العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ

«مجلس التنمية» يرحب باتفاق بترا سولار وبابكو وهيئة النفط

يهدف إلى إنشاء مشروع لتوليد الطاقة الشمسية

رحب مجلس التنمية الاقتصادية يوم أمس الأحد (5 أغسطس/ آب 2012) في بيان له، باتفاق شركة بترا سولار وشركة نفط البحرين (بابكو) والهيئة الوطنية للنفط والغاز على إنشاء مشروع ذكي وموزع لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميغاوات. وسيوفر المشروع الطاقة الشمسية بكفاءة عالية من خلال استخدام تكنولوجيا الشبكة الذكية في عدد من المواقع في البلاد، بما في ذلك مدينة عوالي التابعة لشركة بابكو وجامعة البحرين.

وحسب نص البيان: «أن وفد مجلس التنمية الاقتصادية البحرين التقى مسئولي شركة بترا سولار في مقر الشركة في نيوجيرسي، وكان ذلك في إطار الحملة الترويجية المكثفة التي قام بها في المجلس في الولايات المتحدة الأميركية بمشاركة القطاع الخاص البحريني. وشارك المجلس عن كثب في تطوير هذا المشروع منذ بدء المحادثات مع بترا سولار. وفي إطار هذه العملية، قام مجلس التنمية الاقتصادية بتنظيم زيارات لمكاتب بترا سولار، ولعب دوراً فعالاً في اللجنة التي جعلت من المشروع أمراً واقعاً، وساعد أيضاً على إنشاء الشركة في البحرين».

قال وزير المواصلات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين كمال أحمد: «أود أن أنتهز هذه الفرصة لأهنئ بترا سولار وبابكو والهيئة الوطنية للنفط والغاز على هذا الاتفاق، كما أود أن أعبر عن سعادتنا لتمكننا من المساعدة في الوصول إلى هذا الاتفاق. ويعتبر الاستثمار في هذا النوع من التكنولوجيا جزءاً أساسياً من خطتنا لخلق وظائف عالية الجودة للبحرينيين من خلال تحقيق النمو الاقتصادي المستدام على المدى الطويل. ولا يخلق هذا الاستثمار فرص عمل مباشرة فقط، بل يسهم أيضاً في خلق منافع لشركات أخرى من خلال تحسين كفاءة استخدام الطاقة».

ومن جانبه، قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بترا سولار شهاب كوران: «تعتبر كل من الطاقة الشمسية وشبكة الكهرباء المستقرة من العناصر الحاسمة لتحقيق أمن مملكة البحرين على مستوى كل من الاقتصاد والطاقة. وسنقوم في عوالي بالاستفادة من الطاقة الشمسية بالإضافة إلى أننا نعمل حالياً على بناء شبكة لاسلكية ذكية، والتي تشكل اللبنات الأساسية للقيادة والسيطرة في المدن الذكية».

وسيستخدم المشروع تكنولوجيا الطاقة الشمسية الذكية التي تجمع بين توليد الطاقة الشمسية مع موثوقية الشبكة وتكنولوجيا الشبكة الذكية. وقد تم تطوير هذه التكنولوجيا في الولايات المتحدة بواسطة شركة بترا سولار، وهي الشركة التكنولوجية التي تركز على توفير حلول طاقة ذكية وموثوقة وفعالة وقليلة الكلفة لقطاع إمدادات الكهرباء. وستسعى هذه المبادرة لخلق فرص العمل لمستويات متنوعة من العمالة البحرينية الماهرة، كما ستوفر للجامعات البحرينية فرصة كبيرة لإجراء دراسات البحث والتطوير.

ويمثل هذا المشروع، الذي سيضم أول مركز بتكنولوجيا متقدمة للبحث والتطوير في مملكة البحرين، الخطوة الأولى ضمن خطط لبناء نظام بيئي قوي في عوالي، على أساس تكنولوجيا بترا سولار. وسيشكل النظام البيئي للمدينة الذكية في عوالي الأساس لتطبيقات المستقبل وفرص تنمية الاقتصاد والبنية التحتية في البحرين مثل إدارة انقطاع الكهرباء، والإدارة الذكية لإنارة الشوارع، والعدادات الذكية، والأجهزة الذكية، والسيارات الكهربائية، ووحدات التحكم بتبريد الهواء، والاستجابة للطلب على التيار الكهربائي، والإدارة الآلية للفولت/ والفار، ومخازن الطاقة للمجمعات السكنية.

وقال مجلس التنمية الاقتصادية في البيان، إنه هيئة عامة ذات مسئولية شاملة عن جذب الاستثمارات إلى البحرين، ويركز المجلس على القطاعات الاقتصادية المستهدفة التي تتميز المملكة بنقاط قوة فيها. ولعب مجلس التنمية الاقتصادية دوراً فعالاً في استقطاب أكثر من 300 مليون دولار أميركي من استثمارات الشركات الدولية عبر مجموعة واسعة من القطاعات في العام 2011. وأكملت بترا سولار، التي ستعمل في البحرين تحت اسم «بترا سولار أس بي سي»، التسجيل في المملكة يوم 5 يونيو/ حزيران من هذا العام 2012. ويسمح هذا السجل التجاري للشركة بالعمل في المملكة لتنفيذ هذا المشروع والمشاريع المستقبلية للمدن الذكية.

العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً