العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

سلسلة جديدة من إجراءات التقشف في اليونان للبقاء في منطقة اليورو

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس (الخميس) أن اعتماد سلسلة الإجراءات الجديدة «المؤلمة» لتوفير 11,5 مليار يورو يطالب بها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بات أمراً «لا يمكن تجنبه». وأقر ساماراس في خطاب أمام اللجنة السياسية لحزب الديمقراطية الجديدة (المحافظ) الذي يرأسه بأن «الكثير من الاقتطاعات المتوقعة صعبة ومؤلمة وستؤذي». وقال «لكن لا يمكن تجنبها لأن البلاد من دونها ستفقد مصداقيتها، وعلى هذه القاعدة ستخرج من اليورو»، في حين يواجه ائتلافه الحكومي صعوبة في التفاهم حول تفاصيل الإجراءات التي يثير تطبيقها المتوقع للعامين 2013 و2014 غضب النقابات أيضاً.

وأضاف ساماراس أن هذه الاقتطاعات «ستكون آخر سلة اقتطاعات مماثلة». وأكد أن شركاء البلد الذين قام بحملة دبلوماسية لديهم الأسبوع الماضي، تفهموا ضرورة المساعدة على النهوض الاقتصادي لليونان.

وسيواصل وزير المالية اليوناني يانيس ستورناراس اتصالاته التي تأمل أثينا أن تتوصل في النهاية إلى إرجاء التصحيح المالي، وذلك عبر مقابلة نظيره الألماني فولفغانغ شويبله في الرابع من سبتمبر/ أيلول، بينما يتوقع وصول بيار موسكوفيسي إلى أثينا في 13 سبتمبر في أول زيارة لوزير مالية فرنسي منذ 1998. وبحسب وزارة المالية، فإن اللمسات الاخيرة للخطة الجديدة التي تشمل خصوصاً اقتطاعات جديدة في معاشات التقاعد، وتخفيضات في رواتب موظفي القطاع العام، وتقليص النفقات الصحية والتقديمات الاجتماعية، ستوضع مع الترويكا التي تمثل الجهات الدائنة للبلد بهدف تقديمها أثناء اجتماع يوروغروب غير الرسمي في 14 سبتمبر في نيقوسيا.

ويثير تحضير الخطة مع ذلك تجاذبات داخل الائتلاف الحكومي الذي يضم حزب الديمقراطية الجديدة والحزب الاشتراكي (باسوك) وحزب ديمار اليساري المعتدل الصغير.

واتفق قادة هذه الأحزاب (الأربعاء) أثناء اجتماع على الخطوط العريضة للبرنامج، لكن المحادثات تتواصل حول وسائل تطبيقها المعلقة من جهة أخرى بانتظار موافقة الترويكا. وبحسب وزارة المالية، يتوقع وصول وفد الترويكا الذي يمثل المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، إلى أثينا في 7 من سبتمبر.

وافتتحت نقابات رجال الشرطة الذين تعهد ساماراس حماية رواتبهم قبل تسلمه السلطة في يونيو/حزيران، سلسلة الاحتجاجات ضد اقتطاعات مالية جديدة، وذلك عبر إعلانها تظاهرتين للشرطة بزيهم الرسمي اليوم الجمعة، وفي 5 سبتمبر في وسط أثينا. وهددت أيضاً بإعلان إضراب كبير.

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً