العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

الدواجن هبة من السماء للمرأة الموريتانية (1-2)

المبنى فارغ الآن، لكن فاطيمتو بنت مباركيني تتطلع إلى تعبئته مرة أخرى بالكتاكيت البالغ عمرها يوماً. ففي وقت سابق من هذا العام، قامت فاطيمتو بتربية الدفعة الأولى من الدجاج اللاحم، كجزء من مشروع تجريبي لزيادة الدخل في المناطق الريفية والأمن الغذائي في بوراتي بالمناطق الريفية في موريتانيا.

وتقول فاطيمتو، البالغة من العمر 53 عاماً، إنها تمكنت من بيع المجموعة الأولى من الفراخ في يونيو/ حزيران، وأنها في انتظار قيام برنامج مكافحة الفقر في الريف عن طريق دعم الشُعَب بتسليمها الدفعة الثانية؛ إذ كان هناك طلب قوي على مثل هذا الدعم.

برنامج مكافحة الفقر في الريف عن طريق دعم الشُعَب هو مشروع مشترك بين الحكومة الموريتانية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ويهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي والإنتاج المحلي من سبع سلع زراعية هي: الخضروات، والحليب، والتمر، والجلود، واللحوم الحمراء، ومنتجات الغابات، والدواجن.

وتضيف فاطيمتو لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن وحدة إنتاج الدجاج اللاحم تعتبر «هبة من السماء بالنسبة إلينا»، وخصوصاً خلال هذه الفترة من الجفاف الشديد عندما تكون هناك مشكلات خطيرة تتعلق بسوء التغذية.

وتشرح أن هذه المبادرة تعتبر حيوية بالنسبة إلى النساء لأن الرجال ذهبوا للبحث عن عمل في المراكز الحضرية الكبرى، مثل نواكشوط ونواديبو.

أما مديرة منشأة ثانية للدواجن في فوم جلعيتا بجنوب شرق البلاد، مريم بنت سيدي؛ فهي فخورة بما تعلمته عن تغذية ورعاية الكتاكيت.

وهي مسرورة أيضاً بأسعار الدجاج التي هي في متناول الجميع، وتفيد أنه يمكن للمرء أن يشتري 2.4 كيلو من اللحم الصحي والمغذي بستة دولارات فقط.

ومن جانبه، يوضح مساعد الإنتاج الحيواني في برنامج مكافحة الفقر في الريف عن طريق دعم الشُعَب، أحمد ولد سيدنا، أن كلاً من وحدتي الدواجن في بوراتي وفوم جلعيتا حصلتا في يونيو الماضي على 1600 كتكوت مستوردة من المغرب.

وكان قد تم اختيار مجموعة تجارية متنوعة وسريعة النمو من الدجاج اللاحم لهذا المشروع، وهي سلالة تسمى 500 كوب تم تطويرها في الولايات المتحدة.

من جانبه، أوضح الطبيب البيطري مع برنامج مكافحة الفقر في الريف عن طريق دعم الشُعَب، أحمد ولد إبراهيم خليل، أن الكتاكيت تكيفت تماماً مع ظروف الحرارة الشديدة (40 درجة في الظل)، وأن 34 فقط منهم قد نفقوا من أصل 1600.

محمد عبدالرحمن

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً