العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

النفط يتراجع مع تقلص الآمال في التحفيز الاقتصادي

ساعدت تعهدات من الصين بدعم اقتصادها في إبقاء النفط فوق 106 دولارات للبرميل أمس (الثلثاء) مع تراجع آمال المستثمرين في أن تكون إجراءات تحفيز جديدة من البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا كافية لإنعاش الاقتصادات الهشة ودعم الطلب على النفط.

وتراجع مزيج برنت سبعة سنتات إلى 106.13 دولار للبرميل الساعة 1053 بتوقيت جرينتش بعدما نزل إلى 105.27 دولار في وقت سابق. وزاد الخام الأميركي 22 سنتا إلى 90 دولارا بعدما هبط إلى 89.34 دولار للبرميل.

وسجل برنت مكاسب لفترة وجيزة بعدما تعهد زعماء الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم بزيادة الدعم المالي والنقدي للاقتصاد في النصف الثاني من العام.

وحصلت الأسعار على دعم أيضاً من أنباء عن انخفاض إنتاج منظمة «أوبك» وتراجع متوقع في مخزونات الخام الأميركية. وكانت التعاملات هزيلة مع ترقب المستثمرين لاجتماعات البنوك المركزية. وقالت مذكرة بحثية من جيه.بي.سي إنرجي «ربما يكون هذا أيضاً هدوء ما قبل العاصفة».

ولا يزال النفط يحصل على دعم أيضاً من المخاوف بشأن الإمدادات. وقال كبير محللي السوق في «سي.إم.سي ماركتس» ريك سبونر «في الوقت الحالي يبقى التركيز منصباً على الاقتصاد بالنسبة لمعظم المستثمرين، ولا يعني هذا أن الوضع في إيران والشرق الأوسط لا يهم».

وارتفع برنت 8 في المئة في يوليو/تموز وهي أكبر زيادة شهرية منذ فبراير/شباط، في حين ارتفع الخام الأميركي أكثر من خمسة في المئة هذا الشهر بعد خسائر لشهرين متتاليين.

على صعيداً متصل، أظهر جدول شحنات تصدير أولي اطلعت عليه «رويترز» أن صادرات العراق من خام كركوك ستتراجع إلى مستوى منخفض جديد في أغسطس/آب، بعد أن تسبب نزاع بين بغداد وحكومة إقليم كردستان في تأخر حاد لعمليات التحميل.

ومن المتوقع أن تبلغ صادرات كركوك التي تضخ عبر خط أنابيب من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي للتحميل على الناقلات 197 ألف برميل يومياً في أغسطس مع تأخر أول شحنة حتى 13 أغسطس. وقال تاجر إن هذا أقل حجم في عدة سنوات. ويقل حجم الشحنة الواحدة عن المعتاد أيضاً إذ يبلغ 550 ألف برميل بدلاً من 600 ألف برميل. وأضاف التاجر «لديهم تأخيرات كبيرة، وشحنات كثيرة جداً ألغيت». وتحاول شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تعويض تأخيرات وصلت لحوالي 20 يوماً على مدى يوليو/تموز وأفضت لخفض الصادرات 100 ألف برميل يومياً.

العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً