس الأربعاء (25 يوليو/ تموز 2012) بمناسبة إحياء الذكرى 55 لإعلان الجمهورية في تونس، من عودة الاستبداد إلى البلاد بعد تحررها منه بداية العام 2011، ومن اندلاع ثورة جديدة إذا لم يتم تطبيق ديمقراطية حقيقية.

وقال المرزوقي في خطاب ألقاه أمام أعضاء المجلس الوطني التأسيسي «لن يرضى الشعب الذي انتخبكم بديمقراطية شكلية، وقد يضطر إلى الثورة من جديد علينا جميعاً إن لم نحقق له ما يريده فعلاً (خصوصاً) التنمية للقضاء على الخصاصة والفقر والتهميش». وشدد الرئيس التونسي على أنه «إذا كان هناك هاجس يجب أن يكون حاضراً عند صياغة دستور تونس وعند مناقشته، وعند الاستفتاء فيه، أن اقتضت الحاجة وهو مالا نتمنى، فهو حماية الأجيال المقبلة من عودة الاستبداد البغيض باستفزازه وقمعه وفساده وتزييفه وبانتهاكه لكرامة الفرد والبشر والمجموعة الوطنية».

وحذر من أن «جذور الاستبداد عميقة فينا، هي ثقافية ونفسية... ولحماية أنفسنا من أنفسنا ومن بعضنا البعض من هذا الظلم المتأصل في نفوسنا جميعاً، لا بد أن ينجح الدستور في توزيع محكم للسلطة التنفيذية بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة حتى لا يستفرد شخص أي كان بسلطة القرار».

العدد 3610 - الأربعاء 25 يوليو 2012م الموافق 06 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً