العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ

ويكيبيديا اكسترا: سجن «الكاتراز»

«الكاتراز» هو سجن فيدرالى أميركي مشيد فوق جزيرة بخليج سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية تعرف بجزيرة الكاتراز أو الصخرة، أغلق هذا السجن في العام 1963 وتم تحويله لاحقاً إلى مزار سياحي، وترجع شهرة هذا السجن إلى الأساطير التي نسجت حوله، وساعد على إذكاء الخيال بخصوصها، الكتب والأفلام التي كان هذا السجن محورها.

تقع جزيرة الكاتراز في قلب خليج سان فرانسيسكو، ويمكن الوصول إليها في رحلة قصيرة من خلال المعديات والتي تقل السياح من مرفأ مخصص بمدينة سان فرانسيسكو إلى مرفأ الجزيرة.

لم يكن «الكاتراز» على الأغلب سجناً لمدى الحياة، بل كان مكاناً مؤقتاً للمجرمين العصاة، الذين يتمردون على لوائح السجون، أو لمن يحاولون الهرب، ويعدون مصدراً دائماً للشغب والمشاكل. أمّا عن تأمين السجن فقد كان يحتوي على العديد من الموانع الطبيعية والصناعية والتي تجعل الهرب منه مستحيلاً، فمن الموانع الصناعية (حراسة مشددة قوامها نحو 90 حارساً مسلحاً، بالإضافة إلى ستة أبراج مراقبة تمسح الجزيرة والخليج ليل نهار)، أمّا الموانع الطبيعية (فتتمثل في كون السجن على ارتفاع شاهق على صخرة فوق جزيرة محاطة بمياه خليج سان فرانسيسكو الباردة وتياراتها الخطرة وما تحويه من أسماك القرش).

يحتوي السجن على 378 زنزانة (منها 42 للحبس الانفرادي) ومع ذلك فإن عدد النزلاء كان يبلغ في المتوسط 260، ولم يزد أبداً عن 302.

العدد 3621 - الأحد 05 أغسطس 2012م الموافق 17 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً