العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ

غداً الأحد أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه لم تثبت رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة ليكون اليوم (السبت) هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم غدٍ (الأحد) هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأوضح بيان لدار الإفتاء المصرية مساء أمس الجمعة (17 أغسطس/ آب 2012) أن اللجان العلمية والشرعية بدار الإفتاء والمنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية لم يتأكد لديها ثبوت هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي وعليه فإن غداً هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد هو الأول من شهر شوال.

وأشار البيان إلى التزام مصر بقرارات منظمة المؤتمر الإسلامي ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بالأخذ بالرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية مع عدم إغفال الرؤية الفلكية.

من جانبها، أعلنت المملكة العربية السعودية أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وقالت المحكمة العليا في السعودية في بيان لها مساء أمس: «إن يوم غد السبت المكمل لشهر رمضان المبارك، والأحد هو أول أيام عيد الفطر، غرة شوال للعام الجاري 1433 هجرية».

وكان عدد من الفلكيين قد أكدوا استحالة رؤية هلال شوال مساء أمس لغروب الهلال قبل غروب الشمس. وقال الفلكي خالد الزعاق على موقع التواصل الاجتماع «تويتر»: لم استطع مشاهدة الهلال من منطقة سدير أمس علماً بأن الشمس اختفت في طبقة التلويث الجوي قبل مغيبها الحقيقي بخمس دقائق مضيفاً أنه تعذرت رؤية الهلال من قبل لجان الترائي.

ويذكر أن الفلكيين اتفقوا قبل أيام على أن رمضان سيكون ثلاثين يوماً وأن الأحد هو أول أيام العيد.

ويشار إلى أن قطر والكويت ولبنان والإمارات وفلسطين والأردن وسلطنة عمان قد أعلنوا أن بعد غد الأحد الموافق 19 أغسطس هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

العدد 3633 - الجمعة 17 أغسطس 2012م الموافق 29 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً