العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

311 مليون دينار قيمة المناقصات والمزايدات الحكومية خلال هذا العام

فتح 820 منها لمختلف الوزارات والمؤسسات العامة في 8 شهور

يُعنى مجلس المناقصات بمراقبة المشتريات والعقود العامة لمملكة البحرين
يُعنى مجلس المناقصات بمراقبة المشتريات والعقود العامة لمملكة البحرين

أظهرت بيانات جمعتها «الوسط» قيام حكومة مملكة البحرين بطرح مناقصات ومزايدات لمختلف الوزارات والمؤسسات العامة في الدولة بقيمة تجاوزت 311 مليون دينار بحريني ( نحو 827 مليون دولار) حتى نهاية شهر أغسطس/ آب 2012، الذي انتهى أمس الأول (الجمعة).

وأشارت البيانات المستقاة من مجلس المناقصات، أنه فتح في 34 جلسة أسبوعية نحو 820 مناقصة للمؤسسات العامة في البحرين والمنضوية تحت قانون المناقصات والمزايدات.

وبلغت المناقصات المليونية، في أقل عطاء مقدمة بالنسبة إلى المناقصات والأعلى بالنسبة إلى المزايدات، نحو 64 مناقصة. وليس بالضرورة أن يفوز أقل عطاء بالمناقصة؛ لكنه يعطي ميزة تفضيلية؛ إذ يعتد بعملية التقييم الفني للعطاء كذلك.

ويشكل الإنفاق الحكومي شريان الحياة الاقتصادية والتجارية للقطاع الخاص في البحرين التي تحصل قرابة 85 في المئة من إيراداتها من النفط.

وأوضحت البيانات أن عدد العطاءات التي قدمتها الشركات المحلية والأجنبية للمناقصات التي عرضتها الدولة خلال هذا العام بلغت 4836 عطاء. وبلغ متوسط المناقصات في كل جلسة 24 مناقصة، في حين بلغ متوسط العطاءات لكل مناقصة نحو 6 عطاءات.

وتصدّرت مناقصة هيئة الكهرباء والماء لإنشاء مجموعة خزّانات علوية في عدد من المحطات، المناقصات الحكومية خلال هذا العام من حيث قيمة العطاءات؛ إذ تقدّمت شركة «بانوراما» للمقاولات بأقل العطاءات بقيمة 18.9 مليون دينار.

كما تصدّرت المركز الثاني من حيث القيمة، مناقصة وزارة الكهرباء المتعلقة بإنشاء وتوسعة محطات الضخ والتوزيع شمال (مجموعة 2) والتي بلغ فيها أقل عطاء 18.5 مليون دينار مقدم من شركة «تيكتون»، وتبعتها مناقصة شركة نفط البحرين (بابكو) لحسين أنظمة رصد الأمن في الشركة بقيمة 8 ملايين دينار.

وفتحت خلال هذا العام هيئة الكهرباء والماء لتزويد أنابيب من الحديد وصمّامات وملحقاتها بقيمة 6.44 ملايين دينار والمناقصة أو المزايدة الخاصة بشركة البحرين للاستثمار العقاري للتعاقد مع مستأجر لسوبر ماركت المزمع إقامته على أرض عراد بقيمة 6.43 ملايين دينار، ومناقصة ‎المؤسسة العامة للشباب والرياضة لإعادة تهيئة وصيانة استاد البحرين الوطني واستاد مدينة خليفة الرياضية بقيمة 6.2 ملايين دينار.

ويتوقع مجلس التنمية الاقتصادية أن تحقق البحرين نمواً اقتصادياً ما بين 4 و5 في المئة هذا العام، وهي توقعات أكثر تفاؤلاً من توقعات مؤسسات مثل صندوق النقد الدولي. وأفاد تقرير لـ»أكسفورد بزنز غروب» أنه طبقاً لحسابات من دائرة التخطيط الاقتصادي والتطوير في مجلس التنمية الاقتصادية فإن العجز في الموازنة في العام 2012 يتوقع أن يصل إلى 727 مليون دينار (نحو 1,9 مليار دولار)، أو نحو 7,1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع في العام 2012.

وخلال هذا العام برز عدد من المزايدات الحكومية المتعلقة بالاستثمار أبرزها مزايدة وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني المتعلقة باستثمار كورنيش الملك فيصل والذي تنافست عليه شركتان؛ إذ تقدمت شركة «فيجين ديفلوبمنت» أفضل عرض بقيمة 10.8 ملايين دينار، ومزايدة استثمار حديقة المحرق الكبرى والتي بلغت 5 ملايين دينار من شركة «الصباح»، في حين علق العرض الثاني في المزايدة والبالغ قيمته 24.5 مليون دينار والمقدم من مؤسسة فؤاد حسين محمد شويطر.

‎ومن المناقصات البارزة خلال هذا العام مناقصة المؤسسة العامة للشباب والرياضة لإعادة تهيئة وصيانة استاد البحرين الوطني واستاد مدينة خليفة والتي بلغت قيمتها 6.2 ملايين دينار، ومناقصة لأعمال المساندة لمشروع توسعة مبنى مطار البحرين الدولي والتي بلغت قيمتها 5.7 ملايين دينار، إلى جانب مناقصة أكاديمية الخليج للطيران لبرنامج تدريب الطيارين - محدودة - والتي بلغت قيمتها 5 ملايين دينار.

العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً