العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ

«المواشي»: اللحوم المستوردة تذبح وفق الشريعة الإسلامية

إبراهيم زينل
إبراهيم زينل

نفى رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل عبر «الوسط»، الأنباء المتداولة بشأن عدم شرعية اللحوم المبردة المستوردة من أستراليا حالياً، وقال: «إن اللحوم المبردة المستورة حلال وفقاً لشهادات رسمية من الدولة المصدر». وأوضح زينل أنه «بسبب وجود مرض معدٍ بين الأغنام الاسترالية، لجأنا لاستيراد اللحوم من باكستان ودول أخرى إسلامية، كما ان اللحوم الأسترالية تذبح وفقاً للشريعة الإسلامية أيضاً».


نقص بعد رفض «البلديات» شحنة لحوم حية لاكتشاف إصابات بمرض معدٍ فيها

«المواشي»: اللحوم المبردة المستوردة حلال... ولا صحة بعدم سلامتها

الوسط - صادق الحلواجي

فنّد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل، الإثارة المتداولة بين القصابين والمواطنين محلياً إزاء اللحوم الاسترالية المبردة المتوافرة في الأسواق المحلية، قائلاً إن «اللحوم المبردة المستورة حلال ومذبوحة وفق الشريعة الإسلامية، ولا صحة لعدم سلامتها صحياً للأكل».

وأضاف زينل أن «الشركة لا تمتلك حالياً أي أغنام حية من أجل ذبحها محلياً وإعدادها للبيع بالأسواق، ولذلك لجأت إلى توفير اللحوم المبردة ذات الجودة نفسها المستوردة من أستراليا أيضاً لسد النقص، حيث رفضت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني مؤخراً شحنات وردت للبلاد بعد أن ثبت لديها وجود مرض معدٍ بينها».

جاء ذلك بعد رفض الوزارة شحنات لحوم واردة بعد ثبات تسجيل إصابات بينها بأحد الأمراض الحيوانية المعدية قيل إنه مرض يُسمى «أورف»، وكانت واردة من أستراليا للبحرين وعدد من الدول الخليجية المجاورة.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أن «اللحوم المبردة نستوردها من عدة بلدان منها باكستان وهي دولة إسلامية، وبالتالي لا دواعي للاشتباه في عدم سلامة طريقة ذبحها، وأما بالنسبة للحوم الأسترالية المبردة، فهي تذبح وفقاً للشريعة الإسلامية أيضاً، والحكومة الأسترالية لا تسمح بتصدير أي شحنات لحوم للدول الإسلامية ما لم تكن مرفقة بشهادة ذبح إسلامي، ما يعني أن كل اللحوم الواردة للبحرين هي شرعية وصالحة للأكل بالنسبة للمسلمين».

وذكر زينل أن «الشركة ستعتمد على اللحوم المبردة المستوردة لسد النقص لحين ورود شحنة أغنام من الدول المصدرة (أستراليا وباكستان) تكون سليمة ومقبولة لدخول البحرين وفقاً لفحوصات إدارة الثروة الحيوانية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني»، مشيراً إلى أن «الشحنات التي رُفض دخولها البلاد مؤخراً أفرغت جزءاً من حمولتها في دولة الكويت، وكذلك في الدوحة ومسقط من دون أدنى اعتراض، بينما حصة البحرين تم رفضها».

وأبدى رئيس مجلس الإدارة «التزام الشركة بالتعليمات الصحية والبيطرية الصادرة عن الجهات الرسمية محلياً، ولاسيما أن الموضوع يتعلق بالصحة العامة للمواطنين والمقيمين، فليس من المقبول أن تدخل أغنام مصابة بمرض معدٍ بعذر سد النقص في اللحوم بالأسواق فقط».

وعما إذا كانت اللحوم المبردة المستوردة كافية لسد حجم الطلب في السوق المحلية، أفاد زينل بأن «الشركة تسعى بقدر الإمكان لتلبية الطلب والزيادة في الكمية المضخة بالأسواق يومياً، غير أن الوفرة لن تكون طبيعية كما الحال مع اللحوم الحية في حال توافرها لدى حظائر الشركة»، منبهاً إلى «تفهم مجلس الإدارة لأوضاع القصابين وباعة اللحوم ممن تراجع كمية اللحوم التي يحصلون عليها يومياً».

وجاء في رد رئيس مجلس الإدارة على سؤال لـ «الوسط» بشأن مدى إمكانية استيراد اللحوم الحية الصومالية -مثلاً- براً عبر المملكة العربية السعودية كما كان سابقاً، أن «الاستيراد براً من هذه الدول متوقف حالياً لأمور فنية بشأن كيفية الاستيراد وعلاقته بمبلغ الدعم الذي توفره الحكومة».

وفي المقابل، حمّل نائب رئيس مجلس بلدي المحرق المهتم بملف اللحوم المستوردة، علي المقلة، شركة البحرين للمواشي مسئولية ورود شحنات أغنام حية مصابة بمرض حيواني معدٍ. واتهمها «بالتعمد في استيراد أسوأ أنواع الأغنام الأسترالية، وخصوصاً أن الشحنة الموبوءة التي تم ضبطها من جانب إدارة الثروة الحيوانية تأتي بعد فترة قصيرة من دخول شحنة أغنام أخرى تقدر بـ 20 ألف رأس مصابة بمرض في الأحشاء، إلا أن إدارة الرقابة البيطرية قامت بإعدام الأحشاء بعد ذبح الأغنام حتى لا ينتقل المرض إلى الحيوانات والإنسان».

وحذر المقلة دول الخليج من «استقبال شحنة الأغنام التي تم رفضها من الجانب البحريني، لاسيما بعد أن غادرت البلاد متوجهة إلى دولة خليجية أخرى، مؤكداً أن المرض الذي تحمله هذه الأغنام معدي للإنسان ويؤثر على الثروة الحيوانية، كما دعا إلى اليقظة والحذر من إعادة الشحنة إلى بلد المنشأ مرة أخرى، ومن ثم ذبحها وبيعها على البحرين في شكل لحوم مبردة».

وفي الوقت ذاته، أشاد نائب رئيس بلدي المحرق «بجهود إدارة الرقابة البيطرية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وتحصين الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة».


مرض «أورف» المعدي

ومرض «أورف» من الأمراض المشتركة والمهمة وخاصة للمربي والطبيب البيطري، ويصيب الماعز والضأن والغزلان وهو معدٍ بدرجة كبيرة عن طريق اللمس، ويسببه فيروس.

ويتسبب المرض بأعراض تظهر على الماعز والضان مثل: بقع حمراء صغيرة على الشفاه تتحول إلى عقد ثم حويصلات تنفجر تاركة قشوراً جافة سميكة. وتكون على زاوية الفم تظهر نفس الآفات على الضرع, المنطقة الداخلية للفخذ وعلى شفري المهبل, رسغ القدم وعلى الأظلاف. وتصبح هذه المناطق حارة ومؤلمة وتؤدي إلى العرج وتظهر الآفات على شكل نبات القرنبيط (الزهرة) على المناطق الخالية من الصوف في الرأس واللسان وهذا يظهر في الأغلب على الحملان.

وهذا الفيروس يصيب الإنسان، وتحصل العدوى عند احتكاكه بالحيوان المصاب أو المحصن حديثاً عن طريق التعامل مع اللقاح الحي، وهو لا ينتقل من إنسان لإنسان ولكن ينتقل من الحيوان للإنسان.

العدد 3643 - الإثنين 27 أغسطس 2012م الموافق 09 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 3:22 م

      ويش دراك؟

      الشهادات الرسمية من دول غير اسلامية لا تفيد انها حلال وببساطة احد الشروط ان يكون الذابح مسلم و يستقبل بها القبلة و يذكر اللهو كل هدا مو مضمون فلا تفتي رحم الله والديك

    • زائر 22 | 12:13 م

      يريدون أن يلزمونا بأكل المكفن

      أنا الصراحة ما أشتري اللحم المكفن بتاتاً

      وسؤالى للمسؤولين: لماذا الإستيراد فقط من استراليا؟أتعلمون ان أجود اللحوم هي: من السودان والصومال وبعض الدول الإسلامية؟لانها ترعى العشب الطبيعي
      أنا قرأت موضوع قديم يقول بأن استراليا تضع الدعايات المغرضة بوجود الأمراض في مواشي تلك البلداد كي تحتكر تجارة الاغنام لوحدها.

    • زائر 21 | 8:25 ص

      معلومة

      س:من لا يهتم بموت البشر فلن يهتم بحلية الذبح ؟

    • زائر 20 | 5:27 ص

      مجرد سؤال؟!!!!

      هل السيد زينل المحترم يأكل من هذا اللحم الذي يستورده للمواطنين؟!!

    • زائر 19 | 5:18 ص

      بشهادة دولة المصدر

      اولا :يقول السيد زينل: «إن اللحوم المبردة المستورة حلال وفقاً لشهادات رسمية من الدولة المصدر».
      يعني عند السيد زينل ان كل مايقول الاستراليين صحيح بخصوص الحرام والحلال اصبحت دولة المصدر كلامها شرعي، ثانيا : هل السيد زينل ياكل هذا اللحم المكفن. ثالثا :يقول احد المشاركين انه شاهد كيفة الذبح وانها شرعية، نقول له هل شهادتك مقبولة تعتقد هذا اللحم اضافة لكونه موبوء بمرض هو غير محلل اكله لان دولة المصدر غير اسلامية وشهادتها غير مقبولة، كذبونا وأرونا صور كيفة الذبح عندهم . والسلام

    • زائر 18 | 4:33 ص

      لا ضمانات

      وماذا عن الذبيحة المحمومة التي بيعت للناس، اوليست مستوردة وقد تم قطع الأجزاء التي تبين فيها المرض أوليس هذا غش وحرام

    • زائر 17 | 3:10 ص

      الله كريم

      حتى لو كانت تذبح الاغنام على الطريقه الاسلامية المشكله كم يوم من ان تذبح الى نقلها للبحرين تستفرق المده على حسب المعلومات اكثر من 5 أيام وهذا الامر يجعل من الذبيحه غير صالحه او قلت جودت اللحم .

    • زائر 16 | 3:07 ص

      في أيضا مطعم في بومبي والطباخ والعمل كلهم بوذيين ومكتوب لافته ذبح إسلامي يمكن تشترون اللحوم من نفس المورد مال ذاك المطعم الله وحده أعلم

    • زائر 15 | 2:12 ص

      الذبح الحلال لعبة الثعلب والضحية

      هناك عبارات مموهة وكاذبة يخدع بها العامة من الناس مثل علب عصير جوز الهند وبضائع اخرى يكتب عليها حلال ومذبوح على الطريقة الإسلامية وبدوري اسأل هل ملايين المسلمين الذين يسافرون لدول أروبا وامريكا وآسيا وافريقيا وقد تكون انت احدهم يسألون إن كان اللحم المقدم في المطاعم والفنادق والبوفيهات مذبحوح على الطريقة الإسلامية او غيرها ولو افترضنا ان الذبائح من احدى الدول الإسلامية وهي الأسوء هل يعني ذلك انها خالية من الأمراض ؟؟؟

    • زائر 14 | 1:37 ص

      الله يستر

      شكلنا ما بناكل لحم
      خلنا على الدياي والسمك والربيان أبرك

    • زائر 12 | 1:19 ص

      ليش

      لمادا لا تكون هناك لجنه متخصصه ومحايده لتثبت شرعيه اللحوم المبرده بعيدا عن كلام صاحب الشركه ولمادا الاصرار علي هده الشركه ولمادا استراليا مللنا كشعب يخاف الله من هده الاشكاليه التي تعد كبيره بالنسبه لشعب البحرين المؤمن الدي يناى بنفسه عن اكل الحرام لما يترتب عليه من معاصي الله وتفشي الرذيله و الامراض

    • زائر 11 | 1:05 ص

      يتبع...

      هذا الموضوع حساس جدا وفيه لغظ كثير ، وأرجو من جريدة الوسط أخذ رأي الشيخ محمد جواد الشهابي مرة أخرى في هذا الموضوع بسبب متابعته لهذا الملف

    • زائر 10 | 1:04 ص

      لي طلب

      يقولون ان "استراليا" لا تسمح بتصدير اللحوم الى الدول الاسلامية أذا لم تكن مذبوحة على الطريقة الاسلامية!

      في تلك الدول يوجد لحم"خنزير"مذبوح على الطريقة الاسلامية ومكتوب عليه "حلال" فهل يطلب مني ان اثق في غير المسلم في تطبيق الاحكام الاسلامية؟

    • زائر 9 | 12:52 ص

      أنا شخصيا متوقف عن شراء هذه اللحوم وعن أكلها من المطاعم حتى يحصل الإطمئنان

      حسب علمي أن هناك جهوداً كبيرة بذلت من قبل أحد المشائخ الكرام في البحرين .......لابتعاث شهود على الذبح لبلد المصدر .... ، وهذا ما سبب شك للكثيرين بأن اللحوم المستوردة ليست حلال ، ولقطع الطريق على هذا الإشكال يجب ابتعاث رجلي دين من الطائفتين الكريمتين لزيارة المسلخ المذكور ووضع حد لهذه المشكلة ولا أعتقد أن ذلك سيكلف الشركة الكثير .

    • زائر 7 | 12:44 ص

      الكستنائي

      والله احنا ناكل ولا ندري..!

      يطلع في الغسيل *_*

    • زائر 6 | 12:42 ص

      حدث العاقل بما يعقل

      يقولون بان الشحنات أرجعت بسبب حملها لمرض؟؟؟
      بينما شركة المواشي تقول ان الشحنات المثلجة سليمة!!!!
      في النهاية كل هذا الذي يحصل هو لغلق المسلخ وتسريح العمال البحرينيين وليس هناك اي سبب؟؟!!

      لتصديق ما أقول ارجو ان يتم متابعة الموضوع مع الشركة الام في استراليا

      وشكرا

    • زائر 4 | 12:11 ص

      ويش الضمان

      اشلون نتأكد ان الذبح حلال و لم ترسل علماء دين من المذهبين ليطمئنونا عن طريقة الذبح بس قالو وصدقتهم اصلا عدم ارسال علماء دين يثير الشك اكثر بعدين القاعدة الشرعية تحرم ذبح غير المسلمين

    • زائر 2 | 12:08 ص

      أنت معاهم يعني تشوفهم

    • زائر 1 | 11:16 م

      و شهد شاهد تحقق منها

      أوافق السيد ابراهيم زينل. لقد زرت المسالخ فى استراليا و وجدتهم ملتزمين بالشروط الضرورية فى الإسلام عند الذبح. كلما يقال خلاف ذلك فهو باطل و لا يتجاوز الشائعات.

اقرأ ايضاً