العدد 3620 - السبت 04 أغسطس 2012م الموافق 16 رمضان 1433هـ

الدوسري: 136 منشأة إلى «النيابة» لمخالفتها «حظر العمل وقت الظهيرة»

صباح الدوسري
صباح الدوسري

كشف وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري عن ضبط 136 منشأة مخالفة للقرار الوزاري رقم (24) لسنة 2007، بشأن حظر العمل في قطاع الإنشاءات في وقت الظهيرة، وذلك خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.

وأشار الدوسري، في تصريح له أمس السبت (4 أغسطس/ آب 2012) إلى أن عدد جولات فريق التفتيش بالوزارة خلال الفترة المذكورة بلغت 11905 زيارات وتمت مخالفة 400 عامل، مؤكداً أن نسبة التزام الشركات بالقرار وفق هذه الإحصائية تصل إلى 98,9 في المئة.

ولفت الدوسري إلى أنه ستتم إحالة تلك المخالفات بحسب الإجراءات المعمول بها إلى النيابة العامة وذلك استناداً إلى المادة رقم (165) من قانون العمل في القطاع الأهلي.

وأوضح أن الزيارات الميدانية ستستمر وفق برنامج التفتيش المعد له وذلك حتى نهاية شهر أغسطس الجاري في جميع محافظات البحرين، وذلك للوقوف على مدى التزام وتجاوب الشركات المنفذة لجميع المشاريع الإنشائية.


11 ألف و900 جولة قامت بها وزارة العمل على مواقع الإنشاءات

الدوسري: إحالة 136 منشأة مخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة لـ «النيابة»

مدينة عيسى - وزارة العمل

كشف وكيل وزارة العمل صباح سالم الدوسري عن ضبط 136 منشأة مخالفة للقرار الوزاري رقم (24) لسنة 2007، بشأن حظر العمل في قطاع الإنشاءات في وقت الظهيرة، وذلك خلال شهر يوليو/ تموز الماضي.

وأشار الدوسري، في تصريح له أمس السبت (4 أغسطس/ آب 2012) إلى أن عدد جولات فريق التفتيش بالوزارة خلال الفترة المذكورة بلغت 11905 زيارات وتمت مخالفة 400 عامل، مؤكداً أن نسبة التزام الشركات بالقرار وفق هذه الإحصائية تصل إلى 98,9 في المئة، لافتاً إلى أنه سيتم إحالة تلك المخالفات بحسب الإجراءات المعمول بها إلى النيابة العامة وذلك استناداً إلى المادة رقم (165) من قانون العمل في القطاع الأهلي.

وأوضح أن الزيارات الميدانية ستستمر وفق برنامج التفتيش المعد له وذلك حتى نهاية شهر أغسطس/ آب الجاري في جميع محافظات البحرين، وذلك للوقوف على مدى التزام وتجاوب الشركات المنفذة لجميع المشاريع الإنشائية.

وشدد على ضرورة اتخاذ كل الاحتياطات والإجراءات اللازمة لحظر العمل والتي تتمثل في تنظيم ساعات العمل اليومية وخاصة في المشاريع الإنشائية الكبرى، والعمل على إيجاد الوسائل الفنية المناسبة لتقليل درجة الحرارة والرطوبة في مواقع العمل المختلفة حماية للقوى العاملة وحفاظاً على سلامتهم في هذه الفترة الصعبة من فصل الصيف.

ودعا الدوسري المنشآت المعنية إلى توفير معدات وأدوات السلامة المطلوبة للعمال ليتسنى لهم القيام بعملهم بصورة أفضل وأكثر أماناً، وذلك عن طريق وضع برنامج لإرشاد وتوجيه العمال بشأن مخاطر الإجهاد الحراري وكيفية مواجهته والإجراءات اللازمة للحماية منه، مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يسهم في توفير الاستقرار النفسي والوظيفي للعمال، ويساهم في الحفاظ على سلامتهم، وتخفيض معدل الحوادث المهنية خصوصاً خلال فترة الصيف.

ووجه جميع المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الإنشاءات إلى التعاون مع الوزارة لتحقيق الالتزام بهذا القرار، والذي يعتبر تطبيقه ترسيخاً لحقوق العمالة في مملكة البحرين.

يذكر أن القرار رقم (24) لسنة 2007 ينص على حظر تشغيل العمال في قطاع الإنشاءات تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة ما بين الساعة 12 ظهراً وحتى الرابعة عصراً طوال شهري يوليو وأغسطس، ويعاقب كل مخالف بغرامة لا تقل عن 50 ديناراً ولا تجاوز 300 دينار، وتتعدد الغرامة بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

العدد 3620 - السبت 04 أغسطس 2012م الموافق 16 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:12 م

      ما ذا عن الطلاب

      أبناءنا سيداومون مدارسهم قريبا ماذا عنهم في الفسحة لا اعتقد بانه سيسمح لهم بالجلوس في صفوفهم وعند خروجهم لانتظار سيارات ذويهم او نقله لا توحد حتى مظلات ومبردات الماء حدث لا حرج

    • زائر 4 | 5:10 ص

      زائر 3

      يعني اخوي تقترح ايبندون المطار وقت الظهر؟ هذي اماكن حساسة و الشغل لازم يمشي فيها.. لكن الشركة ملزمة تدفع علاوة حق العامل بسبب الحر

    • زائر 3 | 12:55 ص

      هل المطار يعتبر ايضا "منشأة"

      سافرت قبل شهر رمضان بيومين وكانت الرحلة الساعة الواحدة ظهرا, وكنت اشاهد من نافذة الطائرة العمال الأجانب والبحرينين وهم يعملون تحت اشعة الشمس الحارقة وهو ما يعتبر مخالف للقانون!
      اذا لماذا تطبيق القانون على المقاولين والعمال في الشوارع بينما تغمضون اعينكم في اماكن اخرى؟

    • زائر 1 | 11:11 م

      منشأة؟

      أنا خبري كلمة 'منشأة' يقصدون بها المساجد ال35 اللي تهدمت من سنة ونص.. لو أنا غلطان؟

اقرأ ايضاً