العدد 3640 - الجمعة 24 أغسطس 2012م الموافق 06 شوال 1433هـ

انطلاق الدوري الإيطالي... الكل يريد رأس السيدة العجوز «سيريا أ» ينطلق بصافرة الفضائح «كالتشوسكوميسي»

«سيريا أ» ينطلق بصافرة الفضائح «كالتشوسكوميسي»

انطلاق الدوري الإيطالي... الكل يريد رأس السيدة العجوز 

24 أغسطس 2012

روما- أ ف ب

تعود عجلة الدوري الإيطالي للدوران مجددا اعتبارا من اليوم (السبت) وذلك تحت وطأة فضيحة «كالتشوسكوميسي» التي ستحرم يوفنتوس حامل اللقب من تواجد مدربه انتونيو كونتي إلى جانبه في أرضية الملعب.

ويدخل يوفنتوس الذي يتواجه السبت مع ضيفه بارما، إلى الموسم الجديد من دون مدربه كونتي ومساعده انجيلو اليسيو اللذين أوقفا من قبل اللجنة التأديبية في الإتحاد الإيطالي بسبب عدم تبليغهما عن التلاعب بالنتائج في إطار فضيحة المراهنات «كالتشوسكوميسي».

وثبتت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الإيطالي القرار الذي اتخذته في العاشر من الشهر الجاري بإيقاف كونتي لعشرة أشهر لاتهامه بإخفاء معلومات عن التلاعب بمباراتين لسيينا مع فريقي نوفاري والبينوليفيه من الدرجة الثانية في موسم 2010-2011 حين كان يتولى تدريب هذا الفريق، وقد طالب المدعي العام في اللجنة التأديبية ستيفانو بالاتزي إيقافه لعام و3 أشهر.

وكان بإمكان كونتي أن يصل إلى تسوية مع الادعاء العام من أجل إنهاء المسألة بعقوبة أقل قساوة من تلك التي طالب بها الأخير، لكن لاعب الوسط الدولي السابق رفض القيام بذلك وقرر الاحتكام إلى محاكمة كاملة من أجل تبرئة اسمه، إلا أنه لم ينجح في مسعاه، وبالتالي سيحرم من الإشراف على فريقه لعشرة أشهر من دون أن يمنعه ذلك من تدريبه.

السيدة العجوز لن تهرم

على الصعيد التنافسي، يبدو يوفنتوس على أتم الاستعداد للدفاع عن اللقب الذي توج به الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 2003، إذ حافظ على جميع عناصره باستثناء قائده الأسطوري اليساندرو دل بييرو الذي أعلن اعتزاله اللعب، كما دعم صفوفه بعدد من اللاعبين الذين بإمكانهم تأمين العمق الذي يحتاج إليه في كافة المراكز.

ففي الدفاع، ضم «السيدة العجوز» البرازيلي لوسيو من إنتر ميلان من دون مقابل لانتهاء عقده مع الأخير، كما تعاقد نهائيا مع الاوروغوياني مارتن كاسيريس من اشبيلية الإسباني بعد أن لعب في صفوفه على سبيل الإعارة من النادي الملكي.

أما في الوسط فهو حصل على خدمات التشيلي ماوريتسيو ايسلا والغاني كوادوو اسامواه من اودينيزي مقابل نحو 18 مليون يورو وايمانويلي جاكيريني من تشيزينا والفرنسي الشاب بول بوغبا من مانشستر يونايتد الإنجليزي، كما استعاد خدمات صانع الألعاب المهاجم سيباستيان جوفينكو من بارما مقابل 11 مليون يورو لكي يؤمن المساندة للمونتينغري ميركو فوسينيتش وفابيو كوالياريلا أو اليساندرو ماتري.

بدأ يوفنتوس موسمه بشكل جيد مع بديل كونتي في أرضية الملعب، ماسيمو كاريرا، إذ تمكن من إحراز كأس السوبر بفوزه على نابولي 4/2 في العاصمة الصينية بكين، علما بأن الأخير كان الفريق الوحيد الذي يهزم «السيدة العجوز» الموسم الماضي بالفوز عليه في نهائي الكأس.

وعلى الورق، يبدو يوفنتوس الذي أصبح الموسم الماضي أول فريق لا يتلقى أية خسارة في الدوري منذ موسم 1991-1992 حين حقق ذلك غريمه ميلان، الأقوى وخصوصا أنه التزم مبدأ الاستمرارية خلافا لمنافسه الأساسي ميلان.

«الروسينيري» الجود بالموجود

ميلان الذي يبدأ موسمه الجديد الأحد في مواجهة سمبدوريا، خسر جهود العديد من ركائزه الهامة جدا وعلى رأسهم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا (إلى باريس سان جرمان الفرنسي)، إضافة إلى لاعبي الوسط الهولنديين كلارينس سيدورف (بوتافوغو البرازيلي) ومارك فان بومل (عاد إلى ايندهوفن) والمدافع اليساندرو نيستا (الدوري الأميركي مع امباكت دو مونتريال الكندي) والمهاجمين فيليبو اينزاغي (اعتزل) وانطونيو كاسانو (إنتر ميلان) ولاعب الوسط جينارو غاتوسو (سيون السويسري).

ومن المرجح أن يعاني مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري مع التغييرات العديدة في فريقه الذي ضم بعض اللاعبين مثل جامباولو باتزيني من إنتر ميلان وريكاردو مونتوليفو من فيورنتينا والمالي باكاري تراوري من نانسي الفرنسي والكولومبي كريستيان زاباتا من فياريال الاسباني والغيني كيفن كونستانت من جنوى، خصوصا إن فريقه يشارك أيضا في دوري أبطال أوروبا واللاعبون الذين يضمهم قد لا يملكون المؤهلات الكافية التي تخوله الذهاب بعيدا.

الأفاعي ستأكل الأخضر واليابس

أما بالنسبة للقسم الأزرق في ميلانو «الأفاعي»، إنتر ميلان، فيبدو أنه سيكون هذا الموسم المنافس الأساسي ليوفنتوس على الزعامة بعد أن اكتفى الموسم الماضي بالمركز السادس، إذ دعم صفوفه بعناصر مميزة مثل كاسانو والمهاجم الأرجنتيني رودريغو بالاسيو من جنوى ومواطنه المدافع ماتياس سيلفستري من باليرمو ولاعبي الوسط الكولومبي فريدي غوارين من بورتو البرتغالي والأوروغوياني وولتر غارغانو من نابولي، إضافة إلى الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش من اودينيزي.

وسيكون الاختبار الأول لفريق المدرب اندريا ستراماتشيوني غامضا نسبيا في مواجهة بيسكارا الذي لم يلعب في دوري النخبة إلا 5 مواسم متقطعة آخرها في 92-93، وهو يدين بهذا الصعود إلى حنكة المدرب التشيكي زدينيك زيمان لكن الأخير تركه من أجل الإنتقال إلى روما فحل بدلا منه جوفاني ستروبا.

نابولي وأودينيزي «قادران»

كما من المرجح أن يلعب نابولي مجددا دورا في الصراع على المراكز المتقدمة على رغم تنازله عن خدمات نجمه الأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي، وسيكون الاختبار الأول لمقدرة فريق المدرب وولتر ماتزاري على تقديم المستوى الذي ظهر عليه الموسم الماضي صعبا في ضيافة باليرمو الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

أما من ناحية اودينيزي الذي تفوق الموسم الماضي على كل من لاتسيو ونابولي وروما وانتر ميلان وخطف المركز الثالث المؤهل إلى دوري الأبطال، فيبدو من الصعب على فريق المدرب فرانشيسكو غيدولين المحافظة على موقعه على رغم احتفاظه بخدمات قائده الرائع انتونيو دي ناتالي، وذلك بسبب خسارته لاعبين مثل ايسلا واسامواه لمصلحة يوفنتوس والحارس هاندانوفيتش لمصلحة إنتر.

ويقص اودينيزي شريط الموسم الجديد في مواجهة مضيفه فيورنتينا الذي شهد تحت إشراف مدربه الشاب فينشنزو مونتيلا تغييرات كثيرة إذ عزز صفوفه بـ 11 لاعبا جديدا أبرزهم ألبرتو اكويلاني من ليفربول الإنجليزي والتشيلي دافيد بيتزارو من روما، مقابل خسارته جهود مونتوليفو لميلان والمدافع اليساندرو غامبيريني لنابولي.

قطبا العاصمة على المحك

أما بالنسبة لقطبي العاصمة، فلاتسيو الذي يبدأ مشواره في ضيافة أتلانتا، يأمل على أقله أن يكرر نتيجة الموسم الماضي حين حل رابعا لكن المهمة لن تكون سهلة بقيادة مدربه الجديد البوسني فلاديمير بيتكوفيتش الذي حل بدلا من ادواردو ريجا.

ومن جهته، يخوض روما الموسم الجديد مع مدرب جديد هو زيمان الذي حل بدلا من الإسباني لويس انريكه، وهو عزز صفوفه بـ 12 لاعبا جديدا أبرزهم لاعب الوسط الأميركي مايكل برادلي من كييفو، والمهاجم ماتيا ديسترو من جنوى، فيما تخلى عن فابيو بوريني لليفربول الانجليزي.

ويبدأ «جالوروسي» مشواره في مواجهة كاتانيا الذي يعتبر من الفرق الذي ستنافس على تجنب الهبوط أو وسط الترتيب، كم حال كييفو الذي يواجه بولونيا، وسيينا الذي يلتقي تورينو العائد مجددا إلى دوري الأضواء، وجنوى الذي يستضيف كالياري.

العدد 3640 - الجمعة 24 أغسطس 2012م الموافق 06 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً