العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

3.7 مليارات دولار قيمة عقود الخدمات اللوجستية في المنطقة العام 2015

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 سبتمبر 2012

أعلنت «بارلوورلد لوجيستكس» (Barloworld Logistics)، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير حلول الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة الإمداد، تكثيف خطط نموها في منطقة الشرق الأوسط في ظل توقعات بتحقيق سوق عقود الخدمات اللوجستية لمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 6.9 في المئة خلال الفترة مابين 2011 و 2015، وفقاً لدراسة أعدتها «ترانسبورت إنتيليجنس» (Transport Intelligence). وستحافظ كل من دولة الإمارات وقطر والسعودية على مكانتها كدول رئيسية لنمو سوق عقود الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، الذي من المتوقع أن تصل قيمته إلى نحو 3.7 مليارات دولار أميركي في العام 2015، محققاً ارتفاعاً من 3 مليارات دولار في العام 2011.

وحققت دول مجلس التعاون الخليجي أكبر مكاسب في سوق عقود الخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط، عزز ذلك المستويات العالية للاستثمار والإنفاق الاستهلاكي والنمو الاقتصادي السريع. كما حققت سوق عقود الخدمات اللوجستية القطرية معدل النمو الأقوى في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي (2011)؛ إذ شهدت توسعاً بنسبة 23.1 في المئة لتصل قيمتها إلى 118 مليون دولار.

من جهة ثانية، حققت كل من السعودية ودولة الإمارات معدلات نمو بلغت 9.1 و11.9 في المئة على التوالي خلال الفترة نفسها لتبقى أكبر أسواق المنطقة بقيمة بلغت 630 مليون دولار و451 مليون دولار على التوالي خلال العام الماضي.

وتتوقع شركة «بارلوورلد لوجيستكس» أن تستمر ظروف السوق بالتحسن في ظل معدلات النمو الإيجابية المتوقعة للمنطقة؛ إذ يعزز هذا النمو تنامي الوعي تجاه الفوائد الاستراتيجية لحلول خدمات تعهيد العمليات اللوجستية مثل الوفورات الكبيرة في التكاليف وانخفاض زمن الإنتاج وتحسين المنتجات وجودة الخدمة وتعزيز مستويات رضا الزبائن، وهي الأمور التي تعتبر عوامل مساعدة للنمو الاقتصادي المتوقع. وستركز الشركة على توفير الحلول المتكاملة والذكية لسلسلة الإمداد في المنطقة وتقديم الدعم الاستراتيجي الذي يمكن الشركات في الشرق الأوسط من مواءمة استراتيجيتها المتعلقة بسلسلة الإمداد مع استراتيجية أعمالها والعمل بشكل أكثر كفاءة وتنافسية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «بارلوورلد لوجيستكس» في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا فرانك كورتني: «تدرك الشركات التجارية في المنطقة وعلى نحو متزايد القيمة الحقيقية لتعهيد الخدمات اللوجستية، ولاسيما من حيث انخفاض التكاليف وزيادة التركيز على الكفاءات الأساسية وتحسين الكفاءة التشغيلية ورفع معايير الصحة والسلامة وتعزيز مستويات رضا الزبائن من خلال تطبيق المنهجيات عالمية المستوى واتباع أفضل الممارسات. ومع الازدياد الكبير في تبني خدمات تعهيد العمليات اللوجستية، يبقى هناك جزء كبير من السوق لايزال يدرس فكرة تعهيد هذه الخدمات؛ الأمر الذي يفتح فرصاً كبيرة لتنمية أعمالنا في المنطقة. ومع تنامي الوعي بالفوائد المباشرة وغير المباشرة، فإن تعهيد الخدمات اللوجستية سيكون في نهاية المطاف النموذج المعتمد في المستقبل. وعلاوة على ذلك، وبالنظر إلى الأسواق الناضجة مثل المملكة المتحدة؛ إذ تقوم الشركات بتعهيد ما يصل إلى نحو 49.5 في المئة من عقودها للخدمات اللوجستية، لايزال هناك متسع للنمو في الشرق الأوسط. ونحن على استعداد تام للاستفادة من فرص النمو الجديدة في المنطقة».

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً